روابط للدخول

ثماني عشرة قذيفة مدفعية تسقط على سجن ابوغريب غرب بغداد، المحامي سالم الجلبي اختير رئيسا للمحكمة الخاصة التي ستحاكم صدام حسين، السماح لخمسين عائلة بالدخول اليوم الى مدينة الفلوجة


حسين سعيد

نسبت وكالة فرانس برس الى العقيد بيرنان بايرن في الفلوجة ان مشاة البحرية الاميركية قتلوا اليوم الثلاثاء ثمانية مسلحين عراقيين في الفلوجة.
واوضح المتحدث ان القوات الاميركية اطلقت قذائف على ثلاث سيارات كان يستقلها مسلحون بمدافع ار بي جي .



اعلن الجنرال مارك كيميت نائب قائد العمليات العسكرية لقوات التحالف في العراق ان ثماني عشرة قذيفة مدفعية سقطت اليوم الثلاثاء على سجن ابوغريب غرب بغداد الذي تديره قوات التحالف ما اسفر عن مقتل 21 معتقلا.
واوضح الجنرال خلال مؤتمر صحفي عقده في بغداد ان جميع الضحايا من السجناء، واضاف كما اصيب اكثر من مئة بجروح نتيجة الهجوم.
وفي الموصل اعلن ان اربعة جنود اميركيين اصيبوا بجروح فيما توفي خامس متأثرا بجروحه بعد ان تعرضت قافلتهم الى اطلاق للنار اليوم.





أعلن قائد القوات البريطانية في البصرة البريغادير نِك كارتر أن قواته قد تضطر إلى البقاء في العراق لعشر سنوات لمساعدة قوات الأمن العراقية في الحفاظ على الأمن والاستقرار، بعد نقل السيادة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل.
وتكهن في تصريحات ادلى بها الى صحيفة ذي سكوتسمان البريطانية بأن استعادة الأمن على المدى البعيد وترسيخ سلطات قوات الأمن العراقية سوف يستغرقان ما بين سنتين وعشر سنوات





في تقرير لوكالة فرانس من بغداد ان المحامي سالم الجلبي اختير رئيسا للمحكمة الخاصة التي ستحاكم صدام حسين.
ونسب التقرير الى انتفاض قنبر المتحدث باسم المؤتمر الوطني العراقي تصريحه في مؤتمر صحفي عقد في بغداد مساء الثلاثاء انه تم ايضا اختيار سبعة قضاة وخمسة مدعين للمحكمة، لكنه لم يكشف عن تاريخ بدء المحاكمة.






نسب تقرير لوكالة فرانس برس من مدينة الفلوجة الى ضابط اميركي من قوات مشاة البحرية انه "سُمح لخمسين عائلة بالدخول اليوم الى المدينة وسيُسمح لخمسين عائلة اخرى في الغد وخمسين بعد غد الخميس" تنفيذا لاتفاق تم التوصل اليه مع وجهاء المدينة واعلنته قوات التحالف.
وقال الضابط انه تمت اقامة نقطة عبور شمال غرب المدينة لكنه يجهل عدد العائلات التي عبرتها اليوم الثلاثاء. واضاف انه لم يتلق اوامر تتعلق بعدد الذين سيسمح لهم بالدخول الى المدينة يوم الجمعة.
اما محمد فوزي وهو احد اعضاء وفد الفلوجة المفاوض ففي تصريح لوكالة رويترز قال:
NC 042057







قال الرئيس المصري حسني مبارك ان العرب يكرهون الولايات المتحدة حاليا أكثر من أي وقت مضى بسبب غزو العراق واغتيال اسرائيل زعيمين من حماس.
وقال مبارك في مقابلة مع صحيفة (لو موند) المسائية الفرنسية ان تصرفات واشنطن خلقت حالة من الاحباط واليأس والاحساس بالظلم في العالم العربي، ففى البداية كان يعتبر البعض، إن الامريكيين يساعدونهم، ولم يكن هناك كراهية تجاه الامريكيين، ولكن بعد ما حدث في العراق، اندلعت موجة من الكراهية غير مسبوقة ويعلم الامريكيون ذلك.


اعرب الاخضر الابراهيمي مبعوث الامين العام للامم المتحدة الى العراق اليوم الثلاثاء في تصريح صحفي في العاصمة الايطالية روما اعرب عن اعتقاده بوجود فرص طيبة جدا، لاصدار مجلس الأمن الدولي قرارا جديدا بشأن العراق.
وقال الابراهيمي اعتقد ان المجتمع الدولي، واعضاء مجلس الامن الدولي، مدركون تماما، ان هناك حاجة لاشاعة الاستقرار في العراق.




وصلت الى قاعدة عسكرية في اقليم باداخوس الاسباني اليوم الثلاثاء دفعة ثانية عديدها مئتين وستين عسكريا من القوات الاسبانية العاملة في العراق.
وذكرت وكالة انباء أي إف أي الاسبانية ان عملية سحب القوات الاسبانية من العراق من المقرر ان تنتهي في موعد اقصاه الثامن والعشرين من الشهر الجاري.





رحب الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم الثلاثاء بقرار اسبانيا سحب قواتها من العراق.
وقال في بيان ان قرار اسبانيا "مهم (..) وسيكون له دوره بالنسبة للحسابات القائمة حول المسألة العراقية".
وكان رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو أصدر ليل الاحد/ الاثنين قرارا بسحب القوات الاسبانية من العراق البالغ تعدادها اكثر من الف واربعمئة عسكري.




اعلن بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني ان القوات الايطالية ستبقى في العراق لتضمن الاطار الامني اللازم لتسليم السيادة الى حكومة عراقية جديدة وللسماح ببدء اعادة بناء اقتصاد البلاد.
واضاف البيان ان برلسكوني ابلغ الاخضر الابراهيمي مبعوث الامين العام للامم المتحدة الخاص الى العراق خلال الاجتماع به ان ايطاليا ترغب في أن تضطلع الامم المتحدة بدور أكبر في العراق، وان صدور قرار جديد من المنظمة قد يساعد على نقل السيادة.
وأبلغ برلسكوني الصحفيين أنه لم يدهشه قرار اسبانيا يوم الاحد الماضي بسحب قواتها التي يبلغ عديدها الف واربعمئة جندي، وأضاف: من منظور معين يمكننا الاستفادة من حقيقة أننا أصبحنا نعتبر الان، وبعد ما حدث، أقوى حليف في القارة الاوروبية للولايات المتحدة.


اعرب وزير الدفاع الروسي سيرغي ايفانوف عن قلق موسكو من ان يؤدي قرار اسبانيا سحب قواتها من العراق الى اضعاف الائتلاف المناوىء للارهاب او انفراط عقده.
واوضح وزير الدفاع الروسي في تصريحات لدى وصوله اليوم الثلاثاء الى بكين بان خطر تصدع الجبهة المناوئة للارهاب أمر محتمل، مؤكدا ان عدم السيطرة على ما يجري في العراق لن يكون في صالح أحد.
وقال ايفانوف ان الولايات المتحدة وحلفاءها يواجهون في العراق اليوم جماعات وقوى لا علاقة لها بصدام حسين او تنظيم القاعدة، ومنها انصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.





اعلن ريكاردو مادورو رئيس جمهورية هندوراس انه امر بسحب قوات بلاده البالغ عديدها ثلثمئة وثمانية وستين عسكريا من العراق باسرع وقت ممكن.
وفي تصريح نقلته رويترز قال مادورو انه ابلغ الدول الاعضاء في قوات الائتلاف ودولا اخرى صديقة بقراره سحب جنود هندوراس من العراق، لكنه لم يؤكد موعدا محددا لبدء عملية الانسحاب.




اعلن رئيس الحكومة التايلاندية تاكسين شيناواترا الثلاثاء انه سيسحب جنود بلاده المنتشرين في العراق في حال اصبح الوضع هناك خطرا ولم يعودوا قادرين على القيام بمهمتهم.
ونسبت وكالة فرانس برس الى شيناواترا قوله ان سلامة الجنود التايلنديين في العراق هي اولوية وتأتي قبل مهمتهم الانسانية، مضيفا لقد توجهت هذه ابلقوات الى هناك لمساعدة العراقيين الا انه لا شيء يجبرنا على البقاء اذا ما تعرضنا للقتل.


اعلنت وزارة الخارجية الاوكرانية اليوم الثلاثاء انها لا تنوي سحب قواتها من العراق.
وقال المتحدث باسم الخارجية الاوكرانية ماركيان لوبكيفسكي انه لايمكننا ان نحذو حذو اسبانيا في قرارها سحب قواتها من العراق.
واضاف ان سحب القوة الاوكرانية من العراق أمر غير مطروح في المرحلة الراهنة، مؤكدا ان الخارجية الاوكرانية تواصل متابعة تطورات الاوضاع هناك.



اعلن وزير الدفاع في السلفادور الجنرال خوان انطونيو مارتينيز ان مهمة جنود السلفادور في العراق البالغ عددهم ثلثمئة واربعة وسبعين عسكريا ستتواصل دون اي تعديل في الجدول الزمني.
ونقلت رويترز عن الوزير خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الكونغرس في سان سلفادور ان "التعليمات التي تلقيناها بخصوص الكتيبة المنتشرة في العراق لم تتغير وسنواصل مهمتنا حتى نهاي تموز المقبل.

واضاف الوزير ان الصورة لم تتغير بعد اعلان اسبانيا سحب جنودها لان القرار يخص سيادة كل دولة وبامكان اي بلد ان يقرر سحب جنوده او الاستمرار وفقا للهدف الاساسي وهو المساعدة في اعادة اعمار العراق، حسب قوله.



اعلن بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني ان القوات الايطالية ستبقى في العراق لتضمن الاطار الامني اللازم لتسليم السيادة الى حكومة عراقية جديدة وللسماح ببدء اعادة بناء اقتصاد البلاد.


واضاف البيان ان برلسكوني ابلغ الاخضر الابراهيمي مبعوث الامين العام للامم المتحدة الخاص الى العراق خلال الاجتماع به ان ايطاليا ترغب في أن تضطلع الامم المتحدة بدور أكبر في العراق، وان صدور قرار جديد من المنظمة قد يساعد على نقل السيادة.
وأبلغ برلسكوني الصحفيين أنه لم يدهشه قرار اسبانيا يوم الاحد الماضي بسحب قواتها التي يبلغ عديدها الف واربعمئة جندي، وأضاف: من منظور معين يمكننا الاستفادة من حقيقة أننا أصبحنا نعتبر الان، وبعد ما حدث، أقوى حليف في القارة الاوروبية للولايات المتحدة.



سعى متحدث باسم رومانو برودي رئيس المفوضية الاوروبية والمعارض الايطالي التخفيف من أثر تصريحاته التي بدت مخالفة للخط الرسمي للمفوضية.
وكان برودي اعلن خلال اجتماع مع حلفائه من تيار يسار الوسط ان الخطوة الاسبانية بشأن سحب قواتها من العراق تهدف الى فرض ضغوط على المجتمع الدولي لحل الازمة العراقية.
وأضاف "بهذا القرار تتمشى اسبانيا مع موقفنا" مشيرا الى تحالفه السياسي في ايطاليا الذي قال ان القوات الايطالية المنتشرة في العراق يجب ان تعود ما لم تتول الامم المتحدة الامر هناك.



أكدت طوكيو أنها لن تحذو حذو مدريد وتسحب قواتها من العراق في الوقت الذي عاد فيه يابانيان كانا محتجزين كرهينتين في العراق الى بلادهما يوم الثلاثاء بعد اطلاق سراحهما.
وفي تقرير لرويترز من طوكيو ان وزير الدفاع الياباني شيغيرو ايشيبا ابلغ الصحفيين "ان حقيقة أن اسبانيا اتخذت هذا القرار وبدأت التحضير لسحب قواتها لن تغير سياسة بلادنا"

على صلة

XS
SM
MD
LG