روابط للدخول

الولايات المتحدة تدرس تغييرا في السياسة المتبعة في العراق تسمح لبعض اعضاء حزب البعث المنحل بالمشاركة في الحكومة العراقية المؤقتة، البصرة تشيع القتلى الذين سقطوا في التفجيرات الانتحارية


أكرم أيوب

نقلت رويترز عن السناتور الجمهوري جون ماكين ، اليوم الخميس ، أن الولايات المتحدة بحاجة الى 10000 جندي إضافي ، في الاقل ، في العراق ، وأن عليها تقليص الانفاق الداخلي لدفع تكاليف الحرب . وأعتبر السناتور الاميركي حرب العراق " اختبارا للجيل " ، لافتا الى ان الولايات المتحدة ستدفع ثمنا باهظا إن هي تخلت عن العراق قبل تأسيس نظام جديد يقوم على الحرية والديموقراطية .





قال البيت الابيض ، اليوم الخميس ، إن الولايات المتحدة تدرس تغييرا في السياسة المتبعة في العراق تسمح لبعض اعضاء حزب البعث المنحل بالمشاركة في الحكومة العراقية المؤقتة التي ستشكل بمساعدة الامم المتحدة .
ونقلت رويترز عن سكوت ماكليلان ، المتحدث بأسم البيت الابيض ، أن واشنطن تعكف على مراجعة تنفيذ السياسات المتعلقة بالعراق ، وتدرس افضل السبل للوصول الى توازن بين الحاجة الى الخبرة والتجربة التي بحوزة البعض من العراقيين ، وبين الحاجة الى تحقيق العدالة .




حذر جنرال أميركي المسلحين في الفلوجة ،اليوم الخميس ، بأن أمامهم "أيام وليس أسابيع" لتسليم السلاح أو مواجهة
احتمال تجدد الهجوم على المدينة .
وقال اللفتنانت جنرال جيمس كونواي قائد الفرقة الأولى لمشاة البحرية الأميركية في غرب العراق إن الاستجابة لاتفاق السلام بين القوات الاميركية وزعامات المجتمع المدني في الفلوجة جاءت مخيبة للآمال.




خيم الحزن والغضب على مدينة البصرة ،اليوم الخميس ، وهي تشيع القتلى الذين سقطوا في التفجيرات الانتحارية التي أودت بحياة 73 بينهم 17 طفلا أحرقوا أحياء وهم في طريقهم إلى المدرسة.
وقال مسؤولو مستشفيات إن خمسة من الجرحى التسعة والتسعين الذين أصيبوا في الانفجارات توفوا ليل الاربعاء مما أدى إلى ارتفاع عدد القتلى إلى 73 – بحسب رويترز .
وكانت الانفجارات التي وقعت عند ثلاثة مراكز شرطة ، وعند كلية الشرطة في مدينة الزبير أعنف هجمات في المنطقة التي تنتشر فيها قوات بريطانية منذ بداية الحرب .
وقال الرئيس جورج دبليو بوش إن تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن
لادن يقف وراء الانفجارات ، فيما أشار مسؤول عسكري كبير في سلطة الائتلاف المؤقتة الى ان الهجمات المتزامنة تحمل بصمات تنظيم القاعدة أو انصار هذا التنظيم .
وصرح هذا المسؤول ، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لصحافيين، "ان الاعتداء يشبه اعتداءات القاعدة ويحمل كل سماتها: عملية انتحارية كبيرة ورمزية". واعلن ان تحقيقا يجري لتحديد الذين يقفون وراء الهجمات الانتحارية – بحسب فرانس برس .
من جانب آخر ، قالت مصادر في الشرطة العراقية إن مسلحا قتل مدنيا اسبانيا وجرح المترجم العراقي الذي كان برفقته في بغداد اليوم الخميس.




اشار وزير الخارجية البريطاني جاك سترو الى ان العنف سيستمر على الأرجح بعد نقل السيادة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل. وقال لراديو هيئة الاذاعة البريطانية (بي. بي. سي) إن مجلس الأمن قد يصدر قرارا جديدا بشأن العراق في شهر آيار القادم.
ونقلت رويترز عن سترو ان الهجمات الانتحارية لن تخرج خطط تسليم السيادة للعراقيين في الموعد المحدد عن مسارها.




قالت حكومة كوريا الجنوبية ، اليوم الخميس ، إن قرارها بنشر
3000 جندي في العراق ، والذي تأخر بسبب مخاوف أمنية سوف يتم الانتهاء منه خلال الأسبوع المقبل.
وتدرس سول أختيار أما أربيل أو السليمانية في شمال العراق كمكان لنشر قواتها التي سيصدر لها تفويض برلماني بضمان أمن المنطقة والمساعدة في إعادة اعمارها. وقد عاد فريق لتقصي الحقائق يوم الاثنين الماضي بعد مسح المنطقتين.
وقالت الحكومة إن خطتها بارسال القوات لن تتأثر بتصاعد وتيرةالعمليات في العراق .
وسوف تزيد قوات كوريا الجنوبية لتصل في نهاية الأمر إلى ما يقارب 3700 جندي لتكون ثالث أكبر قوات في العراق بعد القوات الأميركية والبريطانية.

الى هذا ، ذكر وزير الدفاع البولندي ، اليوم الخميس ، ان بلاده مستعدة للاحتفاظ بقواتها التي تصل الى 2400 جنديا في العراق حتى اجراء انتخابات عامة حرة ، والتي من المفترض أن تجري بحلول نهاية كانون الثاني عام 2005 .


قالت اليابان ، اليوم الخميس ، إن درجة استقرارالوضع الامني في مدينة السماوة العراقية التي تتمركز فيها القوات اليابانية يتيح لها
القيام بمهامها على الرغم من سقوط قذيفة قرب معسكر هولندي مجاور.
وكان مسؤولون بوزارة الدفاع اليابانية قد ذكروا أن القوات اليابانية في السماوة قد أعلنت حالة الاستنفار بعد سقوط القذيفة قرب
المعسكر الهولندي في وقت مبكر اليوم الخميس ولكن لم تقع أي اصابات.
وصرح ياسو فوكودا كبير المتحدثين بأسم الحكومة في مؤتمر صحفي بأنه لا يمكن القول بعدم وجود أي مشكلات ، لافتا الى ضرورة توخي الحذر ، والى أن الظروف ما زالت تدل على أن السماوة ليست منطقة حرب.




اعلنت وزيرة الخارجية السويسرية أثناء مؤتمر صحافي نبأ الافراج صباح اليوم في العراق عن مواطنين سويسريين احتجزتهما مجموعة مجهولة لمدة 48 ساعة.
ونقلت فرانس برس عن الوزيرة ان مجموعة غير معروفة اعتقلت الشخصين وهما زوجان يعملان مع منظمة غير حكومية اجنبية يوم الثلاثاء، ولم تقدم توضيحات حول ظروف الخطف.

في سياق ذي صلة ، قالت شركة أميركية ،اليوم الخميس ، إن خاطفين أفرجوا عن أحد موظفيها في العراق وهو من عرب إسرائيل.





اكد مسؤول امني كردي في السليمانية ، اليوم الخميس ،ان قوات الامن الكردية اعتقلت 20 شخصا من جماعة انصار الاسلام كانوا يعدون للقيام بعمليات ارهابية في شمال العراق.
ونقلت فرانس برس عن مدير امن السليمانية سركوت حسن في مؤتمر صحافي انه "تم العثور بحوزة هذه المجموعة على كمية كبيرة من الاسلحة والمتفجرات" ، موضحا "انهم كانوا بصدد الاعداد لتنفيذ عدد من العمليات الارهابية ضد مؤسسات حكومية وقوات تحالف ".




قال وزير الصحة العراقي خضير عباس ان 271 عراقيا قتلوا في الفلوجة ، منذ ان فرضت قوات المارينز الاميركية الحصار على المدينة في الخامس من الشهر الحالي .
لكن الوزير لفت الى ان الاطباء في المدينة أجبروا على المبالغة والادعاء بوقوع مايزيد على الستمائة قتيل لأسباب سياسية .




ذكرت فرانس برس ان اهالي مدينة النجف بدأوا بالانقلاب على الزعيم الشيعي مقتدى الصدر خشية من أن يقود وجوده مع مليشيته المحظورة الى مصادمات دموية مع قوات التحالف .




افادت اسوشيتيدبرس نقلا عن عسكريين كبار ان صوفيا ستواصل الحفاظ على التزاماتها العسكرية في العراق ، بالرغم من تصاعد اعمال العنف هناك ، وبالرغم من طلب بعض العسكريين البلغار العودة الى بلادهم .




نقلت اسوشيتيدبرس عن وزير الخارجية الاسترالي الكساندر داونر ان سحب القوات الاسترالية من العراق بعد وقوع مايربو على السبعين قتيلا في مدينة البصرة سيكون من الاعمال التي لاتتصف بالمسؤولية .

على صلة

XS
SM
MD
LG