روابط للدخول

الملف الأول: سلطة الائتلاف تعلن إيقاف تصدير النفط لمدة يومين على الاقل، إثر محاولة تنفيذ عملية انتحارية في ميناء البصرة يوم امس، اتفاق جديد على وقف اطلاق النار و منع حمل السلاح في مدينة الفلوجة


فوزي عبد الأمير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. و نفتح في هذه الجولة محاور عدة،
فعلى صعيد الاوضاع في البصرة، سلطة الائتلاف تعلن إيقاف تصدير النفط لمدة يومين على الاقل، إثر محاولة تنفيذ عملية انتحارية في ميناء البصرة يوم امس، فيما اكدت شركة نفط الجنوب استمرار الصادرات النفطية العراقية
--
اتفاق جديد على وقف اطلاق النار و منع حمل السلاح في مدينة الفلوجة
--
و الرئيس الاميركي يعقد اجتماعا مع كبار مستشارية العسكريين و الامنيين لبحث الاوضاع في العراق، و في منطقة الفلوجة بشكل خاص.
--
كما تستمعون ضمن الملف العراقي لهذه الساعة، الى متابعة لآخر التطورات الامنية، و فيها :
--
مقتل أربعة أطفال نتيجة اطلاق نيران بعد هجوم على القوات الاميركية في بغداد
--
مقتل اربعة عشر عراقيا و إصابة ستة و ثلاثين آخرين بجروح في انفجارات في مدينة الصدر
--
كما تستمعون في متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة الى محاور و تقارير وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث.
--
و لكن قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة
أفادت وكالة فرانس برس للانباء، إنه تم التوصل الى اتفاق جديد على تمديد مفتوح لوقف اطلاق النار وعلى منع حمل السلاح في الفلوجة، بين ممثلين عن المدينة و سلطة الائتلاف.
و قد نقلت فرانس برس عن حاجم الحسني ممثل الحزب الاسلامي العراقي الذي يشارك في المفاوضات، ان الاتفاق الجديد ينص على منع حمل السلاح في مدينة الفلوجه اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل.
و اضاف الحسني ان الاتفاق الذي يقضي بتمديد الهدنة الى اجل غير محدد، نص ايضا على تسيير دوريات مشتركة بين قوات الائتلاف وقوات من الشرطة والدفاع المدني العراقية.
هذا و قد افاد مراسلنا في بغداد علي الياسي ان المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق بول بريمر عقد اليوم مؤتمر صحفيا تحدث فيه عن التطورات في المدينة، و اكد التوصل الى اتفاق
(علي الياسي)
--
في سياق متصل اجرى الرئيس الاميركي يوم امس اتصالات مع مستشارية الامنيين و كذلك مسؤولين عسكريين بهدف تقييم الاوضاع في العراق، و خاصة في مدينة الفلوجة.
و نقلت وكالة اسوشيتدبريس لانباء عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع الاميركية، ان الرئيس الاميركي ركز في حواره مع قائد الجيوش الاميركية الوسطى الجنرال جون ابي زيد، على تفاصيل الوضع الامني في الفلوجه، و استفسر عن اوضاع القوات العسكرية الاميركية هناك، و مدى استعدادها لاسئتناف العمليات العسكرية ضد آلاف من المسلحين الذين اتخذوا المدينة ملاذا لهم، حسب تعبير اسوشيتدبرس.
--
الوكالة نقلت ايضا عن المسؤول العسكري الاميركي الذي لم تكشف عن هويته، ان الجنرال ابي زيد، لم يحدد بعد الفترة التي يمكن ان تمنح لجهود التوصل الى هدنة سلمية في المدينة، قبل ان يأمر بمواصل العمليات العسكرية، لكن قائد القوات الاميركية الوسطى اكد خلال حديثه مع الرئيس الاميركي، ان طلب من القوات الاميركية في المنطقة ان تبقى على اهبة الاستعداد لتفيذ أي اوامر بمواصلة الهجوم على مدينة الفلوجة.

و على صعيد ذي صلة افاد مراسلنا في عمان، حازم مبيضين ان حركة الشاحنات عبر الحدود العراقية الاردنية قد أُستؤنفت اليوم بعد فتح الطريق السريع الى بغداد، و الذي يمر عبر مدينة الفلوجة
(عمان)
--
و من محور مدينة الفلوجة ننقل مستمعي الكرام، الى مدينة الصدر، حيث قتل اربعة عشر عراقيا واصيب ستة و ثلاثون آخرون بجروح يوم امس في انفجار اربع قذائف في المدينة.
واتهم سكان المنطقة طائرات الجيش الاميركي باطلاق صواريخ على مدينة الصدر، في حين نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن متحدث باسم قوات التحالف، تأكيده ان القوات الاميركية لم تكن متواجده في المنطقة، و رجح ان يكون الانفجار ناجم عن اطلاق قذيفة هاون او صاورخ و حمل عناصر جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي مقتدى الصدر مسؤولية الحادث.
مزيد من التفاصيل عن تطورات الاوضاع في مدينة الصدر مع مراسلنا في بغداد فلاح حسن
(فلاح)
و نبقى مستمعي الكرام في بغداد، حيث نقلت وكالة رويترز للانباء عن شهود عيان إن أربعة تلاميذ قتلوا اليوم عقب انفجار قنبلة مزروعة على الطريق في مركبة عسكرية أمريكية.
و اوضح الشهود ان القوات الاميركية اطلق النار بشكل عشوائي بعد الانفجار الذي وقع في شارع القناة، و لفتت رويترز الى ان الوكالة لم تستطع حتى الآن الحصول على تأكيد من مصادر رسمية مستقلة.
--

مستمعي الكرام، فاصل قصير نكمل بعده متابعة لتطورات و شؤون عراقية، و نفتح ملف البصرة التي تعرض ميناؤها الى محاولة تفجير يوم امس، كما نتناول الوضع الامني في مدن عراقية اخرى، فابقوا معنا
--
اعلان
--
اذاعة العراق الحر، و منها نكمل مستمعي الكرام بث فقرات الملف العراقي، و ننتقل الى البصرة، حيث تابعت الزميلة فريال حسين التطورات هناك:
" اعلن متحدث باسم سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق ان تصدير النفط الخام من ميناء البصرة في جنوب العراق قد توقف لمدة يومين على الاقل، اثر محاولة تنفيذ عملية انتحارية يوم امس في ميناء البصرة.
وقال المتحدث دومينيك دانجلو لوكالة فرانس برس إنه تم وقف التصدير بسبب انقطاع التيار الكهربائي،
و اشار الى ان فرق الصيانة تستخدم حاليا مولدات لتأمين التيار في منشآت الميناء، ولكن ليس لعمليات التصدير.
المتحدث باسم سلطة التحالف، قال ايضا انه يجهل ما اذا كانت صادرات مصب خور العمية الذي أُستهدف بمحاولة تفجير يوم امس السبت قد توقفت ايضا.
في المقابل أفادت وكالة رويترز للانباء ان شركة نفط الجنوب في العراق أكدت اليوم استئناف الصادرات من ميناء البصرة بعد توقف قصير بسبب هجمات انتحارية .
و تجدر الاشارة الى ان انتحاريين شنوا يوم امس ثلاث هجمات منسقة بزوارق ملغومة على مرفأ النفط البحري في البصرة، مما أدى الى مقتل اثنين من القوات العسكرية الاميركية.
و قال مسؤولون نفطي انه لم تلحق اي اضرار بالمرفأ الا انه تم اغلاق منفذ النفط الاساسي في العراق على بعد حوالي عشرة كيلومترات قبالة الشاطيء إثر الهجمات وتم إجلاء العمال من الموقع.
في السياق ذاته اعلنت متحدثة باسم الاسطول الامريكي الخامس ومقره في البحرين، ان خمسة اخرين من قوات التحالف، أصيبوا بجروح في الهجمات الا ان بيانا صادرا عن الاسطول الخامس الاميركي قال ان عددهم اربعة.

شكرا فريال و من البصرة ننتقل مستعي الكرام الى الموصل حيث اعلنت الشرطة العراقية، إن صاروخين من طراز كاتيوشا قصفا فندقا ومستشفى في المدينة.
و اسفر الحادثان عن مقتل اثنين من العاملين في المستشفى واثنين آخرين من العاملين بالفندق بالاضافة الى جرح احد عشر اخرين.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في الموصل احمد سعيد، التي تابع ايضا اخر المستجدات في المدينة.

(موصل)

و نبقى مستمعي الكرام، في شمال العراق، حيث اعلنت الشرطة العراقية عن مقتل ضابط في قوة حماية المنشآة النفطية، و أصيب آخر بجروح بالغة في حادثين منفصلين في المدينة.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء عن العقيد عادل زين العابدين ابراهيم أن الملازم نوزاد خطار علي كان متوجها الى عمله في مقر الشركة النفطية في الشمال عندما اطلق عليه مجهولون النار من اسلحة رشاشة ادت الى مقتله على الفور. و اضاف ان مجهولين هاجموا شرطيا اخر كان يقوم بحراسة مقر محكمة المدينة وطعنوه بخنجر في الرأس والصدر. ونقل الشرطي الى المستشفى العام في كركوك في حال خطرة

و من كركوك ايضا افاد مراسلنا سوران الداوودي ان اعضاء مجلس المحافظة من العرب و التركمان الذي انسحبوا في وقت سابق من المجلس استأنفوا اعملهم الرسمية بعد ان حصلوا على موافقة سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق، بتوسيع تشكيلة مجلس محافظة كركوك
(كركوك )
--

مستمعي الكرام فاصل قصير نواصل بعده متابعتنا الاخبار لتطورات و شؤون عراقية، منها اعلان باريس انها لا تملك الآن أي خطط لاحتمال ارسال جنود فرنسيين الى العراق في اطار عملية اعادة الاعمار، في مرحلة ما بعد نقل السلطة الى العراقيين
--
فاصل

--
اذاعة العراق الحر في براغ، و منها نواصل مستمعي الكرام بث فقرات الملف العراقي حيث تابع الزميل شيرزاد القاضي تصريحات ادلت بها وزير الدفاع الفرنسية بشأن الاوضاع في العراق، و امكانية مشاركة باريس في اعادة الاعمار هناك

"اعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو ماري اليوم الاحد، للصحفيين ان لا نية لدى فرنسا بارسال جنود الى العراق، لكنها لم تستبعد ان تشارك بلادها في عملية اعادة اعمار العراق انطلاقا من دول مجاورة.
و قالت اليو ماري في رد على سؤال عن احتمال اقدام باريس على ارسال جنود الى العراق في اطار عملية اعادة الاعمار في حال تأمين الشروط التي تطالب بها فرنسا لا سيما نقل السيادة الى العراقيين، قالت الوزيرة الفرنسية إن الشروط القانونية والسياسية لم تتأمن بعد و إن الاطار ليس مناسبا لذلك، و اكدت ان فرنسا لا نية لديها بارسال قوات عسكرية الى العراق.
في المقابل، اشارت الوزيرة الفرنسية في الطائرة التي أقلتها من ابو ظبي الى ميناء العقبة في الاردن،.. اشارت الى امكانية تأهيل الجيش العراقي الذي عرضت فرنسا القيام به في دول في المنطقة، و اضافت ان دولا اخرى عبرت عن استعدادها للمشاركة في العملية بينها المانيا".
--



بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم

على صلة

XS
SM
MD
LG