روابط للدخول

الملف الأول: قوات التحالف تغلق طرقا رئيسية شمال و جنوب بغداد، الخاطفون يفرجون عن رهينتين يابانيتين، بوش و بلير يؤكدان التزامهما بدعم العراقيين في تأسيس دولة ديمقراطية جديدة


محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم وسعدت واهلا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية وفيها نغطي ابرز الاحداث والمستجدات التي شهدها الملف العراقي ومنها: قوات التحالف تغلق طرقا رئيسية شمال وجنوب بغداد والخاطفون يفرجون عن رهينتين يابانيتين. بوش وبلير يؤكدان التزامهما بدعم العراقيين في تاسيس دولة ديمقراطية جديدة..
لكننا نبدا اولا بنشرة موجزة للاخبار:
فاصل
انفجرت قنبلة كانت تستهدف على ما يبدو دورية أمريكية في وسط بغداد يوم السبت وقالت الشرطة ان مدنيا عراقيا أُصيب بجروح.
هذا وقد أجبرت هجمات المتمردين العراقيين الجيش الامريكي على اغلاق طرق رئيسية شمالي وجنوبي بغداد يوم السبت فور تعهد الرئيس الامريكي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني طوني بلير بالقضاء على العنف في العراق.
ومن كركوك افادنا مراسلنا سوران داوودي بتقرير عن الوضع الامني في المدينة:
كركوك
وقد قام مسلحون بعرض جندي امريكي تم اسره في هجوم على قافلة في الاسبوع الماضي.
فقد عرضت قناة تلفزيون الجزيرة الفضائية القطرية لقطات للجندي كيث ماتيو موبين
الذي يحتجزه مسلحون ملثمون. وكان يجلس على الارض ويرتدي الزى العسكري.
وفي اوهايو علق الناطق باسم المختطف الاميركي Keith Matthew Maupin كيث موبن بان الله سيستجيب للصلوات من اجل الافراج عنه:

(INSERT AUDIO -- Cottrell in English -- length :19 -- NC041701)

" اننا نؤمن ان صلواتنا وادعيتنا ستجاب ونحن نطلب منكم الايمان بامكان عودته سالما و باهمية الجهود المبذولة من قبل جيشنا كما نعتقد نحن ايضا .. اننا نثق بكفاءة هذا الجيش والاهم نؤمن بكفاءة مات موبن ".
كما اضيف امس رجلا اعمال اردني ودنماركي الى قائمة المخطوفين في العراق فيما اعلن عن الافراج عن سبعة رهائن احدهم صيني والاخر كندي من اصل سوري وثلاثة صحافيين تشيك فضلا عن يابانيين اطلق سراحهما اليوم.
تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس افاد بان قادة عسكريين اميركيين كبار يسعون من اجل التعرف عما اذا كانت هناك جماعات منظمة تقف وراء حملة اختطاف الاجانب في العراق او تنظيمات ترتبط فيما بينها بشبكة من الاتصالات.
الى ذلك عززت القوات الاميركية من قوتها على الحدود العراقية مع سوريا لمنع المتسللين فيما ادعى جيش المهدي التابع لرجل الدين مقتدى الصدر اسر ثلاثة عسكريين وتدمير دبابتين للقوات الاميركية في القتال الذي نشب الجمعة قرب الكوفة.
وقال الميجور جنرال جون ساتلر مدير العمليات في القيادة المركزية الأميركية إن قوات مشاة البحرية الأميركية عززت قواتها على الحدود العراقية- السورية مما مكنها من تعطيل عمليات التسلل.
ومن بغداد وافانا مراسلنا فلاح حسن بتقرير عن جهود الرامية الى تهدئة الاوضاع في النجف واسباب التصعيد الاخير في الكوفة:
بغداد فلاح حسن
وفي تقرير لوكالة فرانس بريس جاء ان بعثة تقصي الحقائق الايرانية انهت اليوم مهمتها وعادت الى طهران دون اعلان نتائج عن وساطة مزعومة لتهدئة الوضع الامني في العراق. ونقل التقرير عن عضو في البعثة انها اجرت محادثات مع مختلف الفرقاء السنة والشيعة دون ان تقوم بزيارة الى النجف حيث يعتصم الصدر.
فاصل
في الفلوجة تقدم ضئيل في اول جولة محادثات امنية مباشرة بين الاميركيين وممثلين عن المسلحين فيها.. التفصيلات في تقرير يقدمه كفاح الحبيب
( كفاح ) عقد مسؤول من سلطة التحالف وضابط كبير من قوات مشاة البحرية الأميركية جولة تفاوضية في قاعدة أميركية قريبة من مدينة الفلوجة مع ممثلين عن أهالي المدينة في أول محادثات مباشرة بين الجانبين منذ حصار المدينة .
واوضح الميجور تي في جونسون من قوات مشاة البحرية بأن الجانب الأميركي جاء إلى الاجتماع بعقل منفتح مؤكدا ضرورة إعطاء فرصة للمفاوضات الديبلوماسية على حد تعبيره.
وذكرت مصادر عراقية ان تقدما احرز في المفاوضات التي تهدف الى اتفاق نحو وقف شامل لاطلاق النار موضحة ان قوات الامن العراقية ستتابع المفاوضات مع سكان الفلوجة لبناء جسور من الثقة تحل الامن والسلام في المدينة .
وفي تقرير ذي صلة ، ذكر جنود عراقيون ان القوات الامريكية اعتقلت نحو 200 جندي من القوات شبه العسكرية العراقية رفضوا المشاركة في هجوم أمريكي على مدينة الفلوجة. وامتنعت القوات الأمريكية عن تأكيد مااذا كان هؤلاء الرجال قد احتجزوا. ويقلل ضباط كبار من أهمية مثل هذه الحوادث ولكنهم اعترفوا عند سؤالهم عن تقارير تحدثت عن وجود تمرد بين الجنود العراقيين بحدوث خطأ قيادي خلال هجوم الفلوجة. وقال جنود من فرقة الأمن السادسة والثلاثين التي تتخذ من بغداد مقرا لها وهي جزء من قوات الدفاع المدني العراقية لرويترز ان القادة الأمريكيين أخذوهم ليلا في الاسبوع الماضي الى الفلوجة الواقعة غربي بغداد حيث تجمعت القوات الامريكية لسحق تمرد متصاعد.
وقال على الشماري "طلبوا منا مهاجمة المدينة وقد دُهشنا.كيف يمكن لعراقي ان يقاتل عراقيا هذا يعني ان لاشيء تغير من عهد صدام حسين. ورفضنا بشكل جماعي." واضاف ان أفراد الفرقة لم يكونوا على علم بأنهم في طريقهم الى الفلوجة إلا بعد ان وصلوا الى هناك.
وقال علي حسين وهو جندي شيعي ان مهمة الفرقة منذ تكوينها كانت تتعلق بالمسائل الأمنية مثل القيام بعمليات تفتيش وحراسة المباني وفجأة طلب منا المشاركة في هجوم ضخم.
ولفت بوختيار صالح وهو جندي كردي الى ان التعامل الامريكي الخشن أثناه عن القتال. واضاف انهم يقصفون المدينة بطائرات حربية ويستخدمون القنابل العنقودية.لا استطيع ان أكون جزءا من هذا.( انتهى مقطع كفاح )
ومن عمان وافانا مراسلنا حازم مبيضين بتقرير عن تجمع عدد كبير من الناقلات والسيارات على الحدود مع العراق بسبب غلق الطريق الرئيسة بسبب احداث العنف في الفلوجة:
عمان
فاصل
لا زلتم تستمعون الى هذه الجولة الاخبارية من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
فاصل قصير
بوش وبلير مصممان على انجاز التحول السياسي في العراق ويؤكدان اهمية دور مركزي للامم المتحدة.
فاصل اعلاني
اكد الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش ان الولايات المتحدة وبريطانيا لن تتراجعا في جهودهما لارساء الديموقراطية في العراق رغم العنف.
وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير انه ورئيس الوزراء عازمان على خيار ان العراق سيكون حرا وقال:
(INSERT AUDIO -- Bush in English -- length :11 -- NC041665)

" سيصبح العراق حرا .. والعراق سيكون مستقلا وبلدا امنا .. ونحن لن نتراجع امام الخوف والترهيب..".
وجدد بوش التزام ادارته بالثلاثين من حزيران موعدا لنقل السيادة للعراقيين وقال:

(INSERT AUDIO -- Bush in English -- length :21 -- NC041666)

" ان موعد الثلاثين من حزيران لنقل السيادة سيتم الالتزام به. وان نقل السيادة هذا سيبين للشعب العراقي ان تحالفنا ليس له مطامع من وراء الاحتلال. وعند هذا التاريخ ستخفف سلطة الائتلاف المؤقتة من وجودها الا ان قوات التحالف ستبقى في العراق للمساعدة في انجاح عمل الحكومة الجديدة.."
كما اشاد بمقترحات الموفد الخاص للامم المتحدة الاخضر الابراهيمي حول نقل السلطة الى العراقيين.
من جهته اعتبر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان عودة أعمال العنف التي تهز العراق منذ مطلع الشهر مؤشرا إلى ان التحالف الدولي يحقق النجاح في جهوده لإعادة اعمار العراق بعد سقوط نظام صدام حسين قبل عام.
وراى بلير ان الشخصيات التي تقف وراء الاضطرابات في العراق تحاول التسبب بوضع تصل فيه الفوضى الى حد يمكنهم معه حمل البلاد للوقوع في الفوضى الشاملة.
كما اعتبر بلير ان الامم المتحدة ستضطلع بدور مركزي في ارساء الديموقراطية في العراق وقال:
(INSERT AUDIO -- Blair in English -- length :17 -- NC041672)

" سيكون للامم المتحدة دور مركزي ، كما هو حاصل الان ، في تطوير خطة واليات التحول السياسي نحو عراق ديمقراطي.. وسوف نسعى من اجل ان يصدر مجلس الامن قرارا جديدا لترتيب اسلوب سياسي وامني يتيح التقدم الى الامام..".
صحف بريطانية اعتبرت اليوم ان بلير تمكن من تليين الموقف الاميركي من مسالة الدور الموكل للامم المتحدة في العراق.
هذا وقد دعت الولايات المتحدة من جانبها الى تشكيل قوة دولية لحماية خبراء الامم المتحدة في العراق.
فالسفير الاميركي لدى المنظمة الدولية جون نيغروبونتي حض الدول الاعضاء في مجلس الامن على المشاركة في تشكيل هذه القوة التي ستساعد على تعزيز دور المنظمة الدولية خلال وبعد نقل السلطة لحكومة عراقية مؤقتة وقال:
(INSERT AUDIO -- Negroponte -- NC041664)

" طالما سيتم التوصل الى الية مناسبة ومقبولة لتشكيل حكومة انتقالية تمارس السيادة في الاول من تموز فان هذه العملية سوف تتقدم وان هناك الزاما قويا من اجل تحقيق ذلك"
وكان الاخضر الابراهيمي، مبعوث الامم المتحدة الى العراق، اقترح حل مجلس الحكم الانتقالي العراقي بمجرد نقل الولايات المتحدة السيادة الى العراقيين في 30 (حزيران) المقبل، على ان تحل محله حكومة انتقالية تتألف من التكنوقراط تحكم البلاد الى حين إجراء انتخابات عامة.ويعتقد مراقبون ان مبادرة الابراهيمي تعتبر محاولة اخيرة لتشكيل حكومة انتقالية بعد الرفض العراقي المتكرر للخطط الاميركية، بما في ذلك عقد مؤتمرات اقليمية. وراى احد كبار مساعدي عضو مجلس الحكم الابارز الدكتور عدنان الباجه جي ان الاخير ماخوذ بالوضع الامني ولفت الى ان الباجه جي اذ وراى احد كبار مساعدي عضو مجلس الحكم الابارز الدكتور عدنان الباجه جي ان الاخير ماخوذ بالوضع الامني ولفت الى ان الباجه جي اذ يرى كما جاء في صحيفة نيويورك تايمز ان العديد من الافكار التي اثارها الابراهيمي جديرة بالاهتمام لكنه يعتقد ان على من يهتم بالشعب العراقي بالفعل التركيز الان الامور التي تساعد العراقيين في الخروج من المازق وتفادي الوقوع في ازمة.
اما العضو الكردي المستقل في المجلس الدكتور محمود عثمان فانه يعتقد ان الحكومة الانتقالية يجب ان تتشكل من شخصيات يثق بها الشعب العراق فاذا ما تم اختيار مثل هؤلاء فان الحكومة لها فرصة للنجاح مشيرا الى ان حجم السلطة الذي سيعطى للحكومة وحجم السيادة العراقية امور تؤثر على نجاح الحكومة المقبلة.
وبحسب الصحيفة فان بعض اعضاء المجلس اختلفوا مع الابراهيمي في مسالة الموقف من حزب البعث الذي كان يتزعمه صدام حسين اذ حض الموفد الدولي على التخلي عن سياسة اجتثاث البعث وعلى اعطاء فرصة لاعضائه بالعمل مع الحكومة الجديدة فانتفاض قنبر الناطق باسم المؤتمر الوطني العراقي اعتبر موقف الابراهيمي تدخلا في الشؤون الداخلية للعراق.
الى ذلك ، قال مسؤول العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوروبي ان الاتحاد يطالب باستصدار قرار جديد من مجلس الامن بشأن العراق قبل نقل السيادة للعراقيين والمقرر له ان يتم بحلول 30 حزيران القادم.
واشار خافيير سولانا فى مؤتمر صحفي يوم الجمعة الى ان ثمة اجماع في الرأى بين جميع الدول الأعضاء بالاتحاد بالحاجة لقرار جديد من مجلس الامن باسرع مايمكن وقبل 30 حزيران اي قبل عملية نقل السيادة.
وكان سولانا يتحدث عقب اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء الحاليين بالاتحاد
وعددهم 25 دولة اضافة لوزراء خارجية خمس دول ستنضم مستقبلا للاتحاد الاوروبي.

على صلة

XS
SM
MD
LG