روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


محمد علي كاظم

سيداتي سادتي نبدا هذه الجولة بعرض عناوين صحف خليجية اهتمت بالشان العراقي ثم نعرض لبعض من تعليقاتها..
فاصل
صحيفة الايام البحرينية طالعتنا بعنوان يقول :
الإبراهيمي: استعمال القوة يفاقم المشاكل في العراق.
ونقرا في الراية القطرية:
بعد تعرض العاملين فيها لعمليات خطف وأعمال عنف.. المنظمات الإنسانية الدولية تقلص وجودها بالعراق.
واخترنا من صحيفة الوطن السعودية :
بلير يريد دورا للأمم المتحدة وأسلوباً أخف وطأة في العراق.
فاصل
وقبل الانتقال الى عرض تعليقات عدد من صحف الخليج معنا سعد العجمي الذي سيقدم عرضا لمقالات راي وردت في صحف سعودية وكويتية :
الكويت
سعد العجمي شكرا جزيلا لك.
فاصل
اما الان اعزائي فنعرض معا لعدد من التعليقات والاراء المنشورة في صحف الخليج..
صحيفة الاتحاد الاماراتية نشرت للكاتب محمد عارف مقالا حمل عنوان " الدخول الى العراق .. والخروج منه " مما جاء فيه :
هل سقطت أميركا في الفخ في العراق، وكيف تستطيع الخروج منه؟ يزداد ثقل هذه التساؤلات في تحليلات المراقبين الأميركيين. صحيفة "يو إس أيه توداي" تساءلت: بقي أقل من 12 أسبوعاً على تسليم الولايات المتحدة السلطة السياسية لحكومة عراقية ولا تزال هناك أسئلة أكثر بلا أجوبة حول من سيتسلم السلطة، وكيف سيكون حجم سيطرتهم عليها، وهل يسير العراق نحو الديمقراطية أو الفوضى؟ ...وتقرير سريالي مضحك مبكٍ عن تحالف عسكري تسعى الولايات المتحدة لإقامته مع فييتنام. هذا هو الكفّ الذاتي لطرد الذكريات السيئة، الذي يتحدث عنه علماء النفس. عقدة حرب فييتنام، التي ادّعت واشنطن أن حرب العراق حرّرت الأميركيين منها عادت تطاردهم اليوم في العراق. إنها فييتنام من نوع جديد، حيث لا يمكن للأميركيين، حسب تقدير المراقبين فعل أي شيء سوى الغوص عميقاً في مستنقع القتل والموت وتدمير الذات والآخرين. عدد قتلى الأميركيين في الأسبوع الماضي 77 وقتلى العراقيين أكثر من 700.
فاصل
صحيفة الشرق القطرية نشرت مقالا لفواز العجمي قال فيه انه كان يتوقع أن الادارة الأمريكية ستطلب المساعدة من الأمم المتحدة أو من جامعة الدول العربية في إنقاذها من المستنقع العراقي الذي قادها غباؤها إلى الوقوع في وحله لأن الأمم المتحدة هي الجهة المسؤولة عن حفظ السلام والامن الدوليين ولأن العراق عضو من اعضائها، اما بالنسبة لجامعة الدول العربية فلأن العراق بلد عربي ومن الاعضاء المؤسسين لهذه الجامعة والجامعة هي بيت العرب والعراق جزء لا يتجزأ من اركان هذا البيت.
لكننا فوجئنا بأن الادارة الامريكية طلبت المساعدة من إيران، وكان لهذا الخبر وقع الصاعقة.. واثار الدهشة والاستغراب لسبب بسيط جداً فالادارة الامريكية صنفت إيران ضمن محور «الشر» وإيران تصف امريكا «بالشيطان» الاكبر!!! ثم تساءل العجمي :أليس الامر مثيراً للدهشة والاستغراب؟!
أليس الامر يدعو للتساؤل والحيرة ؟!!
أم أن وراء الاكمة ما وراءها؟!!!
فاصل
اعزائي المستمعين بهذا نصل الى خنام هذه الجولة على الشان العراقي في الصحف الخليجية.. شكرا على متابعتكم وعودة لبقية مواد برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG