روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


أكرم أيوب

طابت أوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت الاحد ، عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في عمان ..

فاصل
كشف مصدر امني في الاتحاد الوطني الكردستاني لـصحيفة (الحياة) ان التحقيق مع عناصر ( انصار الإسلام ) الذين اعتقلوا قبل نحو عشرة ايام في مدينتي السليمانية واربيل في شمال العراق، أفضت الى معلومات جديدة عن الشكل التنظيمي المعتمد من قبل خلايا قريبة من تنظيم (القاعدة) في المنطقة. وقالت الصحيفة إنه تم إنشاء تنظيم خاص بالعراق وفصل عن تنظيم المشرق وصار بزعامة الأردني ( ابو مصعب الزرقاوي) الذي اكد مسؤول في الاتحاد وقوفه وراء معظم العمليات الانتحارية التي نفذت في العراق.
فاصل
من مقالات الرأي المنشورة أخترنا لكم مايلي :
الكاتب العراقي خالد القشطيني تناول في صحيفة الشرق الاوسط مسألة الوطنية ومواقف الريبة التي تحيط بالنوايا الاميركية ، وقال : يجب ان يكون قلم الكاتب مثل ميل البوصلة ، يتأرجح يمينا وشمالا، لكنه في الاخير يستقر نحو نجم الشمال - أي الحقيقة. والحقيقة هنا هي – يقول الكاتب – أن العراق يحتاج لأمريكا ، ومدين لها بأطاحة صدام ، ويتطلع اليها في دعم الاصلاح والديمقراطية ، لكنها رمت نفسها في مستنقع وعليها أن تسلم الراية للأسرة الدولية – بحسب تعبيره .


فاصل
وحاول الاعلامي اللبناني عادل مالك في صحيفة الحياة تقديم عرض تاريخي لأخفاق بريطانيا في أحتلال العراق ، ملاحظا أن الفريق الأميركي الغارق في الأخطاء في العراق عليه أن يقرأ هذا التاريخ ، ولو فعل ذلك لوفر على نفسه الكثير من المآسي والخسائر والممارسات الخاطئة والارتكابات المفجعة ، حيث بلغت جميع الأطراف على اختلافها حد المأزق ، وحيث الاستمرار أصبح صعباً ومكلفاً ، وحيث بات الانسحاب أكثر صعوبة وأكثر كلفة.
وقال الكاتب : ويحدثونك الآن عن ( حل عربي ) ، لكنه تساءل عما اذا كان بأستطاعة العرب التي تحتاج لمن يحل لها المشاكل ، أن تشكل حلاً لمعضلة العراق البالغة التعقيد .

فاصل
سيداتي وسادتي ، في التقرير التالي يتابع حازم مبيضين من عمان ما ورد في الصحافة الاردنية :
( عمان )

فاصل

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG