روابط للدخول

الملف الثاني: بريمر يستعين بالبعثيين من أجل المساعدة في إعادة إعمار العراق، البصرة تشيع ثلاثة و سبعين قتيلا سقطوا في التفجيرات الانتحارية، جنرال أميركي يعطي الفلوجة مهلة لتسليم السلاح خلال أيام


فوزي عبد الأمير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. و من ابرزها لهذه الساعة:
--
بريمر يستعين بالبعثيين من أجل المساعدة في إعادة إعمار العراق
--
البصرة تشيع ثلاثة و سبعين قتيلا سقطوا في التفجيرات الانتحارية
--
جنرال أمريكي يعطي الفلوجة مهلة لتسليم السلاح خلال أيام
--
القمة العربية ستناقش ارسال قوات عربية الى العراق
--
و في ملف الساعة محاور و متابعات اخرى، بالاضافة الى عدد من الرسائل و التقارير التي وافانا بها مراسلو الاذاعة، من داخل العراق
--
و قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة
ذكرت صحيفة واشنطن بوست الاميركية أن المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق بول بريمر، اقترح الاستعانة بآلاف البعثيين السابقين من أجل المساعدة في إعادة إعمار العراق.
و نقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين ان هذا التغيير في السياسة الاميركية الذي اقترحه بريمر، يهدف الى تشجيع عودة السنة الذين يشكلون الاغلبية في صفوف حزب البعث، الى الحياة السياسية، و بالتالي سوف يكسب ضعف الدعم المقدم الى المسلحين في المناطق السنية.
واشنطن بوست نقلت ايضا عن مسؤول في احدى دول التحالف ان الخطة تهدف الى الشروع بدمج نحو احد عشر الف مدرس ومئات الاساتذة الذين تم تسريحهم قبل عام اثر سقوط نظام صدام حسين.
--
و ننتقل مستعي الكرام البصرة حيث اشارت وكالة رويترز للانباء ان الحزن والغضب خيما على مدينة البصرة وهي تشيع قتلاها الذين سقطوا في التفجيرات الانتحارية التي أودت بحياة 73 بينهم 17 طفلا.

في السياق ذاته
صرح مسؤول رفيع المستوى في سلطة الائتلاف أن العمليات الانتحارية التي استهدفت البصرة و الزبير يوم الاربعاء تحمل بصمات تنظيم القاعدة.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن المسؤول الاميركي، الذي طلب عدم كشف هويته للصحفيين، إن تحقيقا يجري لتحديد الذين يقفون وراء الهجمات الانتحارية الخمسة بسيارة مفخخة على مراكز الشرطة العراقية.
و كان محافظ البصرة القاضي وائل عبد اللطيف قد اتهم يوم امس تنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن، بالوقوف وراء الاعتداءات.
--
في المقابل رفض قائد القوات البريطانية في البصرة الجنرال نيك كارتر تأكيد ضلوع تنظيم القاعدة في تفجيرات البصرة، و قال في مقابلة تلفزيون مع احدى الفضائيات البريطانية، إن كل يمكن تأكيده، هو ان العمليات تم تنفيذها بأمر من خارج البصرة وعلى الارجح من خارج العراق.

و في سياق متصل تظاهر اليوم نحو ثمانيــمئة من انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مدينة البصرة، ضد القوات البريطانية التي اتهموها بالضلوع في سلسلة التفجيرات التي وقعت يوم امس في المدينة.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الشيخ عبد الستار البهادلي، ممثل الصدر في البصرة، ان لديه ادلة على ضلوع القوات البريطانية في التفجيرات.
و لفتت الوكالة الى ان عددا كبيرا من رجال الشرطة العراقية شاركوا في التظاهرة، فيما حلقت مروحيات بريطانية في سماء البصرة، و انتشرت قوات اخرى على المحاور الرئيسية للمدينة.
--
و من البصرة ننتقل مستمعي الكرام، الى بغداد، حيث تابع مراسلنا عماد جاسم الفعاليات السياسية و المدنية التي نشطت في الآونة الاخير لمناقشة قانون ادارة الدولة العراقية.
(عماد)
و ننتقل مستعي الكرام الى محور التطورات في مدينة الفلوجه، حيث تابعت الزميل شيرزاد القاضي آخر التفاصيل:
" حذر قائد الفرقة الاولى لمشاة البحرية الاميركية في غرب العراق، الجنرال جيمس كونواي، .. حذر المسلحين في مدينة الفلوجة أن أمامهم بضعة أيام وليست أسابيع لتسليم السلاح أو مواجهة احتمال تجدد الهجوم على المدينة.
و قال المسؤول العسكري الاميركي إن الاستجابة لاتفاق السلام بين القوات الامريكية و قادة المجتمع المدني في الفلوجة جاءت مخيبة للآمال. و قد وافقت قوات مشاة البحرية الامريكية بمقتضى الاتفاق على وقف الهجوم في الفلوجه، إذا ما سلم المقاتلون أسلحتهم الثقيلة.

و أبلغ كونواي الصحفيين في مؤتمر عقده اليوم، في معسكر الفلوجة ان القوات الاميركية ليست راضية على الاطلاق عن التحول الذي حصل يوم أمس. و أضاف أن الوقت ينفد وأن استئناف العمليات الهجومية خيار
مطروح.
على صعيد آخر اعلن مشاة البحرية الاميركية المارينز، في بيان نشر اليوم ان 36 مسلحا قتلوا في معارك عنيفة جرت يوم امس في الفلوجة، و اضاف البيان ان هذه المعارك تهدد بانهيار وقف اطلاق النار في المدينة التي يحاصرها جنود المارينز منذ اكثر من اسبوعين.
و قال مشاة البحرية ان المعركة بدأت صباح الاربعاء عندما هاجم نحو ستين من المقاتلين موقعا للقوات الاميركية، باسلحة خفيفة وقذائف مضادة للدبابات في شمال غرب الفلوجة.
و تجدر الاشارة الى انه كان قد تم، يوم الاثنين الماضي، التوصل الى وقف لاطلاق النار الذي ينص على اصدار عفو عن كل الذي يقومون بتسليم اسلحتهم الثقيلة وتنظيم دوريات مشتركة للشرطة العراقية وقوات التحالف.
واكد مسؤول عسكري كبير في بغداد ان بعض الاسلحة القديمة تم تسليمها، مؤكدا ضرورة تسليم الاسلحة التي استخدمت في المعارك. وقال "علينا الحصول على الاسلحة الثقيلة التي تقتل المارينز والمدنيين".
واكد هذا المسؤول ان عملية عودة الاسر الى الفلوجة قد تم تعليقها اليوم الخميس مجددا، بعد ان سمح لاقل من ستين عائلة بالعودة خلال الايام الثلاثه الماضية.
و من الفلوجه ننتقل مستمعي الكرام الى كركوك حيث اعد مراسلنا سوران الداووي متابعة لتطورات الوضع الامني هناك
--
مستمعي الكرام فاصل قصير نكمل بعده فقرات الملف العراقي، وفيه
--
القمة العربية ستناقش ارسال قوات عربية الى العراق
--
بولندا قد تبقى في العراق حتى اجراء انتخابات حرة
--
مرحبا بكم ثانية مستعمي الكرام، من اذاعة العراق الحر نكمل متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة.
نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مسؤول رفيع المستوى في الجامعة العربية، ان الجامعة ستناقش في قمتها المقبلة خلال شهر ايار، الدور العربي في العراق.
التفاصيل مع فريال حسين

" ستناقش القمة العربية المقرر عقدها في شهر ايار المقبل الدور العربي في العراق، وخصوصا شروط ارسال قوات عربية الى هناك، في اطار خطة الاخضر الابراهيمي موفد الامين العام للامم المتحدة للعراق.

و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مسؤول رفيع المستوى في الجامعة العربية
ان فكرة ارسال قوات عربية في اطار قوة دولية وضمن الخطة التي اقترحها الابراهيمي باتت مطروحة بقوة، ولكن بشروط ابرزها انسحاب القوات الاميركية خارج المدن العراقية.
واوضح المسؤول ان القوة الدولية التي ستشكل ستنتشر في ظل وجود قوات الاحتلال ولذلك فان الدول العربية تشترط اساسا انسحاب القوات الاميركية خارج المدن موضحا ان القوات العربية ستكلف اذا ما ارسلت بمعاونة الشرطة العراقية داخل المدن.
وقد اعلن رئيس مجلس الشيوخ الايطالي مارتشيلو بيرا الثلاثاء الماضي ان الاخضر الابراهيمي اعرب له خلال لقائه به في روما عن امله في مشاركة عربية في القوات الدولية المقبلة في العراق.
في السياق ذاته، اكد الامين العام للجامعة العربية اليوم ان هناك شروطا محددة لارسال قوات عربية الى العراق من بينها صدور قرار واضح من مجلس الامن بتشكيل قوة تحت قيادة الامم المتحدة، وثانيا ان يكون هناك طلب رسمي من حكومة عراقية شرعية.
و قال موسى للصحفيين ان الدول العربية لا يمكن ان تكون جزءا من قوة الاحتلال للعراق ولا يمكن فرض هذا الامر سواء على العراق او على الدول العربية.
وكالة فرانس برس للانباء لفتت ايضا الى ان هذا المشروع قد يثير خلافات في اجتماعات وزراء الخارجية العرب التي ستعقد في 8 و9 من ايار في القاهرة.
شكرا فريال، و على صعيد ذي صلة، قال يرزي شمايدزينسكي وزير الدفاع البولندي يوم ان بلاده مستعدة للاحتفاظ بقواتها التي يبلغ قوامها نحو مئتي عسكري في العراق، حتى اجراء انتخابات عامة حرة في نهاية كانون الثاني من عام الفين و خمسة.
الى ذلك اعلن وزير الخارجية الباكستاني خورشيد محمود قاصوري اليوم على هامش اجتماع منظمة المؤتمر الاسلامي المنعقد في ماليزيا، ان باكستان تعتزم ارسال قوات الى العراق لتوفير الحماية لموظفي الامم المتحدة.
وقال الوزير الباكستاني لوكالة فرانس برس ان اسلام اباد تلقت طلبا من الولايات المتحدة لارسال قوة من اجل حماية موظفي الامم المتحدة وليس لحفظ الامن وتطبيق القانون.
في السياق ذاته لم يستبعد وزير الخارجية الماليزي سيد حميد البار مشاركة دول اسلامية بينها ماليزيا في قوة محتملة لحفظ السلام يمكن تشكيلها في اطار دور اكبر للامم المتحدة كما ترغب منظمة المؤتمر الاسلامي بعد نقل السلطة الى العراقيين في 30 حزيران المقبل.
--
اذاعة العراق الحر
نفى الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني ان تكون قيادته قد اتفقت مع قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني على تقاسم المسؤوليات كما نشرت صحيفة الشرق الأوسط يوم الأحد الماضي
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في اربيل شمال رمضان
(اربيل )
و نختم مستمعي الكرام ملف الساعة مع مراسلنا في الكويت سعد العجمي الذي تابع تطورات ذات صلة بالشأن العراقي
--

بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG