روابط للدخول

الملف الثاني: تعيين نيغروبونتي سفيرا للولايات المتحدة في العراق، اهالي الفلوجة يبدأون بالعودة اليها، اليابان و ايطاليا ودول اخرى ترفض ان تحذو حذو اسبانيا في سحب قواتها من العراق


محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم وسعدت واهلا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية وفيها نغطي ابرز الاحداث والمستجدات التي شهدها الملف العراقي ومنها: تعيين نيغروبونتي سفيرا للولايات المتحدة في العراق.. اهالي الفلوجة يبدؤون بالعودة اليها وتفاؤل حذر بامكان استمراره ..اليابان وايطاليا ودول اخرى ترفض ان تحذو حذو اسبانيا في سحب قواتها من العراق.
لكننا نبدا اولا بنشرة موجزة للاخبار:
فاصل
اعرب ناطق باسم الحكومة اليابانية عن ترحيب بلاده لقرار الادارة الاميركية تعيين دبلوماسي اميركي بارز كسفير لواشنطن في بغداد.
وكان الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش أعلن تعيين المندوب الأميركي لدى الأمم المتحدة جون نيغروبونتي سفيرا لأميركا في العراق. ويفترض أن يخلف نيغروبونتي رئيس سلطة الائتلاف المؤقة في العراق بول بريمر لدى تسليم السلطة المتوقع إلى العراقيين في 30 حزيران المقبل.
ولا يزال على مجلس الشيوخ ان يوافق على هذا التعيين. وفي حال تأكد التعيين سيكون نيغروبونتي على رأس اكبر واهم سفارة اميركية في العالم حيث تضم قرابة 3000 موظف من بينهم ما بين 700 الى الف أميركي.
فاصل
رحب الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى بقرار اسبانيا سحب قواتها من العراق. ووصف موسى قرار اسبانيا بانه مهم وسيكون له دوره بالنسبة للحسابات القائمة حول المسألة العراقية.
وقد ذكر رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني ان القوات الايطالية ستبقى في العراق للمساعدة في نقل السلطة للحكومة العراقية الجديدة وان روما ملتزمة بالمساعدة في اعمار البلاد.
وأصدر برلسكوني بيانه بعد الاجتماع مع الاخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة الخاص للعراق. وقال مكتبه انه أبلغ الابراهيمي أن ايطاليا تريد أن تضطلع الامم المتحدة بدور أكبر في العراق وان صدور قرار جديد من المنظمة قد يساعد في نقل السلطة.
الابراهيمي قال من جهته إن هناك ما يدعوه للتفاؤل بامكانية الافراج عن الرهائن الايطاليين هناك قريبا.
الى ذلك قال رئيس الوزراء التايلاندي تاكسين شيناواترا يوم الثلاثاء ان تايلاند ستسحب قواتها وقوامها 451 فردا من وحدات طبية وهندسية اذا تعرضت لهجوم وسط تصعيد لاعمال العنف في البلاد.
هذا وقد بدأت إسبانيا سحب قواتها العاملة في العراق في حين أعلنت هندوراس التي تنشر 368 جنديا هناك أنها ستسحبهم في أقصر وقت ممكن. وقد أعرب الرئيس الأميركي جورج بوش عن أسفه لانسحاب القوات الإسبانية، ودعا إلى أن يتم الانسحاب بطريقة منسقة تمنع تعرض القوات الأخرى للخطر.
وفي تطور ذي صلة أكدت طوكيو أنها لن تحذو حذو أسبانيا وتسحب قواتها من العراق في الوقت الذي عاد فيه يابانيان كانا محتجزين كرهينتين في العراق الى بلادهما يوم الثلاثاء بعد اطلاق سراحهما.
وأبلغ شيجيرو ايشيبا وزير الدفاع الصحفيين ان حقيقة أن اسبانيا اتخذت هذا القرار وبدأت التحضير لسحب قواتها لن تغير سياسة بلاده.
وكان رئيس هندوراس ريكاردو مادورو اعلن في وقت متاخر من مساء الاثنين انه امر بسحب 368 عسكريا ارسلوا الى العراق لدعم الائتلاف الاميركي البريطاني باسرع وقت ممكن.الا انه لم يؤكد موعدا محددا لعملية الانسحاب.
لكنه شدد على ان هندوراس ستواصل التعاون في المجال السياسي والدبلوماسي.
فاصل
بدأ سكان بلدة الفلوجة العراقية الذين فروا من المعارك التي دارت بين قوات مشاة البحرية الامريكية ومقاومين عراقيين في العودة يوم الثلاثاء الى بلدتهم الواقعة فيما يعرف باسم المثلث السني بعد التوصل الى هدنة لوقف المعارك.
ونقلت رويترز عن شهود ان بعض السكان النازحين بدأوا يعودون الى الفلوجة لكن قوات مشاة البحرية الامريكية كانت تعيد السيارات من حيث أتت.
وكان الاف العراقيين قد غادروا البلدة هربا من اشتباكات شرسة قتل خلالها مئات المدنيين وعشرات من مشاة البحرية في وقت سابق من الشهر الحالي.
وعاد النازحون رغم المخاطر بعد ان قال الجيش الامريكي انه لن يستأنف عملياته في الفلوجة الا اذا رفض المسلحون تسليم اسلحتهم الثقيلة.
وكان فؤاد الراوي عضو المكتب السياسي في الحزب الاسلامي العراقي الذي يتزعمه عضو مجلس الحكم الانتقالي محسن عبد الحميد والذي يقوم بعملية التفاوض في الفلوجة كان اعرب عن تفاؤله بتقيد المقاتلين المسلحين بعملية وقف اطلاق النار من اجل عودة الامور الى طبيعتها في المدينة التي لم تتوقف فيها الاشتباكات خلال الايام الماضية.
وقال الراوي ان جماعته متفائلة بتقيد المقاتلين المسلحين بوقف اطلاق النار الذي ابرم بين التحالف ووجهاء المدينة. واوضح ان الازمة طوقت الى حد ما وتم تجنيب المدينة خرابا والامور بدأت تعود الى طبيعتها شيئا فشيئا. واضاف الراوي ان قائد الشرطة وآمر الدفاع المدني عادا مع عناصرهما الى المدينة وبدأوا بتسيير الدوريات المشتركة لحفظ الامن. واكد ان عملية تسليم الاسلحة الى مراكز الشرطة قد بدأت فعلا في المدينة.
علاء الصدر الناطق باسم سلطة الائتلاف المؤقتة علق لاذاعتنا على الوضع في الفلوجة في سياق تقرير اعده فلاح حسن:
بغداد فلاح الجزء الاول
الى ذلك اعطت القوات الامريكية الوسطاء مزيدا من الوقت لحسم المواجهة مع الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر والميليشيات التابعة له في النجف جنوبي العاصمة العراقية بغداد.
فقد بدأ الجيش الأميركي تخفيض عدد قواته التي تحاصر النجف فيما أعلن قادته إن لا خطط لشن هجوم من أجل القبض على مقتدى الصدر.
علي الياسي رصد اراء متفائلة بشان انفراج الازمة في النجف:
بغداد علي الياسي
اما الناطق باسم التحالف علاء الصدر فعلق على الوضع في النجف قائلا:
بغداد فلاح 2
فاصل
في كركوك مسؤول سلطة التحالف يعقد مئتمرا صحفيا يعضر فيه لعدد من الامور كنقل السلطة ومصير المعتقلين ووضع العرب الوافدين الى المدينة.. سوران داوودي:
فاصل
لا زلتم تستمعون الى هذه الجولة الاخبارية من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
فاصل قصير
عضو في مجلس الحكم الانتقالي يعلق على كيفية رئاسة المجلس بعد نهاية الدورة الرئاسية الاخيرة.
فاصل اعلاني
حدد وزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنييه يوم الاثنين الخطوات التي ترى فرنسا اتخاذها من أجل انتقال سلس للسلطة من الاحتلال الذي تقوده الولايات المتحدة إلى سلطة
محلية في العراق ومن بينها قراران للامم المتحدة.
وقال ان العملية تعتمد على الطريقة التي يعمل بها مبعوث الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي من أجل ايجاد حكومة شرعية تتولى زمام الامور من سلطات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة في 30 حزيران.
وقد أعلن الابراهيمي يوم الثلاثاء ان هناك فرصا طيبة جدا لاستصدار قرار جديد بشأن العراق في المستقبل القريب.
ومن جهته أبلغ لافروف الصحفيين ان المهمة الرئيسية هي اقامة حكومة شرعية تتمتع بدعم واسع من العراقيين.
وفي تطور ذي صلة ، سينهي الزعيم الكردي مسعود بارزاني رئاسته لمجلس الحكم الانتقالي في نهاية شهر نيسان الجاري وبانتهاء مهمته يكون جميع اعضاء الهيئة الرئاسية قد شغلوا هذا الموقع.. فكيف ستتم رئاسة المجلس في الاشهر المقبلة.. سؤال اجاب عنه الدكتور محمود عثمان عضو المجلس:
عثمان
فاصل
جاء في تقرير لمراسلنا في الكويت سعد العجمي ان جولة ارميتاج في دول المنطقة تهدف الى حشد تايد خليجي للولايات المتحدة في العراق فضلا عن دفع دول الجوار الى المساعدة على ضبط الحدود:
الكويت
فاصل

على صلة

XS
SM
MD
LG