روابط للدخول

الجيش الاميركي يخفض حجم القوة التي نشرها خارج مدينة النجف، صاروخ يسقط في ساحة السفارة السويدية في بغداد، بول بريمر يقول ان انصار صدام حسين و مقتدى الصدر يسعون لإعاقة العملية السياسية في العراق


كفاح الحبيب

أعلن الجيش الامريكي انه يخفض حجم القوة التي نشرها خارج مدينة النجف وأنه مستعد للانتظار قبل أن يتحرك ضد الزعيم الشيعي مقتدى الصدر.
وقال الكولونيل دانا بيتارد قائد قوة مهمات اللواء الثالث خارج النجف والمؤلفة من ألفين وخمسمئة فرد انه سيجري سحب القوة خلال الأيام المقبلة وسيحل محلها نحو ألفي جندي من الفرقة المدرعة الأولى.
وأضاف بيتارد قائلاً " يمكننا الانتظار نظرا لما وصلت اليه المفاوضات حتى الآن... مازلنا نريد أن يحل العراقيون المشكلة."




قال ميغيل موراتينوس وزير خارجية اسبانيا ان الولايات المتحدة أعربت عن خيبة أملها من قرار اسبانيا سحب قواتها المؤلفة من ألف وأربعمئة جندي من العراق لكنها اكدت حرصها على علاقات قوية مع الحكومة الاسبانية الجديدة .
واضاف موراتينوس انه تحدث مع وزير الخارجية الامريكي كولن باول حيث أبلغه بقرار اسبانيا قبل ساعات من اعلانه على لسان رئيس الوزراء خوسيه ثاباتيرو بعد يوم من توليه السلطة.
وقال موراتينوس لراديو كادينا سير انه تقرر سحب القوات وفقا للوعود الانتخابية بمجرد ان اتضح انه ليس ثمة احتمال أمام صدور قرار من الامم المتحدة يحقق الشروط الاسبانية من أجل البقاء.




كشفت أكبر شركة للشحن البري في العراق ان شبكة النقل التجاري في البلاد أُصيبت فعليا بالشلل بسبب تدهور الوضع الأمني وقيام القوات الأمريكية بإغلاق الطرق الرئيسية .
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مزاحم العزاوي المدير التنفيذي لشركة الجزيرة للنقل لرويترز ان حركة الشاحنات توقفت تماماً على الطرق الغربية الممتدة الى الاردن وسوريا وان جسراً على الطريق الوحيد المفتوح من الجنوب الى بغداد أصبح الآن ضعيفاً بدرجة لا يمكن معها عبوره بسبب أضرار الحرب وأعمال التخريب الأخيرة .
وقال العزاوي ان بغداد صارت معزولة فعليا ، مضيفاً ان الطريق الغربي المؤدي للاردن وسوريا ولبنان ينقل عبره ما يصل الى سبعين في المئة من الشحنات العراقية .
وأوضح ان شاحنات قليلة تحاول العبور بين الحين والآخر لكن المشكلة ان المقاومة توقفها للاشتباه في انها تنقل امدادات للأمريكيين.


قال جون هاوارد رئيس وزراء استراليا ان التزام بلاده بالتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق لن يتأثر بقرار اسبانيا سحب قواتها منه .
وأضاف هاورد في حديث للاذاعة الاسترالية قائلاً ان القرار الاسباني لن يكون له تأثير على موقف حكومتي على الاطلاق . ولن يغير موقف الحكومة الاسترالية ابدا . وقال ان جنودنا سيبقون في العراق وحوله إلى ان يتم الانتهاء من المهام التي كلفوا بها .
وأوضح هاوارد ان سحب القوات الاسبانية سيشجع انتفاضة الراديكاليين الشيعة التي أودت بحياة مئات الأشخاص خلال الثلاثين يوما الماضية.
يشار الى ان لاستراليا ثمانمئة وخمسين جنديا في العراق وحوله .



قال شهود عيان ان صاروخاً سقط في ساحة السفارة السويدية في بغداد ولكن لم تقع خسائر بشرية ...
وقالت نينا ارسمان المتحدثة بإسم وزارة الخارجية السويدية ان السفارة مغلقة منذ عام واحد وتسعين ، ولا يوجد أحد هناك منذ اغلاقها وانه لم يكن هناك سوى حارس عراقي .
وقالت وسائل اعلام سويدية ان الحارس العراقي يدعى ابراهيم علي ويبلغ من العمر السادسة والستين ويعمل هناك منذ خمسة وثلاثين عاما.
هذا وقد لحقت بمجمع السفارة خسائر بسيطة ولكن مبنى السفارة الرئيسي لم يتضرر. ولم يتضح ما اذا كانت السفارة هي المستهدفة بالهجوم .




قالت كوندوليزا رايس مستشارة الامن القومي الامريكي ان الولايات المتحدة تتوقع ان تقوم دول أخرى لها قوات في العراق باعادة تقييم موقفها بعد قرار اسبانيا سحب قواتها.
وكشفت رايس لشبكة تلفزيون ( ABC ) الأميركية قبل اعلان قرار الانسحاب في مدريد قائلة ؛ نعرف ان هناك آخرين سيتعين عليهم تقييم الطريقة التي يرون بها الخطر ... لدينا أربع وثلاثون دولة لها قوات على الارض . واعتقد انه ستحدث بعض التغييرات .
وقال ايضا كين ليسايوس المتحدث باسم البيت الابيض ان واشنطن تريد ان يتم الانسحاب الاسباني بأسلوب منسق ومعقول ومنظم ولكنه لم يوجه انتقادا لقرار مدريد .




قال المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة بول بريمر ان انصار صدام حسين ومقتدى الصدر يسعون لإعاقة العملية السياسية في العراق .
وقال بريمر في بيان موجه الى الشعب العراقي إن قلة من الاعداء القدامى والجدد تتحدى الديمقراطية في العراق هم عناصر نظام صدام حسين وجيش المهدي التابع للصدر الذين يسعون لايقاف العملية السياسية واعاقة اجراء انتخابات عامة واختيار حكومة جديدة بهدف السيطرة على العراق . مشيراً الى ان قوات الامن العراقية لن تتمكن من توفير الامن وحدها بعد نقل السلطة الى في الثلاثين من حزيران .
وأوضح بريمر ان الامم المتحدة ستعود الى العراق خلال اسابيع قليلة لمساعدة العراقيين في العملية السياسية الهادفة الى اجراء انتخابات واختيار حكومة جديدة واعداد دستور دائم للبلاد .





أعلن في بغداد اليوم عن التوصل الى إتفاق لنزع فتيل التوتر القائم في مدينة الفلوجة ...
وقال دان سينور المتحدث بإسم سلطة الإئتلاف المؤقتة ان إتفاقاً أبرم مع وجهاء المدينة يتضمن إصدار عفو عن الأشخاص الذين قاموا بتسليم أسلحتهم الثقيلة ، وكذلك السماح بدخول المستشفيات بالإضافة الى وضع ترتيبات أخرى تمكن المواطنين من دفن جثث الموتى ...
وقال مسؤول أميركي ان ممثلين من الفلوجة قاموا بدعوة جميع المقاتلين في المدينة لتسليم أسلحتهم .





كشف قائد قوات التحالف في العراق ان القوات الامريكية المتمركزة خارج النجف ستمارس ضبط النفس في المدينة اذا دخلتها.
وقال اللفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز في حديث لتلفزيون هيئة الاذاعة الاسترالية سُجل في مطلع الاسبوع وأُذيع اليوم ، قال أعتقد اننا ندرك تماما حساسيات دخول النجف . واننا نتعامل بحساسية شديدة مع المزارات المقدسة وكنا كذلك دائما فى عملياتنا في هذا البلد .
وتابع سانشيز قائلاً "سنطبق نفس مستويات القيود التي تحلينا بها في عملياتنا في هذا البلد ونضمن احترام المواطنين والأماكن الدينية." مؤكداً ان هدف الجيش الامريكي قتل او اعتقال الصدر والقضاء على الميليشيا التابعة له .




أعلنت بولندا انها لن تحذو حذو اسبانيا وتسحب قواتها من العراق لكنها لن ترسل المزيد من القوات لتحل محل ألف وأربعمئة جندي اسباني تقرر عودتهم لبلادهم .
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مارسين كاسوبا المتحدث بإسم الحكومة البولندية قوله " ان الخطوة الإسبانية تمثل تحدياً لقوات التحالف اذ يتعين ايجاد قوات تحل محل القوات التي ستسحب ."
وأضاف المتحدث قائلاً "لكن بولندا لا تعتزم على الاطلاق زيادة عدد قواتها المتمركزة في العراق أو تمديد فترة بقائها في البلاد. واننا مازلنا نعتقد أن السلطة يجب أن تسلم للحكومة العراقية بأسرع وقت ممكن."





قال مسؤولون امريكيون ان قوات المارينز التى تحاصر الفلوجة ستلتزم بالهدنة التى اعلنتها من جانب واحد اذا قام المقاتلون في المدينة بتسليم اسلحتهم الثقيلة .
وقال دان سينور المتحدث باسم سلطة الإئتلاف المؤقتة في مؤتمر صحفي ان المفاوضين اتفقوا على اهمية التوصل لوقف حقيقي ودائم لإطلاق النار ، وأضاف قائلاً انه ليس واضحا مدى ما يتمتع به مسؤولو الفلوجة المشاركون في المفاوضات من تأثير على المقاتلين .
وقال سينور انه بمجرد ضبط هؤلاء الاشخاص فسيحالون الى القضاء العراقي للتعامل معهم. واضاف ان القوات الامريكية والشرطة العراقية ستبدا تسيير دوريات مشتركة في المدينة لإعادة النظام ، كما سيتم تقليل ساعات منع التجول المفروض على المدينة بحيث يبدأ اعتباراً من التاسعة بدلا من السابعة مساء ... هذا بالإضافة الى اتاحة سبل الوصول بلا عوائق لمستشفى المدينة وتوصيل امدادات الغذاء والدواء للمناطق المعزولة فيها والسماح لسيارات الاسعاف أن تتنقل بحرية .
ومن ناحية اخرى ستدرس الاطراف السماح لآلاف الأسر التي نزحت من المدينة بسبب القتال بالعودة اليها تدريجيا .
قال مسؤول في الادارة الامريكية إن الرئيس الامريكي جورج بوش سيعلن ترشيح جون نغروبونتي المندوب الدائم للولايات المتحدة في الامم المتحدة سفيرا لدى العراق .
وسيحل نجروبونتي من حيث الاساس محل المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة بول بريمر كبيرا للمسؤولين الامريكيين في العراق . وينطوي المنصب على حساسية كبيرة قبيل تسليم السيادة للعراقيين الذي تعتزم الولايات المتحدة القيام به في الثلاثين من حزيران وانتخابات الرئاسة الامريكية التي تجرى في تشرين الثاني .

على صلة

XS
SM
MD
LG