روابط للدخول

الملف الأول: سلطة الائتلاف تغلق اجزاء من الطرق السريعة الرئيسية المؤدية الى بغداد، سلطة التحالف متفائلة بنجاح الاتصالات بشأن الفلوجة، و مستعدة لحل سلمي مع الصدر، سكان النجف يخشون اندلاع الاشتباكات


فوزي عبد الأمير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. و نفتح في هذه الجولة محاور عدة،
فعلى صعيد الاوضاع في العاصمة العراقية، سلطة الائتلاف تغلق اجزاء من الطرق السريعة الرئيسية المؤدية الى بغداد.
--
سلطة التحالف متفائلة بنجاح الاتصالات بشأن الفلوجة، و مستعدة لحل سلمي مع الصدر
--
و سكان مدينة النجف يخشون اندلاع الاشتباكات العسكرية و إراقة الدماء
--
كما تستمعون ضمن الملف العراقي لهذه الساعة، الى متابعة لآخر التطورات الامنية في عدد من المدن العراقية
--
صحيفة غربية تتحدث عن مقتل خمسة من جنود المارينز في اشتباكات مع مقاتلين في العراق قرب الحدود السورية
--
قافلة اميركية تتعرض لاطلاق نار قرب القاعدة الاسبانية في الديوانية
--
و في ملف الساعة محاور و متابعات اخرى، بالاضافة الى عدد من الرسائل و التقارير التي وافانا بها مراسلو الاذاعة، من داخل العراق و خارجه
--
و قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث أعلنت سلطة الائتلاف في العراق، يوم امس، انها ستغلق عدة اجزاء من طرق سريعة تربط بغداد بشمال وشرق وجنوب البلاد، موضحة ان هذا الاجراء ناجم عن خطورة استخدام تلك الطرق بعد الاضرار التي لحقت بها بسبب العمليات العسكرية، و قد لفتت سلطة التحالف الى ان اغلاق تلك الطرق لم يكن تحسبا لوقوع عمليات ضد قوات التحالف في العاصمة العراقية.
و قالت سلطة الائتلاف في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان عدة مقاطع من الطريقين السريعين الاول والثامن في محافظات واسط و بابل و ديالى تم اغلاقها حتى اشعار آخر اعتبارا من صباح السبت وحتى يتمكن مهندسون عراقيون وقوات التحالف من اصلاحها.
--
وكالة فرانس برس للانباء اشارت ايضا الى ان هذا الاجراء بالتزامن مع الاغلاق التام لمحور بغداد عمان بسبب المعارك في الفلوجة، يعني اغلاق الطرق السريعة الرئيسية المؤدية الى العاصمة العراقية.
و في هذا السياق قال مساعد قائد القوات الاميركية في العراق، الجنرال مارك كيميت إنه سيتم توجيه سائقي السيارات الى طرق بديلة. وقال في مؤتمر صحفي، إن هناك طرقا عديدة تسمح بالدخول الى بغداد والخروج منها.
من جهته، صرح المتحدث باسم سلطة الائتلاف في العراق دان سينور ان حملة اعلامية ستنظم لاطلاع العراقيين على الطرق التي اغلقت والطرق البديلة التي يمكن استخدامها. واضاف ان هذه الطرق اغلقت بسبب الهجمات.
و تجدر الاشارة الى ان المسؤولين الاميركيين، نفيا ان يكون هذا الاجراء مرتبطا بمنشورات وزعت اخيرا في بغداد تشير الى ان مسلحين سيشنون هجمات على قوات التحالف في العاصمة، و اوضح الجنرال كيميت، ان فرقة الخيالة الاميركية الاولى، ستكون باستقبال كل من يريد نقل القتال الى داخل بغداد.
--
و على صعيد الاوضاع في مدينة الفلوجة، أعلن الناطق باسم سلطة الائتلاف في العراق دان سينور، ان الائتلاف متفائل بنجاح الاتصالات الجارية لرفع الحصار الذي يفرضه الجيش الاميركي على مدينة الفلوجة لكنه اكد ان الوقت ينفذ بسرعة.
سينور اضاف ايضا في مؤتمر صحفي عقده يوم امس في بغداد، إن سلطة الائتلاف متفائلة ازاء نوايا قادة الفلوجة، و تتطلع الى رؤية مبادرتهم، و تابع ان و تابع ان ارهابيين اجانب وعناصر موالية لنظام صدام حسين المخلوع تنشط في الفلوجة. و اكد الناطق باسم سلطة الائتلاف ان القوات الاميركية لن تتفاوض مع هذه المجموعة.
و لمزيد من التفاصيل مع على الهاتف مراسلنا في بغداد، على الياسي الذي حاول زيارة مدينة الفلوجة لكنه نصح بالعودة الى بغداد، و سألته اولا عن الاسباب
--
مستمعي الكرام، المزيد من تفاصيل التطورات الامنية في العراق، بعد فاصل قصير
--
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، من اذاعة العراق الحر نواصل بث متابعتنا الاخبارية الاولى لهذا اليوم، حيث اعدت لزميلة فريال حسين تقريرا بشأن تطورات امنية شهدتها مناطق مختلفه في العراق
" مستمعي الكرام
صرح متحدث باسم القوات الاسبانية في العراق ان مسلحين اطلقوا النار على قافلة اميركية مساء السبت، في منطقة قريبة من القاعدة الاسبانية في مدينة الديوانية.
و قال المتحدث باسم القوات الاسبانية كارلوس خيرادون، انهم قدموا مساعدات الى القافلة الاميركية، دون اعطاء المزيد من التفاصيل، كما لم يستطيع تأكد عدم وقوع ضحايا من جراء الاشتباك.
من جهة اخرى، اعلن المتحدث العسكري الاسباني، ان قذائف هاون اطلقت ليلة امس على قاعدة الاندلس الاسبانية عند المدخل الشمالي لمدينة النجف من دون وقوع اصابات او اضرار.
و في تقرير لها من مدينة النجف أفادت وكالة رويترز للانباء ان سكان المدينة يشعرون بالخوف والغضب ويشكون من أن أرواحهم معرضة للخطر في أية لحظة..
التقرير اشار ايضا الى ان سكان النجف وجود أنفسهم وسط مواجهة بين القوات الامريكية والمسلحين الشيعة
مما دفع معظم المتاجر لاغلاق أبوابها كما اكتظت الشوارع المحيطة بالاماكن المقدسة في المدينة بالمسلحين الذين يحملون منصات اطلاق القذائف.
رويترز نقلت ايضا عن قيس الخزعلي المتحدث باسم الزعيم الشيعي مقتدى الصدر ان هناك ادراكا بأن أي هجوم من الامريكيين على مدينة النجف سيكون بمثابة ساعة الصفر لانطلاق الثورة في شتى أنحاء العراق مضيفا ان موقف السلطات الدينية فيما يتعلق بتزويد أنصار الصدر بالمساندة المعنوية واضح للغاية.
لكن ممثلين عن زعامات الشيعة الرئيسيين الاربعة في العراق نأوا بأنفسهم عن المواجهات التي يقوم بها جيش المهدي التابع للصدر. وقال المرجع الشيعي اسحق الفياض ان مقتدى الصدر لم يتشاور مع السلطة الدينية عندما بدأ هذه الازمة أو عندما شكل جيش المهدي وانه من الواضح انه يحاول جذب السلطة الدينية الى المواجهة.
في السياق ذاته قال علي بشير النجفي المتحدث باسم المرجع الشيعي بشير النجفي ان الشيعة والسلطة الدينية ليسوا مستعدين لتحمل مسؤولية بقاء الاحتلال بعد الثلاثين من حزيران.
و عن الاوضاع في مدينة النجف نقلت وكالة رويترز للانباء عن رجل الاعمال المحلي جاسم حسين قوله إنه كان يخشى رجال الامن في زمن صدام، اما الآن فان المسلحين في مدينة النجف يفعلون الشئ ذاته، إذ بامكانهم اعتقال أي شخص بدون ان يتمكن احد من اعتراضهم"
شكرا فريال و من النجف ننتقل مستمعي الكرام الى كركوك، حيث اعد مراسلنا سوران الداوودي متابعة لاخر التطورات في المدينة
كركوك
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية و فيها بعد فاصل قصير:
صحيفة اميركية تذكر على موقعها في شبكة الانترنت، ان خمسة من جنود البحرية الاميركية، قتلوا و جرح تسعة آخرون في معارك عنيفة قرب الحدود السورية. و عضو في مجلس الحكم الانتقالي يناشد استراليا بعد سحب قواتها من العراق
--
فاصل

اذاعة العراق الحر و منها نواصل بث فقرات الملف العراقي، حيث تابع الزميل شيرزاد القاضي تفاصيل مواجهة عسكرية بين القوات الاميركية و مسلحين عراقيين قرب الحدود السورية

" ذكرت صحيفة Post-Dispatch بوست ديسـباتش الاميركية على موقعها في شبكة الانترنت ان خمسة من جنود البحرية الاميركية المارينز قتلوا وجرح تسعة آخرون في معارك عنيفة جرت بين القوات الاميركية و مسلحين عراقيين قرب الحدود السورية.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء التي اوردت الخبر ان وزارة الدفاع الاميركية و لم تنف هذه المعلومات و لم تؤكدها موضحة انها تنتظر تقارير من العراق بهذا الشأن.
و قال الصحيفة الاميركية، ان عشرات المقاتلين العراقيين قتلوا في هذه المعركة التي استمرت اربع عشرة ساعة.
و اضافت ايضا ان نحو 300 مسلح من الفلوجة والرمادي شنوا هجوما على مشاة البحرية صباح السبت قرب مدينة الحصيبة الحدودية.
و خلال المعركة، قتل خمسة من جنود مشاة البحرية الاميركية وجرح تسعة آخرون واسر اكثر من عشرين من المسلحين العراقيين الذين تم نقلهم الى معسكر القائم القاعدة الرئيسية للمارينز في المنطقة لاستجوابهم.
على صعيد آخر ناشد عضو مجلس الحكم الانتقالي أحمد الجلبي أستراليا عدم سحب قواتها من العراق، منتقدا المعارضة الأسترالية التي تطالب الحكومة بإعادة القوات إلى البلاد بحلول نهاية السنة الحالية.
وقال الجلبي في حديث تلفزيوني إن وجود أستراليا ضروري للمساعدة في إعادة بناء العراق.
و في السياق ذاته، قال نائب وزير الدفاع الأميركي بول وولفويتز يوم أمس إن سحب القوات الأسترالية سيكون خطأ كبيرا مناشدا أستراليا عدم الإقدام على هذه الخطوة"
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية لتطورات و شؤون عراقية.
اعربت الحكومة الاردنية عن اسفها لحادث مقتل ثلاثة من رجال شرطة الامم المتحدة، بعد ان قام احد افراد الشرطة الاردنية العاملة ضمن قوات حفظ السلام الدولية في كوسوفو باطلاق النار بشكل عشوائي اثر خلاف في الرأي بشأن الاوضاع في العراق
التفاصيل مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين، الذي افاد ان حجم التعامل التجاري بين العراق و الاردن قد تراجع بشكل ملحوظ بسبب الاوضاع الامنية في العراق، و عزوف رجال الاعمال الاردنيين، و حتى سائقي الشاحنات من التوجه الى العراق.
--
و نختم مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذا اليوم، مع مراسلنا في الكويت محمد العجمي الذي تابع عدد من التطورات ذات الصلة بالشأن العراقي
--

بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم

على صلة

XS
SM
MD
LG