روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، ضمن جولتنا اليومية على الصحافة العربية اليوم ، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض ويقدمه أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في الكويت (سعد العجمي).
وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:

بوش وبلير توعدا بالحزم في العراق وأكدا سعيهما لقرار جديد من مجلس الأمن.

انفجار في بغداد استهدف دورية أميركية.

كيري يتراجع عن تشبيه العراق بفيتنام ، وحزبه يطالب بوش بالاعتراف بالخطأ.

تفاؤل بوقف القتال في الفلوجة ، وتشاؤم بحل سلمي مع الصدر.

هيئة العلماء والمرجعية تلوحان بالعصيان والثورة المسلحة.

بلير يعلن دورا مركزيا للأمم المتحدة في الانتقال ، والرئيس الأميركي لن يتراجع في العراق.
------------------فاصل------------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة البيان الإماراتية مقالا للكاتب (أحمد الكناني) بعنوان (ثغرات في جدار المقاومة) ، يعتبر فيه أن استطاعت المقاومة العراقية تحقيق مكاسب مهمة طوال الأيام الماضية. فقد أثبتت قدرتها على مواجهة الاحتلال، وقدرتها على أن تنزل به خسائر عسكرية وبشرية جسيمة ، إلا أنها بالرغم مما حققته فهي تواجه العديد من التحديات.
فبالرغم مما حققته المقاومة من إنجازات ، يعتبر الكاتب أنها لم تترجم إلى مكاسب سياسية، وذلك يرجع إلى آليات التفاوض الذي جرى بين الطرفين العراقيين مع سلطات الاحتلال ، إذ دارت المفاوضات على أسس طائفية محدودة وعبر ممثلين ينتمون إلى السنة في معاقل السنة وشيعة في معاقل الشيعة.
وفي حال نجاح المقاومة العراقية في تشكيل قيادة موحدة يصبح من العسير على الاحتلال التلاعب بالأوراق الطائفية التي احترف إثارتها لتوطيد أقدامه. كما توفر هذه القيادة الموحدة ـ إذا ما تشكلت ـ الغطاء السياسي الوطني للمقاومة بما يضمن لها مستقبلا الحصول على الاعتراف الدولي.

---------------------فاصل-------------

مستمعينا الكرام ، ينظم إلينا الآن مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليقدم عرضا لما تناولته الصحافة الكويتية والسعودية من قضايا عراقية ، وذلك في الرسالة الصوتية التالية:
(الكويت)

---------------------فاصل------------

وفي ختام جولتنا هذه على الصحافة العربية ، أدعوكم ، مستمعينا الكرام ، إلى متابعة بقية فقرات برامجنا لهذه الساعة من إذاعة العراق حر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG