روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن والقاهرة ، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها ويقدمها اليوم أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).

الصدر يهدد بعمليات انتحارية في النجف والأميركيون يستعدون لمواجهات ضارية في الفلوجة.

القوات الأميركية تشكل وحدة عراقية خاصة لمواجهة المهاجمين بعد امتناع الجيش الجديد عن القتال في الفلوجة.

استئناف العمل في مشاريع إعادة التعمير رغم المصاعب الأمنية.

أستاذ في حوزة النجف يعلن: لا مقومات لحرب أهلية أو طائفية في العراق.

--------------------فاصل---------------

سيداتي وسادتي ، في عدد اليوم من صحيفة الشرق الأوسط اللندنية مقال رأي للكاتب (عبد الرحمن الراشد) بعنوان (لو انسحبوا ماذا أنتم فاعلون؟) ، يؤكد فيه بأن لا أحد يعجز عن تخيل الوضع المثالي ، انسحاب قوات الاحتلال من العراق وقيام العراقيين بإدارة البلاد عبر حكومة من اختيارهم.
ويشدد الكاتب على أن الحقيقة التي ننساها في غمرة التعاطف مع المطلب المشروع باستقلال وسيادة البلاد ، هي أن إخراج القوات المحتلة من العراق هو في الواقع إصدار أمر بإعدام العراقيين ، خروج القوات يعني تركهم للذئاب السياسية وميلشياتها الجائعة للسلطة ، يعني أنها ستكون مثل أفغانستان بعد خروج القوات السوفييتية ، ومثل لبنان بعد انهيار البناء السياسي الحاكم.
ان كانت من قضية تستحق ان نرفعها – بحسب المقال - فهي أن ندعم نظام الحكم العراقي الذي هو تحت التأسيس بدستوره المقترح ، والدستور المؤقت نموذج مثالي صالح للعراق وضامن لسلامته ، أيضا دفع ودعم الإدارة الأميركية في سبيل تطوير قوات عراقية قادرة على تأمين النظام. أما الاستمرار في المطالبة بسحب القوات فسيؤدي إلى عراق مفكك مدمّر لا محرر مستقر.

---------------فاصل--------------

ونستمع فيما يلي ، مستمعينا الكرام ، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) ، وتتضمن ما رصده من شؤون عراقية تناولتها الصحف المصرية اليوم.
(القاهرة)

-------------------فاصل-------------

تنتهي بهذا جولتنا على الصحافة العربية لهذه الساعة. أشكركم على متابعتكم وأدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG