روابط للدخول

الملف الثاني: الناطق باسم سلطة الائتلاف المؤقتة يصرح بأن عناصر مشاة البحرية (المارينز) سيلتزمون بالهدنة من طرف واحد في الفلوجة، ردود الفعل تتوالى على قرار إسبانيا سحب قواتها من العراق


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
نحييكم في عرضٍ لمستجدات الشأن العراقي ضمن عدد جديد من الملف اليومي، ومن أبرز محاوره:
الناطق باسم سلطة الائتلاف المؤقتة يصرح بأن عناصر مشاة البحرية (المارينز) سيلتزمون بالهدنة من طرف واحد في الفلوجة، وردود الفعل تتوالى على قرار إسبانيا سحب قواتها من العراق.
وقبل أن نعرض التفاصيل، نستمع إلى نشرة إخبارية موجزة.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
ناظم ياسين يحييكم في عرضٍ جديد لآخر تطورات الشأن العراقي ضمن الملف اليومي.
أعلن مسؤولون أميركيون اليوم الاثنين أن عناصر مشاة البحرية (المارينز) الذي يقاتلون مقاومين سنّة في الفلوجة سيلتزمون بالهدنة من طرف واحد في حال سلّم المسلّحون معداتهم الثقيلة، بحسب ما أفادت وكالة رويترز للأنباء.
ممثلون عن سلطة الائتلاف ومجلس الحكم الانتقالي وزعماء العشائر ووجهاء الفلوجة عقدوا اجتماعات على مدى ثلاثة أيام في محاولات لوقف النار الذي أودى بحياة المئات من العراقيين وعشراتٍ من عناصر المارينز خلال الأسبوعين الماضيين.
دان سينور الناطق باسم سلطة الائتلاف المؤقتة ذكر في مؤتمر صحفي في بغداد اليوم أن الجميع اتفقوا على عدد من القضايا بينها أهمية وقفٍ حقيقي ودائم لإطلاق النار.
وأضاف قائلا:
"جميع الأطراف، وفقاً للبيان، رحبوا بالوضع المتحسن في مدينة الفلوجة والتزموا باتخاذ كافة الإجراءات الممكنة لتنفيذ وقفٍ شامل وغير متقطع لإطلاق النار. كما أقرّوا بأنه في غياب وقفٍ حقيقي لإطلاق النار فإن اشتباكات عنيفة قد تندلع بشكل مفاجئ".
من جهته، قال البريغادير مارك كيميت، نائب مدير العمليات العسكرية في الجيش الأميركي، إن هجمات القوة المعادية للتحالف انخفضت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
كيميت :
"تتواصل هجمات القوة المعادية للتحالف بمستوىً يقل عن معدلاتها الأخيرة وبواقع عشر هجمات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية".
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ما تزال ردود الفعل الدولية تتوالى على قرار إسبانيا سحب قواتها من العراق. فقد أعرب رومانو برودي رئيس المفوضية الأوربية اليوم الاثنين أعرب عن تأييده للقرار مشيرا إلى أن أوروبا بدأت تجد أرضية مشتركة في هذه القضية.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عنه القول إن هذه الخطوة تهدف إلى ممارسة الضغوط على المجتمع الدولي لحل الأزمة العراقية.
وأضاف "بهذا القرار أصبحت إسبانيا متوافقة مع موقفنا" في إشارة إلى حلفائه السياسيين في إيطاليا الذين يطالبون بعودة القوات الإيطالية من العراق ما لم تتولّ الأمم المتحدة دورا أكبر هناك.
وفي بروكسل، ردّ رييغو كمبينين الناطق باسم المفوضية الأوربية بحذر عندما سئل عما إذا كانت المفوضية تشارك برودي آراءه قائلا إن التصريحات السابقة التي أصدرها برودي بأنه لا يرى جدوى من سحب القوات "ما زالت منطبقة"، على حد تعبيره.
من جهتها، أعلنت الحكومة النروجية الاثنين أن قواتها ستبقى في العراق حتى انتهاء الفترة المحددة لها وهي 30 حزيران المقبل. وصرح الناطق باسم الحكومة اريلك برغيسن لوكالة فرانس برس بأن "النقطة التي ننطلق منها هي أن الفترة تنتهي في 30 حزيران مع نقل السيادة إلى السلطات العراقية وليس لدينا أي مشروع فعلي لسحب قواتنا قبل هذا التاريخ"، بحسب تعبيره.
وفي وارسو، صرح ناطق حكومي اليوم الاثنين بأن بولندا لن تحذو حذو إسبانيا وتسحب قواتها من العراق لكنها لن ترسل المزيد من العسكريين. وقال الناطق مارسين كاسوبا لرويترز "موقفنا فيما يتعلق بالعراق لن يتغير نتيجة للقرار الإسباني. لكن هذه الخطوة تمثل تحديا لقوات التحالف إذ يتعين إيجاد قوات تحل محل القوات الإسبانية."
وأضاف "لكن بولندا لا تعتزم على الإطلاق زيادة عدد قواتها المتمركزة في العراق أو مد فترة بقائها في البلاد. مازلنا نعتقد أن السلطة يجب أن تُسلّم للحكومة العراقية بأسرع وقت ممكن."
يشار إلى أن القوات البولندية في العراق قوامها 2400 جندي وهي المسؤولة عن قطاع في وسط وجنوب العراق حيث تقود قوة متعددة الجنسيات كانت الفرقة الإسبانية ضمنها.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وقبل أن نعرض لمستجداتٍ على صعيد المواجهة في النجف، ننتقل إلى شمال البلاد حيث اعتقل أحد أعضاء المجلس البلدي لداقوق في كركوك بتهمة الانتماء لجيش المهدي.
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسلنا في كركوك سوران الداوودي.
(رسالة كركوك الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونعود إلى مستجدات الوضع الأمني على خلفية قرار إسبانيا سحب قواتها من العراق. فقد دعا رجل الدين الشيعي المتشدد مقتدى الصدر اليوم الاثنين إلى وقف الهجمات ضد القوات الإسبانية في العراق.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن بيان صادر عن مكتب الصدر في مدينة النجف انه ينبغي وقف جميع الهجمات ضد القوات الإسبانية بما أنها ستعود لبلادها وطالما لم ترتكب أي عدوان ضد الشعب العراقي.
يشار إلى أن مصادمات وقعت بين جيش المهدي الموالي للصدر والقوات الأجنبية في العديد من المدن العراقية في الأسابيع الأخيرة ومن بينها القوات الإسبانية.
على صعيد آخر، صرح الجنرال ريكاردو سانشيز قائد قوات الائتلاف في العراق لتلفزيون هيئة الإذاعة الأسترالية بأن القوات الأميركية المتمركزة خارج النجف ستمارس ضبط النفس في المدينة إذا دخلتها.
وكالة رويترز نقلت عن سانشيز في حديث سُجل في مطلع الأسبوع وأُذيع اليوم الاثنين "أعتقد أننا ندرك تماما حساسيات دخول النجف. نتعامل بحساسية شديدة مع المزارات المقدسة وكنا كذلك دائما في عملياتنا في هذا البلد"، على حد تعبيره.
وأضاف قائلا: "سنطبق نفس مستويات القيود التي تحلّينا بها في عملياتنا في هذا البلد ونضمن احترام المواطنين والأماكن الدينية".
سانشيز أكد مجددا أن هدف الجيش الأميركي قتل أو اعتقال الصدر والقضاء على الميليشيا التابعة له.
وفي ردّه على سؤال عما إذا كانت القوات الأميركية بالغت في استخدام القوة في الفلوجة، أجاب سانشيز: "لا. لا أعتقد ذلك. إذا نظرنا لحجم المقاومة البادي هناك بوضوح سنجد أننا لم نستخدم قدرا كافيا من القوة في بداية الأمر."
القائد العسكري الأميركي أكد أيضا أهمية مواصلة المفاوضات لإنهاء المقاومة في الفلوجة وأماكن أخرى.
وأردف قائلا: "نتيح الفرصة أمام جميع هذه المبادرات لتسوية الأمر سلميا ولكن الوقت بدأ ينفد بكل تأكيد".
كما نُقل عنه القول " "نحتاج لأخذ بعض القرارات بسرعة كبيرة ونحن مستعدون .. للقيام بعمل حاسم وضروري لحل المشكلة وإعادة العمل من أجل مستقبل البلاد إلى مساره."
وفي تعليقه على قرار الحكومة الإسبانية الجديدة، قال سانشيز إن سحب 1400 جندي إسباني من العراق يبعث برسالة خاطئة
"ليس للشعب العراقي فحسب بل والاهم لبعض المتمردين الذين يواصلون العمل في البلاد والى المجتمع الدولي بان الائتلاف غير ملتزم بإنهاء المهمة"، على حد تعبيره.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى الكويت عبر التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسلنا سعد العجمي عن تصريحاتٍ أدلى بها عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية بشأن العراق.
(رسالة الكويت الصوتية)
--- فاصل ---
ومن أربيل، وافانا مراسلنا شمال رمضان بالتقرير الصوتي التالي عن تدريب أطباء عراقيين في ألمانيا مع حوار أجراه بشأن أوضاع المستشفيات المحلية.
(رسالة أربيل الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل أخيرا إلى السليمانية عبر الرسالة الصوتية التالية التي وافانا بها مراسلنا مصطفى صالح كريم عن زيارة وفد كردي إلى طهران للاتفاق مع وزارة الطاقة الإيرانية بشأن تزويد بعض أنحاء السليمانية بالكهرباء.
(رسالة السليمانية الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجه ديار بامرني ... عودة إلى بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG