روابط للدخول

وكالة انباء غربية ترى ان عملية نقل السلطة الى العراقيين ستكون شكلية، و ان السلطة الحقيقية ستبقى بيد القوات الاميركية


فوزي عبد الأمير

اعزائي المستمعين
في تقرير لها من واشنطن، نقلت وكالة رويترز للانباء عن محللين إنه عندما يتسلم العراق رسميا سيادته من القوات الامريكية في الثلاثين من حزيران لن تكون له سلطة على قواته المسلحة او على القرارات الهامة التي تتعلق بمستقبل البلاد.
و تنقل رويترز عن الرئيس الاميركي قوله، في مؤتمر صحفي، عقده دفاعا عن سياسته في العراق، بعد اسبوع من العنف، قال الرئيس بوش، إنه عندما يرفع علم العراق المستقل، سيتولى مسؤولون عراقيون الامور كاملة في وزارات الحكومة الجديدة.

لكنه أضاف ان القوات الامريكية ستبقى في العراق، فيما قال وزير الخارجية الامريكي كولن باول الاسبوع الماضي ان واشنطن تأمل في التوصل إلى اتفاقات لابقاء قوات الامن العراقية تحت قيادتها.
--
و قد علق المحلل السياسي في مجلس العلاقات الخارجية الاميركية، السفير السابق ريتشارد ميرفي، إنه بهذه الاجراءات تكون الادارة الاميركية قد وضعت اولى القيود على المسؤوليات الاساسية لحكومة ذات سيادة في العراق.
و هنا تلفت رويترز الى ان هذا سيكون اوضح مثال على احتمال الا يمارس العراق، سلطات كاملة اعتبارا من اول تموز المقبل.
و تنقل وكالة رويترز عن جيمس دوبينز المحلل بمؤسسة راند، و الذي عمل مبعوثا أمريكيا خاصا إلى أفغانستان وكوسوفو والبوسنة وهايتى والصومال، قال إن العقبات الرئيسية أمام السلطة العراقية الجديدة هي قدرتها على أن تحكم. و قال إن الحكومة العراقية الانتقالية، ستكون حكومة ضعيفة وبدون خبرة. ستكون منقسمة وتعتمد على البيروقراطية وذات امكانيات محدودة للغاية. و خلص الدبلوماسي الاميركي السابق الى القول بأن موعد الثلاثين من حزيران المقبل، ستكون له اهمية رمزية.
و توقع دوبينز تفاقم العنف بعد عملية تسليم السلطات الى العراقيين، موضحا ان المقاتلين سيحاولون اختبار النظام الجديد و نوعية رد الفعل عنده.
--
في السياق ذاته تنقل وكالة رويترز للانباء عن إدوارد ووكر، السفير الاميركي السابق في مصر و اسرائيل، و رئيس معهد الشرق الاوسط حاليا، قال ان السفارة الامريكية المزمع إقامتها في بغداد يتوقع أن يقودها جون نكروبونتي السفير الامريكي لدى الامم المتحدة. و ألمح ووكر إلى دور واشنطن بقوله ان جميع الاشخاص الذي سيعملون في السفارة سيشتركون في عمليات الحكم في العراق.
--
في السياق ذاته أعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى العراق، الاخضر الابراهيمي، يو م امس في بغداد، أعرب عن ثقته بأن الحكومة الانتقالية العراقية الجديدة ستشكل في الشهر المقبل، كما هو مقرر بموجب قانون إدارة الدولة الذي اقره مجلس الحكم الانتقالي.

و أضاف الابراهيمي خلال مؤتمر صحفي في بغداد بأن الحكومة العراقية المقبلة، ستكون برئاسة رئيس وزراء، و ستضم رجالا ونساء معروفين بنزاهتهم واستقامتهم وكفاءتهم. وسيكون هناك أيضا نائبان للرئيس.
--
مستمعي الكرام، للتعليق على وجهات النظر هذه معي على الهاتف الدبلوماسي العراقي السابق، صفاء الفلكي، و كان سؤالي اولا عن سعي واشنطن الى ابقاء قواتها في العراق، و ابقاء سيطرتها على القوات الامنية العراقية، الا يمثل هذا انتقاصا لسيادة العراق، بعد نقل السلطات في نهاية حزيران المقبل: (حوار)

على صلة

XS
SM
MD
LG