روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلا بكم في جولة أخرى لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي وإخراج ديار بامرني.

----- فاصل ---
صحيفة الراية القطرية نشرت مقالاً افتتاحياً قالت فيه إن العراق يواجه خلال الأسابيع القادمة اختبارا صعبا يتطلب التزام أقصي درجات الحكمة والتحلي بقدر عال من المسؤولية من قبل جميع الأطراف سواء كانت عراقية أو سلطة التحالف، حيث من المقرر أن يتم نقل السلطة للعراقيين في الثلاثين من حزيران القادم.
المقال أكد على أهمية بقاء قوات التحالف الآن في العراق إلى أن تتضح الصورة، ويتم نقل السلطة بيسر، اذ انه بدون توفر حكومة عراقية شرعية تمتلك امكانيات كافية لضبط الأمن وحفظ الاستقرار فإن اخلاء العراق من قوات التحالف ربما يؤدي إلى فوضى عارمة وصراع دموي على السلطة، ومن هنا تبدو الحاجة ملحة لاشراك المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة في عملية ترتيب نقل السلطة بشكل منظم وهاديء.


----- فاصل ---

وجاء في رأي آخر كتبه ماجد السامرائي في صحيفة الشرق الأوسط أن نهاية فصل الفلوجة الدموي قد تؤدي في النهاية إلى تسوية سياسية ميدانية مؤقتة، حرصاً من قيادة الإحتلال على إبطال ما قد تقود إليه من تداعيات قتالية وامتدادات إلى دائرة أوسع قد تخرج عن السيطرة، كما يعتقد السامرائي الذي أشار الى احتمالات تحولها إلى انتفاضة شعبية مسلحة واسعة، بعد تداخلها غير المقصود مع التحول الدراماتيكي لأزمة (مقتدى الصدر) لمواجهات العنف المسلح بعد الإحباط الذي أصابه، على حد تعبير الكاتب.

-------- فاصل ---

من ناحيتها نشرت صحيفة الإتحاد الإماراتية مقالاً افتتاحياً قالت فيه إن تعيين الرئيس الأميركي جورج بوش مندوب الولايات المتحدة الأميركية الدائم في الأمم المتحدة جون نيغروبونتي سفيرا للولايات المتحدة الاميركية في العراق يؤكد على أنه لا يمكن تأجيل موعد نقل السلطة للشعب العراقي المحدد في الثلاثين من حزيران المقبل.

وترى الصحيفة أن على العراقيين أن يتفقوا على انجاح المرحلة ووضع إطار للتعامل مع قوات التحالف والدور الذي تقوم به هذه القوات حتى لا تنهار المرحلة قبل أن تبدأ وتدخل البلاد في فوضى تعرقل عمل الحكومة المؤقتة وتؤخر الانتخابات وتطيل أمد المواجهات مع قوات التحالف.

------ فاصل ---

ومن الكويت وافانا مراسلنا(سعد العجمي ) بعرض موجز لما جاء في صحف كويتية وسعودية عن الشأن العراقي.

(الكويت)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية.

شكراً لمتابعتكم
لكم منا أطيب التحيات
ونرجو أن تبقوا معنا

على صلة

XS
SM
MD
LG