روابط للدخول

الملف الأول: رئيس الوزراء البريطاني يقول ان هدفنا هو خلق عراق مستقر و ديمقراطي يحكمه الشعب العراقي، الولايات المتحدة ترحب بمقترحات الموفد الخاص للامم المتحدة الى العراق حول تشكيل حكومة عراقية انتقالية


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي حسبما أوردته وكالات الأنباء العالمية وما وافانا به مراسلونا من تقارير في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
رئيس الوزراء البريطاني يقول ان هدفنا هو خلق عراق مستقر وديمقراطي يحكمه الشعب العراقي .
·
الولايات المتحدة ترحب بمقترحات الموفد الخاص للامم المتحدة الى العراق حول تشكيل حكومة عراقية انتقالية .


ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية ...


( الأخبار )


مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ونبدأ بمتابعة تصريحات رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في نيويورك حيث قال قبيل اجراء محادثات مع الرئيس الامريكي جورج بوش إن لندن تشاطر واشنطن نفس الاهداف في العراق ، مستبعداً وجود خلافات بينه وبين بوش بشان استراتيجية التحالف سواء كانت سياسية او عسكرية .
وقال بلير للصحفيين بعد لقائه الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان انه "من الواضح ان الهدف والغرض المشترك هو الحاسم ." مضيفاً ان هذا الهدف هو "خلق عراق مستقر وديمقراطي يحكمه الشعب العراقي."
وأعلن بلير عن موقفه إزاء ما يحدث في العراق في الوقت الحالي قائلاً : اذا كان الناس يقتلون المدنيين الابرياء فعلينا ان نتعامل مع هذا.... ولكن الهدف مما نفعله ليس قمع السكان المحليين ولكن على العكس تمكين الغالبية العظمى من العراقيين الذين يريدون العيش في سلام وامن في بيئة ديمقراطية من ان يفعلوا هذا ."
وعن دور الأمم المتحدة في العراق قال بلير :

(INSERT AUDIO -- Blair in English -- length :14 -- NC041604)


" أعتقد ان الظروف تتطلّب منّا في مرحلة ما في المستقبل القريب ، أن يكون لدينا قرار جديد صادر عن مجلس الأمن الدولي يسمح لنا بالتقدم في عملية التحول السياسي في العراق ."

من جانبه شدد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان على ضرورة أن يعمل الجميع لضمان إستقرار الوضع في العراق قائلاً :

(INSERT AUDIO -- Annan in English -- length :17 -- NC041605)

" قد يكون من الضروري إصدار قرار جديد مع تقدمنا الى الأمام ، مفترضين ان جميع الدول الأعضاء تدرك ان إستقرار العراق يصب في مصلحة الجميع ، وامل اننا سنحصل على التعاون التام من تلك الدول ."

***********
قال وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان مقترحات الموفد الخاص للامم المتحدة الى العراق الاخضر الابراهميي حول تشكيل حكومة عراقية انتقالية هي توصيات تتسم بقيمة عالية ، وقال سيكون علينا دراستها ومناقشتها مع الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي لكنها ستخضع ايضا للنقاش داخل العراق من قبل اعضاء مجلس الحكم ومسؤولي الاطراف الاخرى في العراق.
وقال باول في مقابلة مع شبكة ( CBC ) التلفزيونية الكندية العامة ان الابراهيمي قدم اقتراحاً ، وان هذا الإقتراح غير نهائي لان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان لم يوافق عليه . هو في الأساس اقتراح اعتقد انه يعكس افكارا جيدة جداً جداً من جانبه ، وجرعة جيدة من حكمة وخبرة السفير الابراهيمي . انه بالاحرى ممتاز في هذا النوع من المهمات .
واضاف باول قائلاً : اذا ما صدر قرار عن الامم المتحدة يوافق على ذلك ، فعندها اعتقد ان هذه الدول التي امتنعت او لم تر من المناسب المشاركة ، ستعيد النظر في موقفها واعادة دراسة سياستها لانه سيكون هناك عندئذ تفويض من الامم المتحدة لدعم خطة لعودة السيادة تضعها المنظمة الدولية ....
وكان موفد الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي قد إعتبر انه من الممكن تشكيل حكومة عراقية انتقالية في شهر ايار كما هو متوقع وتكون برئاسة رئيس وزراء وتضم رجالا ونساء يشهد لصدقهم ونزاهتهم وكفاءتهم .
وراى الابراهيمي ان الانتخابات المقررة في كانون الثاني 2005، تشكل اهم محطة في العملية السياسية. ليس هناك بديل للشرعية المنبثقة عن انتخابات حرة وحقيقية لذلك لن يكون للعراق حكومة تمثيلية حقيقية الا بعد 2005 .
**********
مستمعينا الأعزاء لإتصلت قبل قليل بمراسلنا في بغداد فلاح حسن وسألته عن ردود أفعال أعضاء مجلس الحكم بشان مقترحات الإبراهيمي فقال :
( تقرير فلاح )

******* فاصل إعلاني ********
في الكويت أعلن رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي ان بلاده ستشارك بفعالية في عملية إرساء السلام والديمقراطية في العراق ... التفاصيل من مراسلنا في الكويت سعد العجمي :
( تقرير سعد العجمي )

********
في المحور الأمني يبدو ان أزمة مدينة الفلوجة قد تشهد بعض ملامح الإنفراج حيث قام عدد من رجال الدين بدخول المدينة المحاصرة اليوم للإجتماع بقادة عسكريين من الجيش الأميركي والبحث معهم حول إمكانية تسليم المدينة لسيطرة الشرطة العراقية وإنهاء العمليات المسلحة المستمرة لأكثر من إسبوعين ...
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن رجل الدين الشيخ عبد السلام الكبيسي قوله انه قد تم السماح لممثلين عن هيئة علماء المسلمين بالدخول الى المدينة بعد ان منعتهم القوات الأميركية يوم أمس .
وأوضح ان الهدف من ذلك هو تهدئة الوضع على الأرض ومحاولة إبرام إتفاق مع الأميركيين لنقل السيطرة على عمليات بسط الأمن والنظام الى قوات الشرطة العراقية ..
يشار الى ان القوات الامريكية إشتبكت مع مسلحين عراقيين في معارك ضارية ليل الخميس في مدينة الفلوجة وان 15 عراقياً قتلوا .
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن شهود عيان ومسؤول طبي ان طائرات حربية امريكية هاجمت اهدافا في المدينة وان مركبة مدرعة امريكية دمرت في القتال .
وقال الدكتور عصام محمد وهو مسؤول طبي رفيع ان خمسة عشر عراقيا قتلوا فيما جرح عشرون ."

*******
في النجف قال رجل الدين مقتدى الصدر انه مستعد لاجراء مباحثات غير مباشرة مع قوات الاحتلال التى تقودها الولايات المتحدة وتعهد بالاستمرار فى المطالبة برحيل القوات الاحنبية من العراق .
وأضاف الصدر في مقابلة اجرتها معه وكالة الاعلام الروسية نوفوستي في مدينة النجف قائلاً "نحن مستعدون لعقد مباحثات مع نظام الاحتلال ولكن ليس لدينا اى نية للتخلى عن المطالب التى قدمناها اليه .. اولا وقبل كل شيء هذا يعنى مطالبنا بالانسحاب من كل المناطق في العراق ووقف العدوان على الشعب العراقي."
وقال الصدر " لا .. والف لا للمفاوضات المباشرة مع الامريكيين. تظل شروطنا الاساسية هى وقف العدوان ضد العراقيين في كل انحاء العراق ومنع قواتهم من دخول مدينتي النجف وكربلاء المقدستين."
وكان الصدر قد قال يوم الاربعاء انه تخلى عن شروطه للدخول في مفاوضات مع الولايات المتحدة ولكن من غير الواضح ما اذا كانت الشروط التى ذكرها فى مقابلته مع وكالة الاعلام الروسية تتعلق بالدخول في مفاوضات ام بانهاء انتفاضة انصاره .
مستمعينا الأعزاء عن مواقف الأطراف المعنية إزاء ما يجري حالياً في النجف إستعرض مراسلنا في بغداد علي الياسي موقفي سلطة الإئتلاف المؤقتة ومتحدثين بإسم مقتدى الصدر في التقرير التالي .....
( تقرير علي الياسي )

******
رحبت اليابان باطلاق سراح ثلاثة مدنيين من مواطنيها كانوا محتجزين رهائن في العراق ولكن مازال الغموض يكتنف مصير اثنين اخرين .
ونشرت الصحف اليومية اليابانية صور الثلاثة الذين سافروا من بغداد إلى دبي واجريت لهم فحوص طبية هناك قبل اعادتهم إلى اليابان ربما في مطلع الاسبوع المقبل .
وساد القلق اليابان منذ يوم الخميس من الاسبوع الماضي عندما احتجزت جماعة مسلحة المدنيين الثلاثة رهائن وهددت بقتلهم اذا لم تسحب طوكيو قوتها المؤلفة من 550 جنديا والمتمركزين في مدينة السماوة.
وقال جونيتشيرو كويزومي رئيس وزراء اليابان للصحفيين "انه امر طيب حقيقة . انني مرتاح ." وتعهد كويزومي مجددا بابقاء القوات اليابانية في العراق ، لكنه اعترف انه واجه قرارا صعبا أثناء وجود الثلاثة في خطر قائلاً :
(INSERT AUDIO -- Koizumi in Japanese -- length :13 -- NC041619)
" رفضنا الرضوخ لرغبة المجموعة الإجرامية في الوقت الذي كنا نحاول إنقاذ الرهائن بسلام ... لقد كانت مهمة صعبة للغاية ."
وأكدت ناهوكو تاكاتو وهي تبكي عندما سئلت عما اذا كانت تعتزم مواصلة عملها الانساني قائلة "سأواصل ... لقد فعلوا أشياء مرعبة ولكن لا أستطيع ان أجعل نفسي أكره الشعب العراقي ."
من جهة أخرى لا توجد اي دلائل جديدة تشير إلى مكان تواجد مدنيين يابانيين اثنين مفقودين تم الابلاغ عن اختفائهما يوم الخميس .
هذا وحثت السلطات من جديد المدنيين اليابانيين على مغادرة العراق . وكان من الواضح ان مناقشة هذه المسألة ستستمر في ضوء الانتقادات الموجهة للسياسة الامريكية في العراق والقلق بشأن تدهور الوضع الامني في السماوة والتي تم نقل عشرة صحفيين يابانيين منها إلى الكويت يوم أمس .
*******
في السليمانية إجتمعت اللجنة العسكرية العليا التي تضم ممثلين عن قوات التحالف وعن الأحزاب الكردية لمناقشة الوضع الأمني على الحدود العراقية ... التفاصيل من مراسلنا هناك مصطفى صالح كريم :
( تقرير مصطفى )
*********
أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن عزمها تمديد بقاء قرابة عشرين ألف جندي أمريكي لفترة ثلاثة أشهر إضافية في العراق .
وقال وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد في مؤتمر صحفي إن مسألة استبقاء هذه القوات في العراق ، يرفع عددها الإجمالي إلى 137 ألف .
وعبر رامسفيلد عن أسفه لقرار التمديد ، وقال : "نأسف لتمديد بقاء هؤلاء الأفراد ، إذ كانوا يتوقعون أن يكونوا في العراق لفترة 365 يوما.. لكن البلاد في حالة حرب ، ونحن بحاجة للقيام بكل ما هو ضروري للنجاح بمهمتنا ."
وأضاف رامسفيلد قائلاً :
(INSERT AUDIO -- Rumsfeld in English -- length :10 -- NC041601)
" نحن أمام اختبار للإرادة ، وسنواجه هذا الاختبار ، فلن نسمح لحفنة صغيرة من الإرهابيين تحديد مصير خمسة وعشرين مليون عراقي ."
ويشار الى انه كان من المتوقع عودة هذه القوات إلى قواعدها في الولايات المتحدة وأوروبا ، ضمن خطة تناوبية ، وبعد انهاء كل فرد منها الخدمة لمدة عام في العراق ، ليبقى قرابة 115 ألف عنصر.
*******
اعلنت وزارة الموارد المائية والري المصرية ان العراق طلب رسمياً مساعدة الشركات المصرية للإستفادة من خبراتها في المشاريع الهندسية المزمع إقامتها ضمن حملة إعادة إعمار العراق ...
التفاصيل من مراسلنا في القاهرة أحمد رجب :
( تقرير أحمد )

***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG