روابط للدخول

قوات مشاة البحرية الأميركية تقاتل قوة من المتمردين العراقيين قرب الحدود السورية، متحدث باسم مقتدى الصدر يعلن هدنة لمدة يومين في النجف، اثنين من مسؤولي الأمن الألمان مدفونان جنوب الفلوجة


أياد الكيلاني

وصف بابا الفاتيكان يوحنا بولص الثاني مقتل زعيم حركة حماس الفلسطينية (عبد العزيز الرنتيسي) واختطاف الرهائن في العراق، وصفها بأنها أفعال غير لا إنسانية ، وذلك في حدسثه الأسبوعي اليوم الأحد.
وتابع البابا قائلا: أتابع بشعور عميق من الحزن الأنباء المأساوية الواردة من الأراضي المقدسة ومن العراق. لا بد لسفك الدماء أن ينتهي ، فمثل هذه الأفعال اللا إنسانية تتعارض مع مشيئة الله.
وكالة فرانس بريس للأنباء التي أوردت النبأ من مدينة الفاتيكان تشير إلى أن البابا لم يذكر الرنتيسي بالاسم ، إلا أن السلطات هناك أكدت بأنه كان يشير إلى مقتل الزعيم الفلسطيني.
البابا الذي كان يتحدث من شباك يطل على ساحة القديس بطرس ، وفق التقاليد المتبعة ، أكد أيضا بأنه قريب جدا من أفكار ودعوات عائلات هؤلاء الذين يرتجفون قلقا إزاء مصير من يحبون ، خصوصا من اختطف منهم كرهينة. أدعو محتجيزهم إلى الشعور بالإنسانية وأرجوهم بأن يعيدوا من هم بين أيديهم إلى عائلاتهم ، مضيفا أنه يصلي من أجل شعوب الأراضي المقدسة والعراق وجميع العاملين في المنطقة من أجل المصالحة والسلام.

من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الأسباني Miguel Angel Moratinos نظيره الأميركي Colin Powell في واشنطن يوم الأربعاء المقبل ليعرض عليه سبلا بديلة للتعاون حول العراق إذا ما تم سحب القوات الأسبانية من البلاد.
وكالة فرانس بريس للأنباء نسبت إلى صحيفة El Pais الأسبانية تذكيرها بأن حكومة أسبانيا الاشتراكية الجديدة كانت تعهدت بسحب القوات الأسبانية البالغ عددها 1300 مقاتل من العراق بحلول الثلاثين من حزيران ما لم تصبح هذه القوات خاضعة إلى قيادة الأمم المتحدة.
وأضافت الصحيفة أن Moratinos سيعيد تأكيد خطط بلاده بسحب قواتها ، إلا أنه سيعرب في الوقت ذاته عن عزم بلاده على الاستمرار في المساهمة في إعادة تعمير العراق ، بما في ذلك التزامات أسبانيا الاقتصادية وبمواصلة تقديم المساعدات الإنسانية.

نسبت وكالة فرانس بريس للأنباء إلى مسؤول عراقي قوله اليوم إن شهود عيان في الفلوجة أكدوا له بأن اثنين من مسئولي الأمن الألمان – اللذان يعتقد بأنهما قتلا في العراق – مدفونان إلى الجنوب من مدينة الفلوجة.
كما نقلت الوكالة عن المسؤول العراقي (مثال الآلوسي) أن المعلومات المتوفرة لديه من أهالي الفلوجة تشير إلى أن الألمانيين قتلا ودفنا على مسافة بضعة كيلومترات جنوب الفلوجة فرب نهر الفرات.
وتذكر الوكالة بأن الرجلين – اللذان كانا في طريقهما من عمان إلى بغداد للحلول محل بعض زملائهما في السفارة الألمانية – ما زال يعتبران رسميا بأنهما مفقودين ، في أعقاب تعرض قافلتهما الدبلوماسية إلى كمين نصبه المتمردون في وقت سابق من هذا الشهر.

تفيد وكالة Associated Press من بغداد – نقلا عن مسؤول في أحد المستشفيات – بأن قوات مشاة البحرية الأميركية (المارينز) كانت اليوم تقاتل قوة من المتمردين العراقيين قرب الحدود السورية ، في قتال أسفر عن مقتل خمسة من جنود المارينز.
وتوضح الوكالة بأن القتال في مدينة الحصيبة المتاخمة للحدود السورية يبدو اتساعا جديدا لعمليات المتمردين في مدينتي الرمادي والفلوجة الغربيتين.
وتروي الوكالة أن القتال اندلع حين أوقع المتمردون أفراد المارينز في كمين اليوم ، ما أدى إلى معركة استمرت 14 ساعة اشترك فيها مئات المسلحين ، وما زال القتال مستمرا في ثلاث ضواحي من المدينة التي قامت القوات الأميركية بتطويقها وعزلها.

في تقرير لها من Sydney تنسب وكالة فرانس بريس إلى عضو مجلس الحكم العراقي (أحمد الجلبي) قوله في مقابلة أجراها معه التلفزيون الأسترالي إنه سيترتب على قوات التحالف توفير الأمن غي العراق لفترة لا تقل عن سنة أو 18 شهرا إضافية قبل أن يتمك العراقيون من أداء هذا الدور.
وتابع الجلبي – الذي يرأس المؤتمر الوطني العراقي – قائلا إن خطة أمن التحالف قد انهارت ، وأن العراقيين بحاجة إلى التدريب السليم قبل أن يتمكنوا من فرض القانون والنظام بأنفسهم.

قال متحدث باسم رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر اليوم الأحد إن الصدر أعلن هدنة لمدة يومين في مدينة النجف العراقية.
وأضاف قيس الخزعلي في مؤتمر صحفي أن المسلحين من جيش المهدي التابع للصدر سيوقفون عملياتهم العسكرية داخل النجف وحولها في ذكرى إحياء الشيعة لوفاة النبي محمد يومي الاثنين والثلاثاء.
لكن الخزعلي قال بلهجة تحدٍ – بحسب الوكالة - إن الأمريكيين يصعدون الوضع وان جيش المهدي مستعد.
ويتمركز حوالي 2500 جندي أمريكي على مشارف النجف منذ عدة أيام ولديهم أوامر باعتقال الصدر أو قتله.
وطالب مسؤولون أمريكيون الصدر بنزع أسلحة جيش المهدي وتسليم نفسه للمثول أمام محكمة عراقية للاشتباه في ضلوعه في قتل رجل دين شيعي معتدل في النجف العام الماضي.
وقال الخزعلي إن قوات الاحتلال طالبت بتحويل جيش المهدي إلى منظمة غير مسلحة وان الصدر لم يوافق.

اتهم المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية إدارة غريمه الجمهوري الرئيس جورج بوش بأنها "غير كفئة بصورة مذهلة" فيما يتعلق بالعراق وقال إن الحل الوحيد ربما يكون في اختيار رئيس جديد للولايات المتحدة.
وفي تصريحات لشبكة تلفزيون (ان.بي.سي) دعا كيري إلى بعثة جديدة بترخيص من الأمم المتحدة لإعادة بناء العراق ولام بوش لفشله في وضع استراتيجية واضحة واتهمه بتضليل كبار المساعدين في إدارته وأيضا الشعب الأمريكي.
وقال كيري الذي يتهمه حلفاء بوش بالفشل في توضيح ما سيفعله مختلفا في العراق انه سيمد يده بصورة فورية إلى المجتمع الدولي رغم اعترافه بأن الدول الأخرى مترددة في تقديم المساعدة.
أكد كيري أن الفشل في العراق ليس خيارا مطروحا وتعهد بأن يعيد التعددية للسياسة الأمريكية الخارجية لأنها "ليست ضعفا بل قوة ونحن نحتاج رئيسا يفهم كيف يتواصل مع الدول الأخرى ويبني تحالفات."

على صلة

XS
SM
MD
LG