روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، نواصل جولتنا على الصحافة العربية الصادرة اليوم ونمضي إلى لندن حيث نشرت الشرق الأوسط اللندنية مقالا للكاتب (خالد القشطيني) بعنوان (بعد عام وشوية) ، يشدد فيه بأنه آمن ، منذ هجوم صدام حسين على الكويت ، بأن هذا الرجل مجنون حقا ، ومجنون كل من يتصور أن ترك مصير 25 مليون نفس بيد واحد مجنون أمر لا عيب فيه ولا ضرر.
كما يشدد الكاتب بأن سكوت العرب بل تأييدهم له سيبقى عارا لاصقا بالأمة العربية. وتهافت المعارضة العراقية وجري قادتها وراء الدولار والمصالح والمطامح الفردية التي حالت دون قيام أي بديل أو وحدة وطنية إن قوة قادرة ، سيبقى صفحة خزي في تاريخ الشعب العراقي.
ويوجه الكاتب انتقادا للقوات الغازية أيضا ، ويقول إن القوات المحتلة مسؤولة حسب اتفاقيات جنيف عن توفير الأمن. ولكنها تركت الغوغاء يفعلون ما يشاءون، بما في ذلك نهب الآثار العراقية. كان المفروض أن يعلنوا منع التجول لعدة أيام ويفرجوا عنه تدريجيا بحيث لا يختل الأمن. كانت هناك قوات كافية قريبا من المتحف العراقي ووقفت تتفرج على نهبه ، ويعتبر ذلك الشرارة الأولى التي أوحت بأنهم جاءوا لا لتحرير العراق وإنما للقبض على ثرواته.
-----------------فاصل--------------
سيداتي وسادتي ، ننتقل معكم الآن إلى دمشق ، حيث رصد لنا مراسلنا هناك (جانبلاط شكاي) ما تناولته اليوم الصحافة السورية من مواضيع عراقية.
(دمشق)

-----------------فاصل-------------

وأخيرا ، نقدم لكم ، سيداتي وسادتي ، أهم ما تناولته الصحف الأردنية من شؤون عراقية ، في الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في عمان (حازم مبيضين).
(عمان)

----------------------فاصل------------

بهذا ، مستمعينا الكرام ، وصلنا إلى نهاية هذه الجولة على ما تناولته الصحف العربية اليوم. هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ، ويدعوكم إلى الاستماع إلى الفقرة التالية من برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG