روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلا بكم في جولة جديدة لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي وإخراج ديار بامرني.
---- فاصل ---
في صحيفة السفير البيرورتية كتب ساطع نور الدين مقالاً عن اجتماع قمة الجامعة العربية المقبل تحدث فيه عن الموقفين، الأوربي والأميركي. وجاء فيه ان واشنطن تود أن تنعقد القمة، وأن تتفق على ملاقاة الرئيس بوش في منتصف الطريق وتقرر السير معه حتى النهاية في مبادرته الهادفة الى اعادة تشكيل الشرق الاوسط الكبير وتحديثه وتطويره.

---- فاصل ---

في صحيفة الحياة اللندنية كتب مصطفى الفقي مقالاً بعنوان فرصة تأريخية للتيارات الإسلامية قال فيه: لا نكاد نجد فرصة تاريخية أفضل من تلك التي نمرُّ بها لكي تنتهزها بعض التيارات الإسلامية لتصحيح مسارها وتنقية شوائبها لأن الضوء مُسلّط عليها وأصابع الاتهام تشير - ولو ظلماً - إليها. إنها محاولة للتفكير بصوت مرتفع في مبادرة إسلامية شاملة تصدر مع مراكز الحركة الإسلامية الأم لكي تسعى إلى مصالحة تاريخية وحقيقية مع الغرب في إطار مشروع إصلاح ديني واجتماعي وثقافي يقف نِدّاً للطرح الاميركي.




----- فاصل –
في صحيفة النهار البيروتية كتب سركيس نعوم قائلاً إن مرجعاً دينياً هو الابرز في التيارات الاسلامية الاصولية الشيعية اللبنانية علق على الدور المحتمل للجهاديين السلفيين السنّة غير العراقيين في اجواء حرب اهلية وخصوصاً بين سُنّة العراق وشيعته قائلاً: "صحيح ان التيارات السلفية او الوهابية او غيرها في العراق موجودة، ولكن نحن نعرف ان سُنّة العراق ليسوا سلفيين، مع وجود البعض هكذا، بل فيهم الكثير من العقلاء على مستوى السياسيين المثقفين والعلمانيين وعلى مستوى العلماء الذين يشعرون بأن امتداد هذه التيارات بطريقة السيطرة على المنطقة السنّية سيؤدي سلباً بنتائجه الى اسقاط الوضع السني بشكل شعبي.
سركيس نعوم أشار في مقاله الى أن السنّة يريدون العيش بسلام في العراق، وان أيّ حرب أهلية لن تؤدي الى أية انتصارات، وصحيح ان المحيط سني، ولكن حتى هذا المحيط أصبح مشغولاً بمشاكله الخاصة في كل بلد عن مسألة السنة والشيعة وهو ما نلاحظه في اشكاليات الكويت والسعودية حيث تشعر الدولة والعقلاء بخطورة الموضوعات، على حد قول الكاتب.
----- فاصل --

ومن القاهرة وافانا مراسلنا(أحمد رجب ) بعرض لأهم ما جاء في صحف مصرية حول الشأن العراقي.

(القاهرة)

------------- فاصل-----

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية.

شكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG