روابط للدخول

مقتل السكرتير الأول للسفارة الإيرانية في بغداد، الافراج عن اليابانيين الرهائن الثلاثة المحتجزين بالعراق، اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة يعرض الصلح على الدول الأوروبية


شيرزاد القاضي

قَتل مسلحون اليوم الخميس السكرتير الأول للسفارة الإيرانية في بغداد(خليل النعيمي) وقال شهود إن مجهولين أطلقوا النار على الدبلوماسي الإيراني، قرب البعثة الايرانية في بغداد، بينما كان يقود سيارته.

الى ذلك قالت وكالة اسوشيتد برس إن مبعوثين ايرانيين توجهوا الى مدينة النجف في محاولة لحل التوتر القائم بين القوات ألأميركية ورجل الدين الشيعي مقتدى الصدر.



أعلن متحدث عسكري أمريكي اليوم الخميس عن مقتل جنديين أمريكيين في هجومين أحدهما بمدينة سامراء والآخر بالموصل خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية.

اعلنت ايطاليا عن مقتل احد الايطاليين الاربعة الرهائن في العراق، ونقل التلفزيون الايطالي الحكومي عن رئيس الوزراء سيلفيو بيرلسكوني قوله في وقت مبكر اليوم الخميس ان قتل رهينة ايطالي في العراق لن يؤثر في جهود بلاده من اجل السلام هناك.

وقد عبّر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان عن إدانته لقتل الرهينة الإيطالي والدبلوماسي الإيراني في العراق، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن ماريا أوكابى اليوم الخميس.



وفي تطور آخر أفادت وكالة فرانس برس اليوم الخميس إن اليابانيين الثلاثة المحتجزين رهائن بالعراق أفرج عنهم، وكان رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي أعلن إنه لن يستجيب لمطالب الخاطفين، وقد رحبت اليابان باطلاق سراح الرهائن.

الى ذلك قال متحدث باسم وزارة الخارجية اليابانية ان الحكومة لاتزال تحاول ان تتاكد من تقارير وسائل الاعلام التي قالت ان منظمة يابانية غير حكومية تلقت رسالة بالبريد الالكتروني تقول ان يابانيين اثنين خطفا بالقرب من بغداد.

وعلى صعيد ذي صلة بعمليات الإختطاف قال دبلوماسي روسي إن روسيا بدأت بسحب مواطنين من دول الإتحاد السوفيتي السابق مثل روسيا واوكرانيا وبيلوروسيا، من العراق وقد غادر أكثر من 115 شخصاً على متن طائرة توجهت الى موسكو اليوم الخميس.



حذر الجنرال رتشارد مايرز رئيس هيئة الأركان المشتركة بعد زيارة مفاجئة قام بها الى العراق، من استمرار تسلل المقاتلين الأجانب الى العراق من سوريا وإيران، وقال إنهم متأكدون من دخول عدد كبير من المتسللين من سوريا، والبعض الآخر من إيران.




بثت قناة العربية التلفزيونية وقناة الجزيرة التلفزيونية شريطا نسب لاسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة يعرض فيه الصلح على الدول الأوروبية التي تلتزم بعدم الاعتداء على المسلمين، أو التدخل في شؤونها، باستثناء الولايات المتحدة.

وقد رفض وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني اليوم الخميس الدخول في مفاوضات مع منظمة القاعدة.

الى ذلك قال متحدث باسم الحكومة الالمانية اليوم إن برلين لن تتفاوض مع "قتلة" أمثال أسامة بن لادن.

من ناحيتها أعلنت متحدثة بأسم الخارجية البريطانية عن رفضها لفكرة عقد هدنة مع جماعة تعّرف بنفسها من خلال الإرهاب.

وقال الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم الخميس خلال زيارة للجزائر انه ينبغي الا تكون هناك مساومة مع الارهابيين.

كما رفض رومانو برودي رئيس المفوضية الاوروبية اليوم الخميس المبادرة ، وقال انه لن يكون هناك تفاوض تحت "تهديد ارهابي".




وفي محور آخر ستخضع طفلة عراقية الى عملية جراحية للقلب في مستشفى في العاصمة التشيكية براغ يوم غد الجمعة.

وستخضع طفلة أخرى الى عملية مماثلة في الأسبوع المقبل بحسب ما نقلته وكالة الأنباء التشيكية عن أيفا يورينوفا من مستشفى موتول في براغ، التي أشارت الى أن طفلين عراقيين آخرين خضعا لعملية جراحية في وقت سابق وهما يمران بفترة نقاهة الآن، اضافة الى أطفال آخرين خضعوا الى العلاج بعد مجيئهم الى براغ من مدينة البصرة العراقية.


أصدرت رئيسة الفليبين غلوريا أرويو أوامرها لمسؤولين اليوم الخميس باعداد خطط طواريء لاجلاء نحو ثلاثة الاف فلبيني أغلبهم من العاملين في العراق في الوقت الذي تدهورت فيه الحالة الامنية هناك.



قال دبلوماسيون بالأمم المتحدة إن بول فولكر الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي أي (البنك المركزي الأمريكي) هو أبرز المرشحين لترأس تحقيق تجريه الأمم المتحدة في برنامج النفط مقابل الغذاء العراقي. ويشكل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان فريقا للتحقيق في فضيحة تتعلق بالبرنامج الانساني الذي وصل حجمه الى 67 مليار دولار والذي بدأ في كانون الأول 1996وانتهى العام الماضي. وأتاح البرنامج للعراق بيع النفط وشراء احتياجات مدنية لتخفيف اثار عقوبات حرب الخليج في عام 1991.

وكان برنامج النفط مقابل الغذاء يسمح للعراق باختيار المشترين والموردين، وفي حين كان معظم النفط العراقي يباع من خلال البرنامج جرى تهريب حجم لا بأس به من النفط.

وعلى مدى أعوام وردت لمجلس الأمن مزاعم عن عمولات ومحاباة ورسوم إضافية غير مشروعة على مبيعات النفط ولكن قوائم بأسماء من حصلوا على "كوبونات نفطية" ورشاوى ظهرت بعد الإطاحة بصدام حسين وتضمنت ساسة ورجال أعمال في شتى أنحاء العالم، ومن بين تلك الاسماء بينون سيفان المسؤول بالامم المتحدة والذي تولى منصب المدير التنفيذي لبرنامج النفط مقابل الغذاء، ونفى سيفان بشدة ارتكاب اي مخالفات، وتشير التقديرات إلى أن العراق هرب ما قيمته 5.7 مليار دولار من النفط خارج إطار برنامج النفط مقابل الغذاء.


نقلت وكالة فرانس برس عن عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية إن انتاج النفط العراقي وتصديرَه لم يتأثرا بالإشتباكات التي حدثت في المدن الجنوبية مؤخراً.

وقال المتحدث إن تصدير النفط كان يتم بمعدل 1.7 مليون برميل يومياً من خلال خطوط انابيب النفط الجنوبية لأن الخطوط الشمالية تعرضت للتخريب في العام الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG