روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


اعداد محمد علي كاظم و تقديم فريال حسين

مستمعي الكرام اهلا بكم في جولة جديدة على الشان العراقي في اراء وتعليقات صحف خليجية.
فاصل
صحيفة الايام البحرينية اجرت حوارا مع السيد محمد بحر العلوم وابرزت عنوانا يقول:
بحر العلوم لـ » الأيام « :لست متفائلا بالموعد المحدد لنقل السلطة.
واخترنا من الراية القطرية:
نيغروبوتني .. السفير الاميركي في العراق الجديد دبلوماسي محنكك يخفي قبضة حديدية واحداث 11 سبتمبر انقذته من مساءلة حول تورطه بصفقات مشبوهة.
وجاء في الوطن السعودية :
الأمم المتحدة لا ترغب بدور أمني واقتراح بعودة تكنوقراط البعث إلى الوزارات والدعوة لمؤتمر وطني يتجاوز حضوره الألف و أفكار الإبراهيمي بشأن العراق: رئيس شيعي ونائبان سني وكردي وحكومة تستبعد عدداً كبيراً من أعضاء مجلس الحكم.
فاصل
وقبل الانتقال الى عرض اراء وتعليقات وردت في صحف خليجية اليكم مطالعة سريعة في صحف كويتية وسعودية من اعداد وتقديم مراسلنا في الكويت سعد العجمي:
الكويت
فاصل
نوالي قراءة عدد من الاراء المنشورة في صحف خليجية ففي صحيفة الخليج الاماراتية كتب معتز سلامة تعليقا لفت فيه الى ان هناك ثلاث مصالح عربية جوهرية، وهي: أولا: تحقيق الاستقرار في العراق حتى لا يتحول إلى أرض “جهاد” أو أرض محروقة تنعكس سلبا على الجوار. وثانيا: عدم تحقيق انتصار أمريكي لأن النصر سيكون مفتاح إدارة بوش للبيت الأبيض، وسيعني تكريس شارون، وسقوط تماثيل كثيرة في ميادين “الفردوس” بالعواصم العربية. وثالثا النظر للإصلاح كضرورة وطنية وأمن قومي.
والتوفيق بين هذه المصالح المتناقضة يجب أن يكون مجالا لإعمال التفكير في دوائر القرار العربية. بحسب كاتب المقال.
فاصل
في زاوية صباح الفل في صحيفة الراية القطرية راى الكاتب طه خليفة ان الادارة الامريكية لديها حرص بالغ علي مشاركة اكبر عدد من دول العالم بقوات عسكرية الي جانب قواتها في احتلال العراق فيما يسمي بدول التحالف. ولا يهم الادارة كثيرا ان تكون مشاركات تلك الدول شديدة الرمزية كما لا يهمها ان تقوم قوات هذه الدول بأعمال عسكرية في المناطق فيكفي ان تزيل الغاما او تساهم في اعمال تقنية وطبية وخدمية. المهم لدي الادارة ان يقال ان التحالف يضم ثلاثين او اربعين او مائة دولة للايهام بأن غالبية دول العالم تؤيد الحرب وتشارك في الاحتلال وفي بناء العراق الجديد الديمقراطي الحر المزدهر! والايهام ايضا بأن التحالف الدولي المناهض للحرب والاحتلال مجرد بضع دول تمثل اقلية.
فاصل
كانت تلك قراءة سريعة لما ورد من عناوين وتعليقات عن الشان العراقي في صحف خليجية شكرا على متابعتكم وعودة لبقية مواد برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG