روابط للدخول

مسلحون في الفلوجة يواصلون انتهاك وقف اطلاق النار مع القوات الاميركية، الابراهيمي يؤكد ان تشكيل حكومة انتقالية في العراق قبل الثلاثين من حزيران المقبل ممكن، لكنه حذر من أن المهمة لن تكون سهلة


أكرم أيوب

نقلت فرانس برس عن البريغادير جنرال مارك كيميت نائب قائد العمليات العسكرية في العراق أن المسلحين في الفلوجة يواصلون انتهاك وقف اطلاق النار مع القوات الاميركية ، ويتخذون من المدنيين رهائن ، مشددا على ان قوات المارينز تستعد لمهاجمتهم مالم يتم احترام الهدنة .




اكد المبعوث الدولي الى العراق الاخضر الابراهيمي ان تشكيل حكومة انتقالية في العراق قبل الثلاثين من حزيران المقبل ممكن ، لكنه حذر من أن المهمة لن تكون سهلة .
ونقلت فرانس برس عن الابراهيمي بعد محادثات اجراها في باريس مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان الحكومة العراقية الجديدة ستكون ذات سلطات محدودة .
وقال الابراهيمي ان الامم المتحدة تسعى الى خلق جمعية استشارية تنبثق عن مؤتمر وطني في العراق ، لكنه شدد على حقيقة ان هذه الافكار أولية ، وان المنظمة الدولية ستجري المزيد من المباحثات مع العراقيين خلال الاسابيع المقبلة .

صرحت ميشيل اليو ماري وزيرة الدفاع الفرنسية ، اليوم السبت لصحيفة فرنسية بأن بلادها لن تُرسل قواتا الى العراق ، غير أنها مستعدة للمساعدة في تدريب افراد الجيش والشرطة من العراقيين بعد تسليم السلطة الى حكومة وطنية.
ونقلت صحيفة ( لو باريزيان ) عن اليو ماري قولها إن نقل السلطة من القوات المحتلة التي تقودها الولايات المتحدة الى حكومة محلية مؤقتة هو أولوية قصوى ، مضيفة ، إن على منظمة الامم المتحدة أن
تلعب دورا اساسيا في الانتقال المقرر في الثلاثين من حزيران.
وذكرت الصحيفة أن الوزيرة الفرنسية كانت تتحدث من على متن فرقاطة فرنسية بالقرب من سلطنة عُمان خلال تدريب متعلق بمكافحة الارهاب في إطار المشاركة العسكرية الفرنسية في
أفغانستان .



قال متحدث عسكري اميركي إن خمسة جنود اميركيين قتلوا ، وأصيب ستة ،اليوم السبت ،حين سقط صاروخان على قاعدتهم.
وقال المتحدث ان الهجوم استهدف في وقت مبكر قاعدة في منطقة التاجي ، مضيفا ان ثلاثة من المصابين في حالة حرجة والباقين في حالة خطيرة.
وقال متحدث بأسم الجيش الاميركي إن سيارة ملغومة انفجرت في مدينة تكريت ، اليوم السبت ، ما أوقع العديد من الخسائر البشرية.
وأعلنت القوات الاميركية ، اليوم السبت أن جنديا من مشاة البحرية
توفي متأثرا بجراح أصيب بها خلال عمليات حربية في محافظة الانبار قبل عشرة أيام.

ونقلت رويترزعن شهود ومصادر طبية ان 13 عراقيا في الاقل قتلوا ، وان ثلاثين اصيبوا بجراح في بغداد ، اليوم السبت ، حين سقطت صواريخ وقذائف هاون على سوق مزدحمة في مدينة الصدر.
ونسبت وكالة الانباء الى مدير مستشفى قريب ان العديد من الجرحى في حالة حرجة.


الى هذا ، قال سكان واطباء ، اليوم السبت ، ان عراقيا قتل ، و اصيبت ثلاث شقيقات بحروق بالغة ، بعد قيام القوات الاميركية بفتح النار في مدينة الصدر ، ما أدى إلى اشتعال حريق ألتهم عددا من السيارات ثم انتشر إلى المنازل القريبة.

وفي البصرة ، قالت مصادر في الشرطة العراقية ، اليوم السبت ، ان الشرطة اعتقلت ثلاثة عراقيين كانوا يحاولون قيادة شاحنة محملة بأكثر من 300 قذيفة هاون إلى داخل المدينة . وقد جاءت هذه الاعتقالات بعد يومين من موجة تفجيرات انتحارية أودت بحياة مايزيد على السبعين فردا في هجمات على مراكز الشرطة في البصرة والزبير. وقالت المصادر إنه تم ايقاف الشاحنة عند نقطة تفتيش على المشارف الشمالية للبصرة .

ونقلت رويترز عن طبيب عراقي ان انفجار قنبلة كانت مزروعة على جانب طريق في مدينة الحصوة ، أدى الى قتل 14عراقيا واصابة مايقارب هذا العدد بجراح ، وان الذين تعرضوا لهذا الانفجار كانوا في حافلة متجهة الى بغداد اليوم السبت.



قالت الشركات الهندسية وشركات البناء الأميركية الكبيرة
التي تعمل في إعادة إعمارالعراق إن العمليات القتالية تعطل المشروعات التي تقوم بها ، لكن معظم اعمالها تسير وفقا للترتيبات المرسومة .
وذكرت شركة ( بكتل ) أن التصعيد في العمليات القتالية في الآونة الأخيرة عطَل العمل في مشروعاتها بنسبة عشرة في المائة .
وقد نقلت الشركة عمالها من المناطق التي يتزايد فيها الخطر الىمواقع أخرى ولمكاتب الشركة في الاردن والكويت.



قدم وزير الدفاع الدانمركي سفيند ينسباي استقالته ، يوم أمس
الجمعة ، بعد الانتقادات التي تعرض لها من أحزاب المعارضة لأبلاغه وسائل الاعلام عن اجتماع سري عُقد بشأن تقرير عن
احتمال وجود أسلحة دمار شامل في العراق.
والدانمرك ، العضو في حلف شمال الاطلسي، من بين حلفاء واشنطن في حرب العراق ،وتعرضت الحكومة لانتقادات بسبب تضخيمها لخطر امتلاك العراق أسلحة دمار شامل.
وقد اشرف الوزير على إرسال نحو 500 جندي دانمركي الى منطقة بالقرب من البصرة . وقال الوزير المستقيل في بيان ان"الحكومة حققت نتائج رائعة ولا أريد ان أُحمل الحكومة وعائلتي عبء حملة التشويه الموجهة ضدي "- بحسب تعبيره .



ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ، اليوم السبت ان قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال جون ابي زيد قد يطالب بتعزيزات اضافية ، إن قررت دول أخرى سحب قواتها من العراق بعد إسبانيا والدومنيكان وهندوراس .
وقال الجنرال ابي زيد قائد القيادة الوسطى للقوات الاميركية ان الوضع في العراق سيزداد تدهورا على الارجح مع اقتراب موعد نقل السلطة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل .
وتوقع ابي زيد خصوصا حدوث هجمات جديدة على قواته وعبر عن شكوكه حول مدى الثقة حاليا بقوات الامن العراقية - كما تقول فرانس برس .



اعلن مسؤول في سلطة الائتلاف المؤقتة ، السبت ، ان السلطة وافقت على موازنة بقيمة 500 مليون دولار لأعادة اعمار المدن العراقية ، وخصوصا بغداد والموصل ، والفلوجة التي تحاصرها القوات الاميركية.
وسيتم سحب هذا المبلغ من صندوق تنمية العراق الذي تأسس من اموال عراقية مجمدة وعائدات نفطية عراقية كما أعلن ميلتون لودينغتون لوكالة فرانس برس.

على صلة

XS
SM
MD
LG