روابط للدخول

تقرير بشأن تداعيات قرار الحكومة الأسبانية بسحب قواتها من العراق


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

كتب برفني أوروركى Breffni O'Rourke من قسم الأخبار والتحليلات السياسية في إذاعة أوربا الحرة في براغ تقريراً قال فيه إن رئيس وزراء أسبانيا الجديد خوزيه لويس رودريغز زاباتيرو أعلن بعد أداءه اليمين القانوني، عن قرارسحب القوات الإسبانية من العراق.

التقرير أشار الى أن القرار لا يكتسب أهمية كبيرة من الناحية العسكرية، لكن سحب القوات هو الأول من نوعه ومن المحتمل أن يدفع دولاً أخرى لسحب قواتها أيضاً.

ونقل التقرير عن رئيس الوزراء الإسباني قوله إن القوات ستعود الى أسبانيا في أقرب وقت ممكن.

--- صوت زاباتيرو ---

وكان زاباتيرو الذي عارض حزبه الإشتراكي الحرب في العراق أعلن أن القوات الإسبانية ستبقى إذا لعبت الأمم المتحدة دوراً أساسياً في العراق، لكنه استبعد مثل هذا الأمر.

----- صوت زاباتيرو --

--- فاصل ---

أواصل مستمعينا الكرام تقديم عرض لما ورد في تقرير أعده قسم الأخبار والتحليلات السياسية في إذاعة أوربا الحرة، بشأن قرار أسبانيا سحب قواتها من العراق، وتداعيات هذا الموقف.

حيث أشارت مستشارة الأمن القومي كوندوليزا رايس الى احتمال أن تعيد بعض الدول تقييم بقائها في العراق.

-- صوت رايس ----

لكن كوندوليزا رايس لم تشر الى أسم أي من الدول الأخرى، ويرى كاتب التقرير أن بولندا ربما تكون ضمن هذه الدول، ونقل عن المحلل السياسي في الجامعة الأميركية في روما (جيمس والتسون) قوله إن تردد دول أخرى مثل بولندا والدانمارك سيخلق صعوبات كبيرة للولايات المتحدة.

وبالرغم من إصرار رئيس الوزراء الإيطالي سلفيو برلسكوني على البقاء في العراق لمحاربة الإرهاب والتطرف لكن الرأي العام في إيطاليا قد يؤثر باتجاه تخفيف الموقف الإيطالي، خصوصاً بعد مقتل رهينة إيطالي على أيدي مختطفيه.
ويرى المحلل السياسي والتسون إن هزيمة برلسكوني في انتخابات البرلماني الأوربي في شهر حزيران القادم، ربما تؤدي الى تخفيف رئيس الوزراء الإيطالي لموقفه:

-- صوت والتسون ---


من ناحية أخرى أكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أن بلاده لن تتراجع عن التزاماتها، فيما أكد رئيس الوزراء الأسترالي جون هاورد على بقاء القوات في العراق منتقداً القرار الإسباني.

-- صوت هوارد ---

------- فاصل --

وعلى صعيد ذي صلة بالموقف الإسباني أخبر الرئيس جورج بوش، رئيس الوزراء الإسباني زاباتيرو في اتصال هاتفي أنه يأسف للقرار، وحثه على تجنب ما من شأنه أن يبعث ارتياحاً خاطئاً لدى الإرهابيين واعداء الحرية في العراق.

ونقل التقرير عن رتشارد باوتشر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إنهم يأسفون للقرار الإسباني

--- صوت باوتشر ---

---------- فاصل ---

وفي تطور آخر أعلن رئيس هندوراس(ريكاردو مادورو) يوم الاثنين أنه سيسحب قوات بلاده من العراق في وقت قريب، قائلاً إنهم أنجزوا المهمة التي كلفتهم بها الأمم المتحدة، بحسب ما ورد في تقرير بثته وكالة فرانس برس ، وقال مادورو إنه تحدث مع أعضاء التحالف وبقية الدول الصديقة حول هذا الموضوع:

--- صوت مادورو ---

وأضاف مادورو إن قواته أنجزت مهمتها وفقاً لقرار برلمان البلاد وقرار مجلس الأمن رقم 1483:

-- صوت مادورو ---

---- فاصل ---
وبذلك نصل مستمعينا الكرام الى ختام ما ورد في التقرير الذي أعده قسم الأخبار والتحليلات السياسية في إذاعة أوربا الحرة

شكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG