روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن والقاهرة ، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها ويقدمها اليوم أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).

المرجعية الشيعية تعتبر الشروط الأميركية تعجيزية وتهدد باللجوء إلى السلاح للدفاع عن النجف وكربلاء.

الصدر يوقف الحوار والحوزة تمنعه من القتال في النجف وكربلاء.

الصدر يعلن: لن أحل جيش المهدي والمهادنة مع الأميركيين لا تنفع.

مقترحات الإبراهيمي تجد قبولا في واشنطن ، ومسؤولون أميركيون لا يتوقعون دورا للجلبي في الحكومة الانتقالية.

------------------فاصل---------------

سيداتي وسادتي ، في صحيفة الحياة اللندنية اليوم مقال للكاتب (صلاح الدين الجورشي) بعنوان (المشروع السياسي الأميركي في العراق انتهى) ، يشدد فيه بأن المهم أن تتقدم أقوى دولة في العالم بمشروع تعلن فيه انحيازها للديموقراطيين في البلدان التي لا تزال فيها دولة القانون ضعيفة أو مفقودة، لكن الأهم من ذلك أن تكون سياستها الخارجية منسجمة مع روح تلك المبادرة وغير متعارضة معها.
كما يعتبر الكاتب أن الأحداث الأخيرة قد خلفت شروطا ملائمة لبناء تحالفات بين مختلف القوى المناهضة للاحتلال، بقطع النظر عن هويتها المذهبية ، وأن سلطة الاحتلال أجهزت بأخطائها الأخيرة على مجلس الحكم الذي كان يفترض أن يشكل الحلقة الأولى من آلية انتقال السلطة إلى العراقيين.
ويمضي الكاتب إلى أن الديموقراطيين الصادقين والوطنيين يشعرون بأن ما تمارسه إدارة بوش من خبط عشوائي من شأنه أن يزيد من هشاشتهم وعزلتهم. أما الصوت الأعلى خلال المرحلة المقبلة فسيكون لكل أشكال المقاومة المشروعة وغير المشروعة ، فالتطرف والإرهاب الذي تزعم إدارة بوش بأنها تحاربه بشدة ، فإنها عمليا تزرع بذوره في المنطقة بحماس منقطع النظير.

---------------فاصل--------------

ونستمع فيما يلي ، مستمعينا الكرام ، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) ، وتتضمن ما رصده من شؤون عراقية تناولتها الصحف المصرية اليوم.
(القاهرة)

-------------------فاصل-------------

تنتهي بهذا جولتنا على الصحافة العربية لهذه الساعة. أشكركم على متابعتكم وأدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG