روابط للدخول

تقرير عن تعيين جون نغروبونتي سفيراً للولايات المتحدة في العراق


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

جاء في تقرير أعده روبرت مكماهون من قسم الأخبار والتحليلات السياسية في إذاعة اوربا الحرة في براغ أن تعيين جون نغربونتي سفيرا للولايات المتحدة في العراق يتميز بأهمية خاصة، لأنه عمل سفيراً لبلاده لدى الأمم المتحدة ومن المتوقع أن يساهم من خلال خبرته في توجيه عملية الإنتقال السياسي في العراق.

التقرير أشار الى تولي نغروبونتي مناصب دبلوماسية عالية في أميركا اللاتينية، وآسيا، وأوربا، لكنه عُرف بعلاقته بالملف العراقي أثناء عمله في الأمم المتحدة، وقد تمكن الدبلوماسي الأميركي أن يحصل على اجماع مجلس الأمن في تشرين الثاني عام 2002 بشأن استئناف عملية التفتيش في العراق، كما تميز بقدارته كدبلوماسي محترف عندما قررت واشنطن دخول الحرب بالرغم من تردد أعضاء مجلس الأمن.

ويقول دبلوماسيون في الأمم المتحدة ومسؤولون أميركيون إن قابلية نغروبونتي على خلق اجماع حول الشؤون العراقية بعد اطاحة صدام حسين واقامة علاقات واسعة، سوف تساعده في تنفيذ مهمته الكبيرة في العراق.

الى ذلك ثمن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان وعدد من أعضاء مجلس الأمن مهنية وامكانيات نغروبونتي، ونقل التقرير عن(فريد ايكهارد) المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن كوفي أنان يتوقع أن يكون على صلة وثيقة بنغروبونتي في الأشهر القليلة القادمة.

--- صوت ايكهارد ---

ومن ناحيته عبّر سفير المانيا في ألأمم المتحدة (غونتر بلوغر)عن تقديره لنغروبونتي وقال إنه يحتفظ بعلاقة جيدة معه.

--- صوت بلوغر ---
-------- فاصل ---

أواصل مستمعينا الكرام تقديم عرض لما ورد في تقرير أعده قسم الأخبار والتحليلات السياسية في اذاعة اوربا الحرة حول تعيين جون نغروبونتي سفيراً للولايات المتحدة في العراق، حيث من المتوقع أن يصادق مجلس الشيوخ الأميركي على القرار.

التقرير أشار الى أن على نغروبونتي أن ينسق مع قائد القوات الأميركية في العراق وأن يدير بعثة دبلوماسية من 3000 موظف ، وكان نغروبونتي سفيراً في الهندوراس في الثمانينات عندما قدمت واشنطن أسلحة لمعارضي نظام الحكم في نيكاراغوا.

وتوقع التقرير أن يقدم نغروبونتي المشورة للحكومة العراقية الجديدة، حيث يقوم سفير الولايات المتحدة في أفغانستان زلماي خليل زادة بتقديم المشورة للرئيس الأفغاني حميد كرزاي.

ونقل التقرير عن السفير السابق للولايات المتحدة في فنزويلا وتشيكوسلوفاكيا وليام لورز إن نغربونتي سيحاول أن ينجح في تنفيذ المهمة المعقدة التي كُلف بها.
--- صوت لورز ---


وأشار تقرير قسم الأخبار والتحليلات السياسية في إذاعة أوربا الحرة الى أن نغربونتي تعاون مع ألأخضر الأبراهيمي، الذي كلف من قبل ألأمين العام للأمم المتحدة للمساعدة في قيام حكومة مؤقتة في العراق.

ونقل عن الأستاذ في جامعة كولومبيا في نيويورك، ادوارد لوك وهو خبير في شؤون الأمم المتحدة أن تعيين نغربونتي هو مؤشر لرغبة أميركا في أن تلعب الأمم المتحدة دوراً أساسيا في العراق

---- صوت لوك ---
--- فاصل ---

مستمعينا الكرام
قدمت لكم عرضاً لما ورد في تقرير نشره قسم ألأخبار والتحليلات السياسية في إذاعة أوربا الحرة عن تعيين جون نغروبونتي سفيراً للولايات المتحدة في العراق.

شكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG