روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اعداد محمد علي كاظم و تقديم فريال حسين

مطالعات في صحف عربية تصدر في لندن
فاصل
اعزائي المستمعين في جولتنا القصيرة هذه نطالع الشان العراقي في عدد من الصحف العربية التي تصدر في لندن..ونبدا ببعض العناوين .. حيث نقرا في صحيفة الحياة:
مجلس الامن يدعم التحقيق في اختلاسات النفط للغذاء واشتباه في 3 موظفين كبار تلقوا كوبونات صدام.
واخترنا من القدس العربي:
جنرالان امريكيان ينتقدان الاثار السلبية لسياسة استئصال حزب البعث في العراق.
ونقرا في الزمان:
الجعفر ي يقترح على الصدر مغادرة العراق حلا للازمة.
فاصل
وقبل الانتقال الى عرض بعض من الاراء المنشورة في هذه الصحف .. هذا حازم مبيضين مراسلنا في عمان وقد اعد قراءة للشان العراقي في الصحف الاردنية:
عمان
فاصل
صحيفة الحياة نشرت للكاتب الايراني محمد صادق الحسيني رايا اشار فيه الى انه وبعد الدرس البليغ الذي يبوح به العراق للجميع الآن، فإنه لا يمكن على الاطلاق، بل ومن رابع المستحيلات احراز الاصلاح الوطني المنشود وتحقيق الديموقراطية والتحول السلمي وتحقيق التنمية المستدامة والخروج من دوامة الاستبداد والطغيان والفردية والفئوية عن طريق اشعال نيران الحروب والغزو والعدوان والقتل، فالصواريخ والطائرات والدبابات وبساطير العسكر وأقبية الاستخبارات، لا يمكن ان تفرز بلداً ديموقراطياً متعدداً فيديرالياً متسامحاً تُحترم فيه حقوق الانسان!.
فاصل
في الشرق الاوسط راى فالي نصر ان من شأن انتهاك قدسية النجف أن تقود الى اشعال الرأي العام الشيعي في كل المنطقة، وارسال سياسات الشيعة الى أودية أخرى تتشدد تجاه الاحتلال وتضعف في المقابل من وضع الشيعة المشتركين مع واشنطن، والأهم من ذلك تقوية قبضة السيستاني على السياسات الشيعية.
ولفت نصر الى انه لا بد من توازن وموازنة دقيقة بين احتواء وكبح جماح مقتدى الصدر ومليشياته وأهداف أميركا لتحقيق الاستقرار والنظام بالعراق، وفي هذه المعادلة يكون الاحتفاظ بوضع قوي للسيستاني أكثر أهمية من سحق الصدر، وبالتأكيد فإن واشنطن لا تريد للسيستاني أن يكون دمارا مكملا في مواجهة ما بالنجف.
فاصل
الى هنا تنتهي هذه الجولة على الصحف العربية شكرا على متابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG