روابط للدخول

الملف الثاني: قوات أميركية تتقدم إلى داخل النجف لتحل محل القوات الأسبانية، مقتدى الصدر يقول ان الشعب سيفتح نيران الجحيم ضد الأميركيين اذا ما نفذوا تهديدهم بقتله او القاء القبض عليه


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي حسبما أوردته وكالات الأنباء العالمية وما وافانا به مراسلونا من تقارير في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
قوات أميركية تتقدم إلى داخل النجف لتحل محل القوات الأسبانية .
·
ومقتدى الصدر يقول ان الشعب سيفتح نيران الجحيم ضد الأميركيين اذا ما نفذوا تهديدهم بقتله او القاء القبض عليه .


ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية ...


( الأخبار )

مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ونبدأ بمتابعة الأوضاع في مدينتي النجف والفلوجة حيث اوضحت قوات التحالف ان القوات الأميركية دخلت مدينة النجف لحماية القوات الأسبانية خلال انسحابها من المدينة التي يعتصم فيها مقتدى الصدر وميليشياته المسلحة .
وقال الكولونيل بات وايت إن هذا التحرك لا يعتبر هجومياً وأوضح أن مئتين من الجنود الأميركيين تقدموا إلى داخل المدينة ليحلّوا محل القوات الأسبانية التي كانت تحرس مقر سلطة التحالف في النجف وتأمين انسحابها خلال الأيام المقبلة .
من جانبه قال الزعيم الديني مقتدى الصدر ان على الاميركيين ان يعلموا ان الشعب سيفتح نيران الجحيم ضدهم اذا ما نفذوا تهديدهم بقتله او القاء القبض عليه ، وجدد تهديده السابق باستخدام انتحاريين لشن هجمات تفجيرية اذا ما دخلت القوات الاميركية مدينة النجف او مدينة كربلاء .
وقال الصدر في مقابلة هاتفية من مدينة النجف مع صحيفة لا ريببليكا" الايطالية ان ذلك التهديد صحيح ولكن الفكرة لم تكن فكرتي مضيفا ان عددا كبيرا من الرجال والنساء حضروا الي لعرض حياتهم من اجل إلحاق الهزيمة بالاميركيين وحلفائهم .
واكد انه شكر هؤلاء الاشخاص المستعدين لان يصبحوا انتحاريين وقال ، قلت لهم انني سافكر في عرضهم . ولم اقرر بعد ما اذا كنت ساستخدمهم ومتى ولكن اذا ما ساءت الامور فانني لن اتردد لحظة .
وكان المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة بول بريمر قد أعلن ان وضعاً خطيراً يتطور في النجف ، متهماً أنصار الزعيم الديني مقتدى الصدر بأنهم يقومون بتخزين الأسلحة في مساجد وأضرحة ومدارس المدينة المقدسة .. وأكد بريمر ان الوضع المتفجر يهدد الناس هناك .

اما في الفلوجة فقد اندلع قتال فيها اليوم بعد يوم من هدوء نادر شهدته امس وتشارك طائرات هيلكوبتر اميركية في تمشيط شوارع حيي الجولان والشهداء وملاحقة المسلحين الذين يتصدون لها باطلاق قذائف صاروخية فيما تستخدم القوات الاميركية نيران اسلحة ثقيلة . وقالت مصادر في المدينة ان عراقيين قتلا فيما اصيب عشرة عسكريين اميركيين بجروح .
وجاء اندلاع القتال بعد ان عادت عوائل جديدة الى المدينة وفتحت المحلات ابوابها ودبت الحركة في شوارعها بانتظار تسيير دوريات مشتركة في انحاء المدينة بين افراد الشرطة العراقية وجنود المارينز وتطبيق هدنة دائمة ابتداء من يوم غد .

*********

قال موفق الربيعي عضو مجلس الحكم ومستشار الامن القومي في مؤتمر صحفي عقده في بغداد ان مئات المقاتلين الاجانب معتقلون في سجن ابو غريب واكد ان وفداً من مجلس الحكم التقى بعضهم وقد اعترفوا لهم بقيامهم باعمال تفجير وعمليات ارهابية ...
متابعة لوقائع المؤتمر الصحفي من مراسلنا علي الياسي :
( تقرير صوتي )


****** فاصل إعلاني *******

في لندن أفادت تقارير صحفية ان بريطانيا رسمت خططا لتوسيع دورها في العراق للمساعدة في التكيّف مع انسحاب القوات الاسبانية .. تفصيلات الموقف البريطاني وبقية الدول المشاركة في التحالف في العراق مع فريال حسين :
نقلت صحيفة تايمز البريطانية عن مصادر حكومية لم تنشر اسمها قولها ان قادة الدفاع أعدوا سلسلة من الخيارات تشمل ارسال ما يصل إلى الفي جندي آخرين إلى العراق .
وذكرت الصحيفة ان القوات البريطانية قد تتوجه إلى مدن مضطربة مثل النجف قاعدة الزعيم الديني الشيعي مقتدى الصدر الذي شنت ميليشياته انتفاضة ضد الاحتلال الذي تقوده الولايات المتحدة .
وقالت وزارة الدفاع البريطانية ان الوضع في العراق قيد المراجعة بعد القرار الاسباني بالانسحاب وتصاعد العنف في البلاد .
وقالت متحدثة باسم الوزارة ؛ اننا نجري مناقشات مستمرة مع شركائنا في التحالف ولكن لم يتم اتخاذ قرارات بعد .

من جانب آخر قال جون هاوارد رئيس وزراء استراليا بعد قيامه بزيارة مفاجئة للعراق ان بلاده قد تقوم بزيادة قليلة في عدد قواتها العاملة هناك ولكنها لا تستطيع الاسهام بعدد كبير في قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة .
وقال هاوارد في مقابلة مع راديو هيئة الاذاعة الاسترالية ؛ أقولها بوضوح اذا فعلنا المزيد سيكون ذلك محل تقدير ولكنني أوضحت تماماً انه لا توجد لدينا قدرة على الدفع بأعداد كبيرة من القوات الاضافية.

**********
ينظر الكويتيون بحذر لعزم الإدارة الأميركية إشراك عناصر سابقة من حزب البعث والجيش العراقي في الحكومة العراقية الجديدة ...
مراسلنا في الكويت سعد العجمي يراجع مخاوف الكويتيين في لقاء مع محلل سياسي كويتي في التقرير التالي :
(تقرير صوتي )
*******
قالت مصادر أمنية سورية ان أحد الضباط السابقين لما كان يعرف بمنظمة فدائيي صدام قتل في ظروف غامضة في أحد الأحياء الشعبية في العاصمة ...
مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي والتفاصيل :
( تقرير صوتي )

******
أخفق مجلس محافظة كركوك بعد إجتماع مطول في التوصل الى إتفاق بشأن مقترحات لملء خمسة مقاعد فيه ...
التفاصيل من مراسلنا هناك سوران الداوودي :
( تقرير صوتي )

******





اتهم احمد الجلبي عضو مجلس الحكم الموفد الخاص للامم المتحدة الاخضر الابراهيمي بانه لا يقوم بدور للم شمل العراقيين .
وقال الجلبي في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز التلفزيونية الاميركية :

(INSERT AUDIO -- Chalabi in English -- length :25 -- NC042601)




" السيد الإبراهيمي جزائري يحمل أفكاراً كقومي عربي ، انه شخصية مثيرة للجدل ولايسعى للم الشمل ، ويفترض به ان يكون شخصية تسعى للم الشمل كي يتمكن من اختيار حكومة ستكون فعالة .. آمل انه سيتمكن من تحقيق رغبات الشعب العراقي التي تتناسب مع مايفكر فيه هذا الشعب بالحصول عليه ."

وكانت مصادر الامم المتحدة قد اشارت اول من امس الى ان الحكومة العراقية المقبلة سوف تتشكل من شخصيات من خارج مجلس الحكم ، وان الجلبي ربما يكون واحدا من اكبر الخاسرين في التشكيل الجديد لمؤسسات السلطة .

*********
أفاد مراسلنا في السليمانية ان جلال طالباني أمين عام الإتحاد الوطني الكردستاني سيبحث في واشنطن مع مسؤولين في الإدارة الأميركية الوضع الحالي في العراق ....
مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم والتفاصيل :
( تقرير صوتي )

*******
قال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الامير بندر بن سلطان ان ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش كان يمكنها ان تتجنب التمرد في العراق بشراء ولاء جيشه السابق مقابل حوالي مئتي مليون دولار.
ولكن الامير بندر رفض الافصاح عما إذا كان قد نصح بوش فعلياً بأن يعرض على افراد جيش صدام حسين السابق راتب ثلاثة اشهر مقابل خدماتهم في تأمين العراق .
وسئل الامير بندر في برنامج ( واجه الصحافة ) الذي تبثه محطة ( NBC ) التلفزيونية أكان الصحفي بوب وودوارد على صواب عندما قال ان الامير بندر نصح بوش بأن يدفع 200 مليون دولار ويشتري بها فعليا الجيش العراقي .
واجاب السفير بندر قائلاً ؛ انا لا اتحدث عن مناقشاتي مع الرئيس ... لكنني اعتقد ان هذا كان هو الطريق الصحيح الذي يتعين السير فيه .


***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG