روابط للدخول

الملف الأول: تعيين نيغروبونتي سفيرا للولايات المتحدة في العراق، اتفاق على وقف اطلاق النار في الفلوجة و تفاؤل حذر بامكان استمراره، مواقف اوروبية متضاربة في شان الانسحاب من العراق


محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم وسعدت واهلا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية وفيها نغطي ابرز الاحداث والمستجدات التي شهدها الملف العراقي ومنها: تعيين نيغروبونتي سفيرا للولايات المتحدة في العراق.. اتفاق على وقف النار في الفلوجة وتفاؤل حذر بامكان استمراره ..ومواقف اوروبية متضاربة في شان الانسحاب من العراق.
لكننا نبدا اولا بنشرة موجزة للاخبار:
فاصل
أعلن الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش تعيين المندوب الأميركي لدى الأمم المتحدة جون نيغروبونتي سفيرا لأميركا في العراق. ويفترض أن يخلف نيغروبونتي رئيس سلطة الائتلاف المؤقة في العراق بول بريمر لدى تسليم السلطة المتوقع إلى العراقيين في 30 حزيران المقبل.
وقال بوش إن نيغروبونتي رجل يملك خبرة هائلة ومهارة كبيرة، لذلك اشعر بالارتياح ان اطلب منه تولي هذه المسؤولية الصعبة للغاية ولا يساورني ادنى شك في انه سيكون قادرا على القيام بها. واضاف ان نيغروبونتي قام بعمل رائع في الامم المتحدة بالتاكيد على هدفنا في تطوير السلام والحرية.
ولا يزال على مجلس الشيوخ ان يوافق على هذا التعيين. وفي حال تأكد التعيين سيكون نيغروبونتي على رأس اكبر واهم سفارة اميركية في العالم حيث تضم قرابة 3000 موظف من بينهم ما بين 700 الى الف أميركي.
فاصل
في تقرير من مراسلنا في السليمانية الاجهزة الامنية اعتقلت سبعة عشر من انصار الاسلام ومدير امن المدينة يتحدث لاذاعتنا عن تفصيلات العملية:
السليمانية
فاصل
ذكر رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني ان القوات الايطالية ستبقى في العراق للمساعدة في نقل السلطة للحكومة العراقية الجديدة وان روما ملتزمة بالمساعدة في اعمار البلاد.
وأضاف برلسكوني في بيان صدر يوم الاثنين ان التزام ايطاليا يهدف الى اعادة بعث عراق حر ذي سيادة يمكن للعراقيين العيش فيه بأمن وأمان.
وأصدر برلسكوني بيانه بعد الاجتماع مع الاخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة الخاص للعراق. وقال مكتبه انه أبلغ الابراهيمي أن ايطاليا تريد أن تضطلع الامم المتحدة بدور أكبر في العراق وان صدور قرار جديد من المنظمة قد يساعد في نقل السلطة.
الى ذلك قال رئيس الوزراء التايلاندي تاكسين شيناواترا يوم الثلاثاء ان تايلاند ستسحب قواتها وقوامها 451 فردا من وحدات طبية وهندسية اذا تعرضت لهجوم وسط تصعيد لاعمال العنف في البلاد.
هذا وقد بدأت إسبانيا سحب قواتها العاملة في العراق في حين أعلنت هندوراس التي تنشر 368 جنديا هناك أنها ستسحبهم في أقصر وقت ممكن. وقد أعرب الرئيس الأميركي جورج بوش عن أسفه لانسحاب القوات الإسبانية، ودعا إلى أن يتم الانسحاب بطريقة منسقة تمنع تعرض القوات الأخرى للخطر.
وكان رئيس هندوراس ريكاردو مادورو اعلن في وقت متاخر من مساء الاثنين انه امر بسحب 368 عسكريا ارسلوا الى العراق لدعم الائتلاف الاميركي البريطاني "باسرع وقت ممكن".
(INSERT AUDIO --Maduro in Spanish -- length: 10 -- NC042001)
" لقد ابلغت الدول الاعضاء في قوات الائتلاف ودول اخرى صديقة انني قررت سحب جنود هندوراس من العراق".
الا انه لم يؤكد موعدا محددا لعملية الانسحاب. وظهر رئيس هندوراس في التلفزيون وبجانبه وزير الدفاع فيديركو بريفي ورئيس هيئة الاركان الجنرال ايسياس برهونا. واضاف :
(INSERT AUDIO --Maduro in Spanish -- length: 22 -- NC042002)
" ان جنودنا حققوا اهداف المهمة التي اوكلت اليهم بموجب قرارات تشريعية سمحت بمغادرة اراضينا وبموجب قرار مجلس الامن رقم 1483".
لكنه شدد على ان هندوراس ستواصل التعاون في المجال السياسي والدبلوماسي. وقد طلبت الولايات المتحدة في وقت سابق اليوم توضحيات حول نوايا هندوراس بعد يوم من اعلان رئيس وزراء اسبانيا خوسيه لويس ثاباتيرو سحب 1400 جندي من العراق. وقد قررت هندوراس اجراء تقييم عاجل لتحديد بقاء جنودها من عدمه بعد اعلان اسبانيا سحب جنودها.
ويعمل جنود هندوراس المتمركزين في النجف ضمن لواء "الترا بلاس" بمشاركة جنود من السلفادور والدومينيكان واسبانيا بقيادة بولندية واسبانية.
فاصل
بعد التوصل الى اتفاق على وقف النار الوسطاء العراقيون ياملون بوقف العمليات في الفلوجة بين قوات التحالف ومتمردين مسلحين.. التفصيلات من سميرة علي مندي:
( سميرة ) اعرب فؤاد الراوي عضو المكتب السياسي في الحزب الاسلامي العراقي الذي يتزعمه عضو مجلس الحكم الانتقالي محسن عبد الحميد والذي يقوم بعملية التفاوض في الفلوجة عن تفاؤله بتقيد المقاتلين المسلحين بعملية وقف اطلاق النار من اجل عودة الامور الى طبيعتها في المدينة التي لم تتوقف فيها الاشتباكات خلال الايام الماضية.
وقال الراوي ان جماعته متفائلة بتقيد المقاتلين المسلحين بوقف اطلاق النار الذي ابرم بين التحالف ووجهاء المدينة. واوضح ان الازمة طوقت الى حد ما وتم تجنيب المدينة خرابا والامور بدأت تعود الى طبيعتها شيئا فشيئا. واضاف الراوي ان قائد الشرطة وآمر الدفاع المدني عادا مع عناصرهما الى المدينة وبدأوا بتسيير الدوريات المشتركة لحفظ الامن. واكد ان عملية تسليم الاسلحة الى مراكز الشرطة قد بدأت فعلا في المدينة.
واشار الى ان الحصار الذي فرضه الجيش الاميركي على عامرية الفلوجة التي تعتبر خاصرة الفلوجة قد تم رفعه وان الاوضاع مستقرة هناك. واضاف ان الترتيبات جارية لاعادة الكهرباء والماء والخدمات الاساسية تمهيدا لعودة الاهالي الذين رحلوا عن المدينة.
واشار الراوي الى ان الشرطة المحلية كلفت التحقيق في قتل الاميركيين الاربعة والتمثيل بجثثهم في 31 اذار في الفلوجة تمهيدا لمحاكمتهم من قبل القضاء العراقي. وقد كان مقتلهم سبب الهجوم الاميركي، ويطالب التحالف بتسليمه القتلة تمهيدا لاي اتفاق.
ورأس وفد التحالف الى المفاوضات في الفلوجة ريتشارد جونز مساعد الحاكم الاميركي في العراق بول بريمر. وكان محاوروه مندوبين عن ثلاثة اعضاء من السنة في مجلس الحكم ووجهاء المدينة. وفي نهاية مناقشات استمرت اياما، اعلن المتحدث باسم قوات التحالف دان سينور ان الاتفاق مع القادة المحليين في الفلوجة يتضمن ايضا العفو عن الاشخاص الذي يسلمون اسلحتهم الثقيلة، وافساح المجال للوصول الى المستشفيات، واتخاذ ترتيبات للتمكن من دفن القتلى.( انتهى سميرة ).
وخلال مقابلة مع العضو الكردي المستقل في مجلس الحكم الدكتور محمود عثمان اجراها الزميل كامران قره داغي علق عثمان عن تطورات الوضع في الفلوجة قائلا:
عثمان 1
في هذا الوقت، بدأ الجيش الأميركي تخفيض عدد قواته التي تحاصر النجف فيما أعلن قادته إن لا خطط لشن هجوم من أجل القبض على مقتدى الصدر.
ويأتي تخفيض القوات في إطار عملية تبديل سبق وأعلن عنها الجيش قبل أيام، تقضي باستبدال نحو 2500 جندي من افراد المارينز بنحو ألفي جندي من الفرقة المدرعة الأولى.
وخاضت وحدات من القوات الاميركية معارك مع أنصار الصدر في منطقة تقع بين النجف والكوفة أدت إلى إصابة جنديين أميركيين بجروح. كما استولى أنصار الصدر على عربة عسكرية أميركية وجروها إلى الكوفة حيث أضرموا النيران فيها أمام أحد المساجد.
وقال قائد وحدات المارينز المغادرة العقيد دانا بيتارد ان الجيش الأميركي ليس في عجلة من أمره لدخول النجف حيث قال إن الجزء الكبير من أنصار الصدر قد تم احتواؤهم. واعرب الجنرال ريكاردو سانشيز تفهمه الكامل لحساسيات دخول النجف. وقال :نتعامل بحساسية شديدة مع المزارات المقدسة وكنا كذلك دائما في عملياتنا في هذا البلد..وسنضمن احترام المواطنين والاماكن الدينية.
الدكتور عثمان علق ايضا على المواجهة مع الصدر بالقول:
عثمان 2
فاصل
لا زلتم تستمعون الى هذه الجولة الاخبارية من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
فاصل قصير
روسيت تسحب اعتراضها في مجلس الامن على التحقيق في برنامج النفط مقابل الغذاء وفرنسا ترى حاجة لاصدار قرارات جديدة من الامم المتحدة بشأن العراق.
فاصل اعلاني
ذكر تقرير لوكالة اسيوشيتد بريس ان روسيا تخلت الاثنين عن معارضتها لقرار من الامم المتحدة يوافق على اجراء تحقيق في برنامج النفط مقابل الغذاء الذي كان مطبقا في العراق ما يفتح الطريق امام الرئيس السابق للخزانة الفدرالية الاميركية بول فولكر لرئاسة لجنة التحقيق.
وبموافقة روسيا فان اعضاء مجلس الامن باتوا جاهزين لفرض اجراء تحقيق في اتهامات بالفساد الاداري عند تنفيذ البرنامج الانساني وتم دعوة جميع الشركات والاطراف ذات العلاقة بالتعاون مع المحققين.
وينص مشروع القرار المقدم من المانيا وفرنسا وامريكا وبريطانيا على الترحيب بتشكيل لجنة من ‏قبل الامم المتحدة داعيا سلطة التحالف المؤقتة والعراق وكل الدول الاعضاء فى ‏الامم المتحدة الى التعاون معها بكل الوسائل المناسبة . كما يعبر المشروع عن قلق المجلس ازاء الادعاءات ‏بوجود اعمال احتيال وفساد في ادارة برنامج النفط مقابل الغذاء مشيرا الى ان اي ‏اعمال غير قانونية مرتبكة من قبل مسؤولين في الامم المتحدة تعتبر غير مقبولة .
فاصل
حدد وزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنييه يوم الاثنين الخطوات التي ترى فرنسا اتخاذها من أجل انتقال سلس للسلطة من الاحتلال الذي تقوده الولايات المتحدة إلى سلطة
محلية في العراق ومن بينها قراران للامم المتحدة.
ولكن بارنييه الذي كان يتحدث بعد محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف لم يذكر سوى القليل من التفاصيل المطلوب ان يتضمنها القراران لكي ينالا موافقة فرنسا التي عارضت غزو العراق في العام الماضي للاطاحة بصدام حسين.
وقال ان العملية تعتمد على الطريقة التي يعمل بها مبعوث الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي من أجل ايجاد حكومة شرعية تتولى زمام الامور من سلطات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة في 30 حزيران.
وقال ان الابراهيمي سيقدم الأساس الذي ستكون الحكومة المؤقتة المزمع اقامتها في الأول من تموز بموجبه تمثيلية ومؤهلة وموضع احترام الطوائف المختلفة في العراق..الشيعة والسنة والاكراد.
ومن جهته أبلغ لافروف الصحفيين ان المهمة الرئيسية هي اقامة حكومة شرعية تتمتع بدعم واسع من العراقيين.
وأضاف ان العراقيين وحدهم هم الذين يمكن ان يفعلوا ذلك..أي كل القوى السياسية في
العراق وفقط بمساعدة الامم المتحدة.
وتابع ان آراء جيران العراق يجب وضعها في الاعتبارولذا فعندما نتحدث عن الدور المحوري للامم المتحدة هناك فليس ذلك مجرد لافتة أو شعار من نوع ما..بل نشير إلى المنظمة الوحيدة التي يمكن ان تضفي شرعية على هذه العملية. على حد تعبير الوزير الروسي.
فاصل
نفى وزير الخارجية الامريكي كولن باول ان يكون قد علم بقرار الرئيس جورج بوش غزو العراق بعد ان تم ابلاغ المملكة العربية السعودية به مثلما قال الصحفي بوب وودورد مؤلف كتاب " خطة الهجوم ".
وسعى باول الذي ينظر إليه على انه كان أكثر المترددين بين كبار مستشاري بوش بشأن
احتلال العراق الى الدفاع عن مواقفه من الحرب بعد ان قال وودورد انه اختلف مع مسؤولين كبار آخرين وانه لم يشارك في القرار النهائي.
فاصل
في القاهرة الرئيس المصري يؤكد مجددا على ضرورة انسحاب القوات الاجنبية من العراق وتلسيم السلطة في موعدها فيما الشارع المصري مرتاح للقرار الاسباني.. احمد رجب وتفصيلات اخرى :
القاهرة
فاصل
من مراسلنا في عمان حازم مبيضين تقرير عن تكهنات بان عائلة صدام حسين قد تستقر في الدوحة بقطر..
عمان

على صلة

XS
SM
MD
LG