روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الأعزاء وأهلاً بكم في جولة أخرى على الصحف العربية لنطالع وإياكم أبرز ما نشرته عن الشأن العراقي ..

***********
صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن تكتب تعليقاً تقول فيه ان الرئيس الامريكي جورج بوش يصر في كل مؤتمراته الصحافية على التأكيد علي ان الامور في العراق مستقرة ، بينما تؤكد جميع الوقائع علي الارض عكس ذلك تماما .
وتقول الصحيفة ؛ اذا كانت الامور مستقرة فعلا ، لماذا كل هذه العمليات العسكرية التي تشنها جماعات المقاومة العراقية ، ولماذا تتوسل الادارة الامريكية الى ايران ، الدولة المارقة العضو في تحالف الشر للتوسط للتهدئة ، وايجاد مخرج لازمة الامام مقتدي الصدر التي اوقعت نفسها فيها ( على حد تعبير الصحيفة ) ، واخيراً لماذا يطالب جون ابي زيد ، رئيس القيادة المركزية بقوات اضافية من البنتاغون ؟
وتخلص صحيفة القدس العربي في تعليقها الى القول ان الحكومة الامريكية بدأت تخسر الحرب في العراق ، مثلما خسرت السلام . وفشلت في الفوز بعقول العراقيين وقلوبهم ، باستثناء حفنة من هؤلاء جاءوا الى العراق مع القوات الامريكية ، وهم قطعا سيغادرون معها .


*********

في صحيفة الوطن العمانية كتب عادل سعد تعليقاً عن مهمة الأمم المتحدة في العراق يقول فيه بدا الأخضر الإبراهيمي متحمسا جدا لمسؤولياته في العراق وهو يلقي بيانه السياسي أمام جمع من الإعلاميين والصحفيين في بغداد الذي حدد فيه الخطوات المقبلة للعملية السياسية خلال الفترة الانتقالية. والواقع أن هذه الحماسة كانت ضرورية لأنها لابد أن تخفف ولو جزئيا من هذا الإحساس الذي يسود بعض العراقيين ، أي الإحساس القائم على أن المجهول هو الذي يحكم اغلب التصورات العراقية .
ويقول الكاتب أن الإبراهيمي كتب بيانه الصحفي الجديد على أصوات الانفجارات التي شهدتها بغداد طيلة مدة اقامته فيها ، ولابد له أيضا انه شعر بحراجة الموقف الذي يمر به العراقيون في الاحتلال هذه المرة خلافا لزيارته السابقة .
ويخلص الكاتب الى القول ان العودة الجديدة المنتظرة للأمم المتحدة الى العراق هي عودة الفرصة الأخيرة في كل الحسابات ، وعودة الضمير الى يقظته التي لا بديل عنها إذا أريد للمنظمة الدولية أن تنتصر على عزلتها ، وأذا أريد أيضا للعراقيين أن ينتصروا على محنتهم .

*****************

قراءة في الصحف الأردنية يقدمها مراسلنافي عمان حازم مبيضين :

***************
مستمعينا الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لإصغائكم والى اللقاء ...

على صلة

XS
SM
MD
LG