روابط للدخول

الملف الأول: ارتفاع عدد قتلى انفجارات البصرة إلى ثلاثة و سبعين، سلطة الائتلاف تعلن ان هجمات البصرة تحمل بصمات القاعدة، بينما لم يؤكد قائد القوات البريطانية اتهام القاعدة في تفجيرات البصرة


فوزي عبد الأمير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. و نفتح في هذه الجولة محاور عدة،
فعلى صعيد الاوضاع في البصرة، ارتفاع عدد قتلى الانفجارات إلى ثلاثة و سبعين.
--
سلطة الائتلاف تعلن ان هجمات البصرة تحمل بصمات القاعدة، بينما لم يؤكد قائد القوات البريطانية اتهام القاعدة في تفجيرات البصرة
--
كما تستمعون ضمن الملف العراقي لهذه الساعة، الى متابعة لآخر التطورات الامنية، و فيها :
--
الجيش الاميركي قد يحتاج الى قوات اضافية في العراق، والبيت الابيض يعلن ان التحالف لا يزال قويا رغم انسحاب بعض الدول منه
--
نداء من شيوخ العشائر لوقف اراقة الدماء في النجف
و خاتمي يحذر من اقتحام قوات التحالف لمدينتي النجف وكربلاء
--
و قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، نقلت وكالة رويترز للانباء عن مصادر طبيبة في مستشفيات مدينة البصرة، ان ضحايا التفجيرات التي تعرضت لها المدينة يوم الاربعاء، قد ارتفع الى ثلاثة و سبعين قتيلا، إثر وفاة خمسة من الجرى الذين كانت حالتهم حرجة يوم امس الاربعاء.
--
في السياق ذاته صرح مسؤول رفيع المستوى في سلطة الائتلاف أن العمليات الانتحارية التي استهدفت البصرة و الزبير يوم الاربعاء تحمل بصمات تنظيم القاعدة.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن المسؤول الاميركي، الذي طلب عدم كشف هويته للصحفيين، إن تحقيقا يجري لتحديد الذين يقفون وراء الهجمات الانتحارية الخمسة بسيارة مفخخة على مراكز الشرطة العراقية.
و كان محافظ البصرة القاضي وائل عبد اللطيف قد اتهم يوم امس تنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن، بالوقوف وراء الاعتداءات.
--
في المقابل رفض قائد القوات البريطانية في البصرة الجنرال نيك كارتر تأكيد ضلوع تنظيم القاعدة في تفجيرات البصرة، و قال في مقابلة تلفزيون مع احدى الفضائيات البريطانية، إن كل ما يمكن تأكيده، هو ان العمليات تم تنفيذها بأمر من خارج البصرة وعلى الارجح من خارج العراق.

و في سياق متصل تظاهر اليوم نحو ثمانيــمئة من انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مدينة البصرة، ضد القوات البريطانية التي اتهموها بالضلوع في سلسلة التفجيرات التي وقعت يوم امس في المدينة.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الشيخ عبد الستار البهادلي، ممثل الصدر في البصرة، ان لديه ادلة على ضلوع القوات البريطانية في التفجيرات.
و لفتت الوكالة الى ان عددا كبيرا من رجال الشرطة العراقية شاركوا في التظاهرة، فيما حلقت مروحيات بريطانية في سماء البصرة، و انتشرت قوات اخرى على المحاور الرئيسية للمدينة.
--
و من البصرة ننتقل مستمعي الكرام، الى التطورات في محور الفلوجه، حيث افاد مرسلنا في بغداد عماد جاسم ان عددا من الشخصيات التي شاركت في المؤتمر التضامني مع اهل الفلوجة الذي عقد في بغداد، اتهموا قوات كردية من البشمركة، بالمشاركة مع القوات الاميركية في العمليات العسكرية التي شهدتها مدينة الفلوجة، و في هذا السياق اعد مراسلنا علي الياسي التقرير التالي، و التقى خلاله عضو مجلس الحكم الانتقالي الدكتور محمود عثمان
(علي)
--
مستمعي الكرام فاصل قصير نكمل بعده متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و فيها
--
الجيش الاميركي قد يحتاج الى قوات اضافية في العراق، والبيت الابيض يعلن ان التحالف لا يزال قويا رغم انسحاب بعض الدول منه.
--
انان يستبعد نشر قوة دولية لحفظ السلام في العراق، و يطالب بمعرفة الحقيقة حول برنامج النفط مقابل الغذاء، فيما يبدأ مجلس الامن التحقيق في مسألة فساد برنامج النفط مقابل الغذاء التي طبق في العراق.

--
إذاعة العراق الحر و منها نواصل مستمعي الكرام، بث فقرات الملف العراقي، حيث تابعت الزميلة سميرة علي مندي بعض التطورات الامنية
" اعلن رئيس اركان الجيوش الاميركية الجنرال ريتشارد مايرز ان الجيش الاميركي قد يحتاج الى قوات اضافية في العراق، بسبب تزايد عمليات العنف.
و قال مايرز امام لجنة مجلس الشيوخ للقوات المسلحة ان قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال جون ابي زيد يعد دراسة بشأن عدد الجنود الاضافيين الذين قد يحتاج اليهم، و اشار ايضا الى ان كلفة العمليات العسكرية في العراق تشهد تزايدا مستمرا، و ان قرار تمديد مهمة نحو عشرين الف عسكري اميركي لمدة ثلاثة اشهر في العراق، تصل كلفته الى نحو سبــعــمئة مليون دولار.
على صعيد ذي صلة اعلن الناطق باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان ان وضع قوات التحالف في العراق لا يزال قويا، رغم انسحاب عدد من الدول، كان آخرها اعلان جمهورية الدومينيكان سحب قواتها الموجودة في العراق.
ماكليلان اوضح ايضا ان دولا اخرى هي بولندا وبريطانيا وايطاليا واليابان والبرتغال اعربت عن نيتها البقاء في العراق.
و تجدر الاشارة الى ان اسبانيا و هندوراس و الدومنيكان اعلنوا سحب قواتهم من العراق، بينما قالت السلفادور انها ستبقي على قواتها العسكرية حتى نهاية شهر حزيران المقبل على الاقل.
و في السياق ذاته مستمعي الكرام، استبعد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان نشر قوة دولية لحفظ السلام في العراق. لكنه اشار الى ضرورة خلق اجواء آمنة هناك، و القى بهذه المسؤولية على مجلس الامن، مطالبا بالتوصل الى اتفاق لتشكيل قوة دولية متعددة الجنسيات للقيام بمهمة حفظ السلام و الاستقرار في العراق"
شكرا سميرة ، و ننتقل مستمعي الكرام الى محور آخر، حيث وجه شيوخ عشائر النجف نداءين الى المسلحين من انصار الزعيم الشيعي متقدى الصدر والى مجلس الحكم الانتقالي في العراقي، تضمنا دعوة الى تجنيب النجف حمام دم والى احلال النظام فيها.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء الى انه تم اصدار هذين النداءين بعد اجتماع شيوخ العشائر مع المرجع الشيعي في مدينة النجف علي السيستاني. المزيد من التفاصيل مع الزميلة فريال حسين:
" جاء في بيان وجهه شيوخ عشائر النجف الى كافة المسلحين في المدينة، انه بعد فشل المساعي السلمية و وصول الازمة الى ذروتها، نطالبكم باسم الاسلام ان تحافظوا على قدسية امير المؤمنين ونهيب بكم تسليم الامر الى المسؤولين العراقيين ورجال القانون لكي لا تباح الحرمات و تجري انهار من دماء الابرياء.
و ناشد البيان الموجه الى اعضاء مجلس الحكم العمل الجاد و الضغط على الوزارات المعنية لحفظ النظام واحترام القانون والحفاظ على المراقد الدينية المقدسة في النجف.

على صعيد آخر حذر الرئيس الإيراني محمد خاتمي من مهاجمة قوات التحالف لمدنية النجف و كربلاء وقال إنها إذا فعلت ذلك تكون قد اختارت الانتحار.
خاتمي القى باللائمة في إثارة العنف والهجمات المتزايدة في العراق على السياسة التي تتبعها واشنطن. و أضاف انه يعتقد أن الولايات المتحدة قد ادركت ضرورة الانسحاب من العراق إلا أنها لا تفعل ذلك بسبب غطرستها، حسب تعبيره"
و في هذا السياق عقدت قوات التحالف اليوم، مؤتمرا صحفيا تحدثت فيه عن خططها بشأن التطورات في مدينة النجف مراسلنا في بغداد فلاح حسن اعدت تقريرا بهذا الشأن
--
مستمعي الكرام فاصل قصير نكمل بعده متابعتنا الاخبارية لهذا اليوم،
و فيها
--
سوريا تحقق تقدما في مكافحة الارهاب و لكن ليس بالدرجة المطلوبة، مجلس الأمن يبدأ التحقيق في مسألة فساد برنامج النفط مقابل الغذاء
--
فاصل
--
اذاعة العراق الحر و منها نواصل مستمعي الكلام متابعتنا الاخبارية لتطورات و شؤون عراقية


اعلن مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية أن واشنطن لاحظت تحقيق بعض التقدم في مواقف سورية بشأن محاربة الارهاب.
و رغم ذلك اضاف كوفر بلاك منسق مكافحة الارهاب في وزارة الخارجية اثناء الادلاء بشهادته امام لجنة الشؤون الحكومية في مجلس الشيوخ، ان دمشق مستمرة في تقديم الدعم القوي لمنظمات ارهابية مقيمة في اراضيها، و اكد ان التحسن ما زال ابعد من ان يكون كافيا.
من جهة اخرى، اشار منسق وزارة الخارجية الاميركية، الى قلق واشنطن من الاتصالات الجارية بين مسؤولين حكوميين ايرانيين ورجال الدين الشيعة في العراق و كذلك من ارتباط عناصر من حرس الثورة الايرانيين برجال دين من الشيعة في العراق.
--
و ننتقل مستمعي الكرام، الى ملف الفساد في برنامج الامم المتحدة للنفط مقابل الغذاء، حيث اعد الزميل اياد الكيلاني متابعة للتفاصيل:
" وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع على إجراء تحقيق مستقل بشأن مسألة الفساد في برنامج الأمم المتحدة للنفط مقابل الغذاء في العراق. وتم تعيين محافظ الاحتياطي الفيدرالي السابق بول فولكر رئيسا للجنة التي تتألف من ثلاثة مسؤولين، و ستركز اللجنة في مهمتها على التحقيق في الادعاءات بأن صدام حسين حول مبلغ عشرة مليارات دولار من المبالغ التي كانت مخصصة للمساعدات الإنسانية لاغراضه الشخصية، بالإضافة إلى التقارير التي أفادت بتورط ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة في فضيحة الفساد بمن فيهم رئيس برنامج النفط مقابل الغذاء السابق بينون سيفان وعدد من المسؤولين في حكومات بعض الدول الأعضاء.
وقال فولكر إنه حصل على ضمانات من المنظمة العالمية بتوفير الدعم الكامل للتحقيقات التي ستجريها لجنته
في السياق ذاته تعهد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان يوم الاربعاء "التوصل الى الحقيقة" بشأن المزاعم بوجود عملية فساد على علاقة ببرنامج النفط مقابل الغذاء المطبق في عهد صدام حسين في العراق تطاول عددا من المسؤولين في المنظمة الدولية.
وقال انان للصحافيين لدى وصوله الى مقر الامم المتحدة في نيويورك "من المؤكد انها ادعاءات خطيرة ناخذها على محمل الجد" مضيفا "اريد التوصل الى الحقيقة والذهاب الى العمق" في هذه القضية.
وكشفت شبكة "ايه بي سي" الاميركية مساء الثلاثاء ان ما لا يقل عن ثلاثة من كبار المسؤولين في الامم المتحدة بينهم رئيس هذا البرنامج بينون سيفان وحوالى 270 شخصية سياسية من 22 بلدا قد يكونوا متورطين في مسألة الفساد هذه.
و تجدر الاشارة الى ان برنامج النفط مقابل الغذاء وضع عام 1996 بهدف التخفيف من وطأة العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على العراق، على السكان المدنيين. وقد حقق حتى نقل امواله الى التحالف الاميركي البريطاني في تشرين الثاني أربعين مليار دولار.
وبحسب تقرير وضعته الحكومة الاميركية، تم اختلاس نحو عشرة مليارات دولار خلال تطبيق هذا البرنامج
--
و نختم مستمعي الكرام الملف العراقي مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين الذي اعد تقريرا بشأن المعتقلين الاردنيين في العراق
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم

على صلة

XS
SM
MD
LG