روابط للدخول

مستجدات مختلفة طرأت على الشأن العراقي


محمد علي كاظم

أعزائي المستمعين أهلا ومرحبا بكم في هذه الحلقة من برنامج حدث وتعليق وفيها نتوقف عند مستجدات مختلفة طرات على الشان العراقي ونستمع الى تعليقات خبيرين سياسيين.
فاصل
اكد الرئيس الاميركي جورج بوش مجددا الثلاثاء تصميمه على نقل السلطة في العراق في الموعد المحدد في 30 حزيران وعبر عن تأييده لقرار جديد للامم المتحدة لتشجيع دول اخرى على المشاركة في اعادة اعمار هذا البلد.
واضاف ان العراقيين لن يتحملوا احتلالا لا نهاية له، والاميركيين كذلك.
ورأى بوش ان العنف في العراق سببته اقلية تضم انصارا سابقين للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين وناشطين اسلاميين وارهابيين جاؤوا من خارج العراق وميليشيا الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر. واكد بوش ان الجزء الاكبر من العراق مستقر نسبيا ومعظم العراقيين يرفضون العنف ويعارضون الديكتاتورية، مشددا على ان موجة العنف لم تكن حربا اهلية ولا عصيانا شعبيا.
ولفت بوش الى ان الصدر مرتبط بحزب الله الشيعي اللبناني وحركة حماس الفلسطينية.
وأضاف انه جمع أنصاره في ميليشيا غير شرعية ودعم علنا حركة حماس وحزب الله الإرهابيين بحسب تعبيره.
واوضح بوش ان على مقتدى الصدر حل ميليشياه غير الشرعية والرد على الاتهامات الموجهة اليه.
لكن بوش لم يستبعد ارسال قوات اضافية الى العراق حيث ينتشر حاليا حوالى 135 الف جندي.
وكان الجنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الاميركية في العراق أعلن يوم الاثنين في بغداد خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو مع الصحافيين المعتمدين في وزارة الدفاع الاميركية، ان مهمة القوات الاميركية هي "قتل او اعتقال" مقتدى الصدر.
الصدر رد عبر حوار مع قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله رد قائلا:
(INSERT AUDIO -- al-Sadr in Arabic -- length :26 -- NC041318)
كما اتهم قائد القيادة الوسطى الاميركية جون ابي زيد سوريا وايران بعدم التعاون بالقدر الكافي في مجال ضبط الحدود مع العراق.
وفي تطور ذي صلة صرح وزير الخارجية الايراني كمال خرازي بان الولايات المتحدة طلبت رسميا وساطة طهران لانهاء اعمال العنف التي يقف وراءها السيد مقتدى الصدر .وافيد بان ايران واستجابة للطلب اوفدت مسؤولا كبيرا في وزارة الخارجية لاجراء محادثات مع مختلف اطراف النزاع من اجل التوصل الى تسوية تعيد الامن والاستقرار.
فاصل
ولتسليط الضوء على اكثر من محور من هذه المحاور اتصلنا بخبيرين احدهما ايراني والاخر سوري. فالمحلل السياسي السوري ميشيل كيلو راى ان للموقف الاميركي الاخير ابعادا سياسية واوضح قائلا:
مقابلة 2 مقطع 1
وردا عما اذا كان هناك رابط بين الموقفين السوري ممثلا بتحدي وزير الاعلام السوري الادارة الاميركية طرح دليل على اتهاماتها لدمشق وبين ما ورد على لسان قائد القيادة الوسطى قال كيلو :
مقابلة 2 مقطع 2
الخبير السوري راى ان ما وصفها بالمقاومة القادمة من الخارج تلعب دورا جزئيا ولفت الى ان اتساع اعمال العنف مرتبط باستحقاقات سياسية :
مقابلة 2 مقطع 3
المحلل السياسي السوري ميشيل كيلو متحدثا من دمشق شكرا لك.
فاصل
ولتسليط الضوء على الموقف الايراني مما يجري في العراق اتصلنا بالخبير الايراني الاستاذ علي نوري زادة وسالناه اولا كيف يقرا الموقف الايراني مما يجري في العراق فقال:
مقابلة 1
فاصل
بهذا نصل إلى ختام حلقة هذا الأسبوع من برنامج حدث وتعليق .وقتا طيبا نرجوه لكم مع بقية مواد برامجنا.
الختام

على صلة

XS
SM
MD
LG