روابط للدخول

الملف الأول: الوضع في النجف ينطوي على احتمالات التفجر، و تقدم يتحقق في جهود السلام في الفلوجة، بريطانيا تضع خططا لتوسيع دورها في العراق للمساعدة في التكيّف مع انسحاب القوات الاسبانية


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي حسبما أوردته وكالات الأنباء العالمية وما وافانا به مراسلونا من تقارير في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
الوضع في النجف ينطوي على احتمالات التفجر ، وتقدم يتحقق في جهود السلام في الفلوجة .
·
بريطانيا تضع خططا لتوسيع دورها في العراق للمساعدة في التكيّف مع انسحاب القوات الاسبانية.


ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية ...


( الأخبار )

مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ونبدأ بمتابعة الأوضاع في مدينتي النجف والفلوجة حيث قال مسؤولون أمريكيون ان الوضع في النجف ينطوي على احتمالات التفجر ، لكن تقدماً تحقق في جهود السلام في الفلوجة .
وأعلن المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة بول بريمر ان وضعاً خطيراً يتطور في النجف ، متهماً أنصار الزعيم الديني مقتدى الصدر بأنهم يقومون بتخزين الأسلحة في مساجد وأضرحة ومدارس المدينة المقدسة .. وأكد بريمر ان الوضع المتفجر يهدد الناس هناك .
وقال دان سينور المتحدث باسم سلطة الإئتلاف المؤقتة في مؤتمر صحفي ان بول بريمر يحث العراقيين الراغبين في السلام على اعلان معارضتهم لهذا الوضع الذي ينطوي على احتمالات التفجر .
وأعرب سينور عن قلقه من إتساع دائرة العنف في العراق وأضاف قائلاً :

(INSERT AUDIO -- Senor in English -- length :22 -- NC042602)

" نحن لانتوقع فقط أن تكون هناك أعمال عنف من الآن وحتى الثلاثين من حزيران ، بل نتوقع أيضاً أن يكون العنف مأساوياً بعد ذلك التاريخ ، إذ ما يزال هناك تهديد إرهابي في العراق ، ولانعتقد ان قوات الأمن العراقية ستكون بعد الثلاثين من حزيران مباشرةً ، في وضع يسمح لها بالدفاع ضد هذا التهديد الإرهابي لوحدها ."

ومن جهته قال البريغادير جنرال مارك كيميت كبير المتحدثين باسم قوات التحالف ان التحالف ملتزم بتقديم مقتدى الصدر الى العدالة العراقية .. مشيراً الى انه لا توجد حدود زمنية لدخول القوات الامريكية للمدينة في الاجل القريب ، وقال اننا ما زلنا ملتزمين بالمسار السياسي .
من جانب آخر وافقت قوات التحالف على تمديد المهلة الممنوحة للمقاومين لتسليم اسلحتهم الثقيلة حتى الثلاثاء وهو شرط لاتفاق سابق على وقف اطلاق النار تعرض للانتهاك بشكل متواصل.
وأضاف كيميت قائلاً ؛ لكن اذا لم نر وفاء بالاتفاقات التي تم التوصل اليها مع الزعماء المدنيين فسنوقف المباحثات ونلجأ الى بدائل اخرى مشيراً الى تصريحات امريكية متكررة عن استعداد مشاة البحرية لاستئناف حملتهم العسكرية في اي وقت .
وقال ان دوريات امريكية عراقية مشتركة في المدينة ستبدأ اذا سلم المقاومون اسلحتهم الثقيلة.
وفي تطور لاحق قال سكان ان مشاة البحرية الامريكية ومقاتلين عراقيين تبادلوا اليوم إطلاق النيران في اثنين من أحياء الفلوجة المحاصرة.
وفي تطور ذي صلة بعث وفد من المجلس المحلي في الفلوجة برسالة الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان يحثه فيها على التوسط مع القوات الاميركية .
مستمعي الأعزاء زميلنا فوزي عبد الأمير أجرى قبل قليل حواراً مع قاسم محمد عبد الستار الجميلي عضو المجلس المحلي في الفلوجة وعضو الوفد للتعرف على آخر التطورات ...
( تقرير صوتي 5 )
****** فاصل إعلاني *******
وفي المحور الأمني قالت وزارة الدفاع البلغارية ان قافلة الرئيس البلغاري جورجي بارفانوف تعرضت لهجوم شنه مسلحون في وقت متأخر من مساء الاحد أثناء زيارة مفاجئة قام بها للقوات البلغارية في العراق .
وقالت روميانا ستروغاروفا المتحدثة باسم الوزارة ان قافلة الرئيس تعرضت لإطلاق رصاص أثناء تحركها بين معسكرات القوات البلغارية والبولندية في كربلاء حيث صعَّد المقاتلون الشيعة من هجماتهم ضد القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق في الأسابيع الأخيرة ... مشيرةً الى انه لم يصب أحد في الهجوم وعاد بارفانوف الى بلغاريا في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين .
ونبقى في المحور الأمني حيث قالت الشرطة العراقية ان صواريخ من طراز كاتيوشا اصابت فندقين ومستشفى ومنشأة لصيانة السيارات تابعة للشرطة في مدينة الموصل يوم الاحد ما أسفر عن مقتل اربعة اشخاص واصابة ثلاثة عشر آخرين . مراسلنا في الموصل أحمد سعيد وتفاصيل الوضع الأمني ميدانياً :
( تقرير صوتي28: 3)


***********
في لندن أفادت تقارير صحفية ان بريطانيا رسمت خططا لتوسيع دورها في العراق للمساعدة في التكيّف مع انسحاب القوات الاسبانية .. تفصيلات الموقف البريطاني وبقية الدول المشاركة في التحالف في العراق مع فريال حسين :
نقلت صحيفة تايمز البريطانية عن مصادر حكومية لم تنشر اسمها قولها ان قادة الدفاع أعدوا سلسلة من الخيارات تشمل ارسال ما يصل إلى الفي جندي آخرين إلى العراق .
وذكرت الصحيفة ان القوات البريطانية قد تتوجه إلى مدن مضطربة مثل النجف قاعدة الزعيم الديني الشيعي مقتدى الصدر الذي شنت ميليشياته انتفاضة ضد الاحتلال الذي تقوده الولايات المتحدة .
وقالت وزارة الدفاع البريطانية ان الوضع في العراق قيد المراجعة بعد القرار الاسباني بالانسحاب وتصاعد العنف في البلاد .
وقالت متحدثة باسم الوزارة ؛ اننا نجري مناقشات مستمرة مع شركائنا في التحالف ولكن لم يتم اتخاذ قرارات بعد .

من جانب آخر قال جون هاوارد رئيس وزراء استراليا بعد قيامه بزيارة مفاجئة للعراق ان بلاده قد تقوم بزيادة قليلة في عدد قواتها العاملة هناك ولكنها لا تستطيع الاسهام بعدد كبير في قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة .
وقال هاوارد في مقابلة مع راديو هيئة الاذاعة الاسترالية ؛ أقولها بوضوح اذا فعلنا المزيد سيكون ذلك محل تقدير ولكنني أوضحت تماماً انه لا توجد لدينا قدرة على الدفع بأعداد كبيرة من القوات الاضافية.
وفي جورجيا اعلنت وزارة الدفاع انها تعتزم زيادة وجودها العسكري في العراق من 150 الى 550 جنديا.
وقالت نينو ستوروا المتحدثة باسم وزارة الدفاع الجورجية ان الجيش سيقوم بإرسال كتيبة بأكملها الى العراق .. ولم تحدد وقت إرسال هذه التعزيزات .
وفي سان سلفادور قال الرئيس السلفادوري فرانشيسكو فلوريس في تصريحات نشرت أمس ان بلاده لم تقرر بعد مااذا كانت ستحتفظ بقوتها الصغيرة في العراق بعد شهر حزيران مثلما تريد الولايات المتحدة .
ونقلت صحف سلفادورية عن فلوريس قوله ان بلاده ستواصل تنفيذ مهمة ابقاء القوات في العراق حتى الثلاثين من حزيران ، وان اي استمرار سيكون خاضعا للتحليل .
وفي تايلند أوضح استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم أن معظم التايلانديين يؤيدون سحب القوات التي تقوم بأعمال طبية وهندسية وقوامها 451 جنديا من العراق بعد موجة من الهجمات والخطف التي تتعرض لها القوات المتحالفة مع الولايات المتحدة.
وأجري استطلاع الرأي الذي نظمته جامعة في بانكوك بعد أقل من أسبوع من تصريح رئيس الوزراء التايلاندي تاكسين شيناواترا انه سيجرى سحب القوات التايلاندية فقط اذا أصيب أي منها.
وأوضح الاستطلاع ان 57.2 في المئة ممن سُئلوا يرغبون في عودة الجنود للبلاد فيما رفض الانسحاب 22.3 في المئة فقط وقالوا انه يتحتم أن يبقى الجنود.
وفي كندا تراجع رئيس الحزب المحافظ الجديد ستيفن هاربر الذي انتقد العام الماضي رفض الحكومة خوض الحرب الى جانب الولايات المتحدة في العراق ، تراجع عن مواقفه مؤكدا انه لن يرسل قوات الى العراق اذا ما اصبح رئيسا للوزراء في الانتخابات المقبلة.
ففي تصريح لشبكة ( CTV ) الخاصة قال هاربر انه نظراً لقدرتنا العسكرية المحدودة وحجم التزاماتنا في اماكن اخرى في العالم والتي تتجاوز الحدود لا اعتقدان ارسال قوات الى العراق امر ممكن .
وأضاف قائلاً انه يتعين علينا ابلاغ الولايات المتحدة واصدقائنا في التحالف اننا نريد لهم ان ينجحوا .

**********
في القاهرة أكد الرئيس المصري حسني مبارك على ضرورة تسليم السلطة الى العراقيين وشدد على دور الأمم المتحدة والدول العربية في إعادة إعمار العراق محملاً قوات التحالف مسؤولية التطورات الأمنية الأخيرة ...
مراسلنا في القاهرة أحمد رجب يتابع لنا أبعاد هذه التصريحات عبر لقاء مع محلل سياسي مصري :
( تقرير صوتي 12: 6)
******* فاصل إعلاني ********

اتهم احمد الجلبي عضو مجلس الحكم الموفد الخاص للامم المتحدة الاخضر الابراهيمي بانه لا يقوم بدور للم شمل العراقيين .
وقال الجلبي في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز التلفزيونية الاميركية :

(INSERT AUDIO -- Chalabi in English -- length :25 -- NC042601)




" السيد الإبراهيمي جزائري يحمل أفكاراً كقومي عربي ، انه شخصية مثيرة للجدل ولايسعى للم الشمل ، ويفترض به ان يكون شخصية تسعى للم الشمل كي يتمكن من اختيار حكومة ستكون فعالة .. آمل انه سيتمكن من تحقيق رغبات الشعب العراقي التي تتناسب مع مايفكر فيه هذا الشعب بالحصول عليه ."

وكانت مصادر الامم المتحدة قد اشارت اول من امس الى ان الحكومة العراقية المقبلة سوف تتشكل من شخصيات من خارج مجلس الحكم ، وان الجلبي ربما يكون واحدا من اكبر الخاسرين في التشكيل الجديد لمؤسسات السلطة .

*******
قال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة الامير بندر بن سلطان ان ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش كان يمكنها ان تتجنب التمرد في العراق بشراء ولاء جيشه السابق مقابل حوالي مئتي مليون دولار.
ولكن الامير بندر رفض الافصاح عما إذا كان قد نصح بوش فعلياً بأن يعرض على افراد جيش صدام حسين السابق راتب ثلاثة اشهر مقابل خدماتهم في تأمين العراق .
وسئل الامير بندر في برنامج ( واجه الصحافة ) الذي تبثه محطة ( NBC ) التلفزيونية أكان الصحفي بوب وودوارد على صواب عندما قال ان الامير بندر نصح بوش بأن يدفع 200 مليون دولار ويشتري بها فعليا الجيش العراقي .
واجاب السفير بندر قائلاً ؛ انا لا اتحدث عن مناقشاتي مع الرئيس ... لكنني اعتقد ان هذا كان هو الطريق الصحيح الذي يتعين السير فيه .


***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG