روابط للدخول

الملف الثاني: وزير الخارجية الايطالي: الامم المتحدة تعمل على تشكيل حكومة سياسيين و اختصاصيين جديدة في العراق، وزير الخارجية العراقي: مؤتمر وطني يعقد في العراق خلال الصيف او الخريف المقبل


فوزي عبد الأمير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. و من ابرزها لهذه الساعة:
--
وزير الخارجية الايطالي: الامم المتحدة تعمل على تشكيل حكومة سياسيين و اختصاصيين جديدة في العراق
--
وزير الخارجية العراقي: مؤتمر وطني يعقد في العراق خلال الصيف او الخريف المقبل، لتوسيع مشاركة العراقيين في الحياة السياسية.
--
العراق يأمل في استئناف تصدير النفط من البصرة يوم غد الاثنين
--
مقتل جندي اميركي في انفجار عبوة في بغداد ومدنيين عراقيين في اطلاق نار
--
و في ملف الساعة تقارير و متابعات اخرى وافانا بها مراسلنا من مواقع الاحداث
--
و قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة و نبدأ مع التطورات الامنية، حيث اعلن
متحدث عسكري من قوات التحالف، ن جنديا اميركيا قتل اليوم في انفجار عبوة ناسفة مزروعة الى جانب الطريق في بغداد، بينما قتل مدنيون عراقيون بينهم اطفال في تبادل لاطلاق النار تلا الانفجار.
وقال متحدث باسم فرقة الخيالة الاولى في الجيش الاميركي جيمس هاتن ان احد عناصر القوة الضاربة قتل في بغداد وجرح ثلاثة آخرون نتيجة انفجار عبوة ناسفة.
واضاف ان قوات التحالف التي وصلت في وقت لاحق لاستعادة آلية هامفي تضررت في الانفجار، و لكن تم استهدافهم بنيران أُطلقت من سطوح منازل مجاورة، و نييجة لتبادل اطلاق النار، قتل مدنيين عراقيين بينهم اطفال، دون ان يحدد عددهم.

الصدر - فلاح

و في بغداد ايضا مستمعي الكرام
عقد الهيئة الوطنية لاجتثاث البعث مؤتمرا صحفيا بشأن القرارات الاخيرة التي اصدرها المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق بول بريمر، باعادة بعض البعثيين المفصولين الى الخدمة، المزيد من التفاصيل مع مراسلتنا في بغداد جمانة العبيدي
جمانة
--
مستمعي الكرام، فاصل قصير نكمل بعده الملف العراقي، و فيه متابعة لتصريحات ادلى بها وزير الخارجية العراقي،و كذلك وزير الخارجية الايطالي، بشأن آليات نقل السلطات الى العراقيين
--
فاصل
--
اذاعة العراق الحر، و منها نواصل بث فقرات الملف العراقي، حيث تابع الزميل حسين سعيد تصريحات ادلى بها وزير الخارجية الايطالي، بشأن آليات نقل السلطات الى العراقيين و دور الامم المتحدة في العملية


اعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني اليوم الاحد ان الامم المتحدة تعمل من اجل التوصل الى حكومة جديدة كليا في العراق، تتألف من عناصر تكنو- سياسية، و ذلك تمهيدا لنقل السلطات الى العراقيين في نهاية حزيران المقبل

و في حديث لصحيفة Il Messaggero الـ مساجيرو الايطالية قال فرايتي إنه لا يمكن الاكتفاء بحكومة تشبه الدمية، بل نسعى الى تشكيل حكومة ذات مصداقية. و اضاف وزير الخارجية الايطالي، ان الموفد الخاص للامم المتحدة الاخضر الابراهيمي اكد انه يعمل على تشكيل مثل هذه الحكومة عبر الاتصال بكل قادة المجموعات الدينية والعلمانية في العراق.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء الى ان الابراهيمي يفكر في تشكيل حكومة من الاختصاصيين والسياسيين العراقيين ممن يتمتعون بالمصداقية، و اكد الابراهيمي انه لن يكون كافيا اجراء تعديل في تركيبة مجلس الحكم الحالي.
و في هذا السياق ذكرت صحيفة واشنطن بوست الاميركية يوم امس ان الولايات المتحدة والموفد الخاص للامم المتحدة الى العراق الاخضر الابراهيمي قررا ابعاد معظم رجال السياسة العراقيين، الذين تعاونوا حتى الآن مع سلطة الائتلاف، عن الحكومة العراقية المقبلة.
واوضحت الصحيفة نقلا عن مسؤولين اميركيين ودوليين لم تكشف هويتهم، ان رئيس المؤتمر الوطني العراقي وعضو مجلس الحكم الانتقالي احمد الجلبي يرد في رأس لائحة الاشخاص المرشحين للاستبعاد، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.

شكرا حسين،
و على صعيد ذي صلة، مستمعي الكرام، قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في تصريحات صحفية ان من بين مقترحات مبعوث الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي، عقد مؤتمر وطني في العراق خلال الاشهر المقبلة.
و قال زيباري في حديث لصحيفة الحياة اللندنية ان المقترح يشمل تنظيم مؤتمر وطني في الصيف او الخريف المقبل، بعد تشكيل الحكومة الانتقالية، و ان الهدف منه هو تحقيق مشاركة سياسية لجميع العراقيين.
وزير الخارجية العراقي قال ايضا إن مباحثات ستعقد خلال الاسابيع المقبلة بين الامانة العامة للامم المتحدة وسلطة التحالف ومجلس الحكم الانتقالي العراقي للبحث في بعض التفاصيل المعلقة. و اضاف ان احدى المسائل المقترحة هي ان تعين الامم المتحدة الحكومة الجديدة، و تعلنها بالتوافق مع الاطراف الاخرى.

و على صعيد ذي صلة اجرى مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري حوارا مع للجهاز المركزي للاحصاء بشأن دور الجهاز في الاعداد للانتخابات العامة المقبلة في العراق.
--
اذاعة العراق الحر، و منها نواصل متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث اعرب وزير النفط العراقي، عن املة في امكانية استئناف تصدير النفط من ميناء البصرة، بحلول يوم غد الاثنين، الزميلة فريال حسين اعدت تقريرا بهذا الشأن

"عبر وزير النفط العراقي ابراهيم بحر العلوم اليوم الاحد عن امله في استئناف تصدير النفط العراقي من جنوب البلاد غدا الاثنين بعد وقفه اثر تعرض مصب نفطي لعملية انتحارية مساء السبت.
وقال الوزير العراقي في مؤتمر صحافي في بغداد ان "العمليات الارهابية تسببت بانقطاع في التيار الكهربائي ووقف تدفق النفط الليلة الماضية" في المصبين.
وعبر عن امله في "استئناف التصدير عبر البصرة في اسرع وقت"، معربا عن اعتقاده بان الامر سيتم غدا الاثنين.
واشار الى ان عمليات التصدير استؤنفت صباح الاحد، عبر مصب خور العمية الثانوي الذي تنقل عبره يوميا 400 الف برميل.
و حول الاضرار التي اصابت المرفأين، قال وزير النفط ان "المعلومات الاولية تشير الى حصول بعض الاضرار في مولدات الطاقة الكهربائية ومحل سكن العاملين في الميناء وبعض المختبرات ووحدة تحلية مياه الشرب".
واوضح بحر العلوم ان "الذين قاموا بهذه المحاولة الارهابية الفاشلة كانوا ينوون حرمان الشعب العراقي من عائداته النفطية وثروته التي هو بأمس الحاجة اليها للتخفيف عن معاناته ومن اجل اعادة اعمار الاقتصاد".
وقال الوزير العراقي انه يعتقد ان "وراء هذه المحاولة ايادي اجنبية". واضاف "انها المرة الاولى التي نشهد فيها محاولات من هذا القبيل. اعتدنا في الاشهر الماضية على عمليات تخريبية ضد انابيب النفط والمصافي وخطوط التغذية والابار".
وحول امكانية تعزيز الاجراءات الامنية لحماية هذه الموانىء النفطية، قال ان "الوزارة تعمل بعد كل عملية ارهابية نواجهها على تعزيز الاجراءات الامنية المتبعة وبالتنسيق مع سلطات الائتلاف"
شكرا فريال، و نبقى مستمعي الكرام مع فاصل قصير نكمل بعده متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة
--



اذاعة العراق الحر في براغ، و منها نواصل مستمعي الكرام بث فقرات الملف العراقي حيث تابع الزميل شيرزاد القاضي تصريحات ادلت بها وزير الدفاع الفرنسية بشأن الاوضاع في العراق، و امكانية مشاركة باريس في اعادة الاعمار هناك

"اعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو ماري اليوم الاحد، للصحفيين ان لا نية لدى فرنسا بارسال جنود الى العراق، لكنها لم تستبعد ان تشارك بلادها في عملية اعادة اعمار العراق انطلاقا من دول مجاورة.
و قالت اليو ماري في رد على سؤال عن احتمال اقدام باريس على ارسال جنود الى العراق في اطار عملية اعادة الاعمار في حال تأمين الشروط التي تطالب بها فرنسا لا سيما نقل السيادة الى العراقيين، قالت الوزيرة الفرنسية إن الشروط القانونية والسياسية لم تتأمن بعد و إن الاطار ليس مناسبا لذلك، و اكدت ان فرنسا لا نية لديها بارسال قوات عسكرية الى العراق.
في المقابل، اشارت الوزيرة الفرنسية في الطائرة التي أقلتها من ابو ظبي الى ميناء العقبة في الاردن،.. اشارت الى امكانية تأهيل الجيش العراقي الذي عرضت فرنسا القيام به في دول في المنطقة، و اضافت ان دولا اخرى عبرت عن استعدادها للمشاركة في العملية بينها المانيا".
--
و ننتقل مستمعي الكرام، الى السليمانية، حيث تابع مراسلنا مصطفى صالح كريم، تفاصيل نشرتها صحف محلية، بشأن دور المخابرات العراقية السابقة في عمليات اغتيال تعرض لها عراقيون
--
و نختم مستمعي الكرام، ملف الساعة مع مراسلنا في بغداد عماد جاسم الذي نقل لنا تفاصيل تظاهرة قام بها موظفون في دوائر مختلفة تابعة لوزارة الصناعة

على صلة

XS
SM
MD
LG