روابط للدخول

الملف الثاني: آخر تطورات الوضع في العراق، ردود فعل عدد من الدول التي لها رعايا مختطفون


ميسون أبو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم.

في ملف العراق لهذه الفترة سنتناول آخر تطورات الوضع في العراق كما سنتطرق إلى ردود فعل عدد من الدول التي لها رعايا مختطفون. هذا إضافة إلى محاور أخرى ذات صلة. كما سنستمع إلى رسائل صوتية من مراسلينا في مواقع الاحداث.



قبل ان ندخل في تفاصيل محاور الملف هذه نشرة لاهم الأنباء:


اعلنت فضائية الجزيرة ان ثلاثة يابانيين كانوا مختطفين في العراق قد اطلق سراحهم. وعرضت الفضائية صور رجلين وامرأة كانت تبكي عند لقاء مع ممثل مجموعة تسمي نفسها جمعية رجال الدين المسلمين. ويبدو ان اليابانيين الثلاثة هم نفسهم الذين ظهروا قبل اسبوع في فلم عرضته الجزيرة وحولهم رجال مسلحون. ومن جانب آخر أعلن عن اختطاف شخصين يابانيين آخرين بعد قتل رهينة ايطالية بينما عرضت فضائية الجزيرة صور ثلاثة يابانيين اطلق مختطفوهم سراحهم. الحكومة اليابانية اكدت نبأ اطلاق سراح ثلاثة مواطنين وقالت إنها نقلتهم إلى سفارتها في بغداد.
في بغداد عقد مؤتمر صحفي قصير عن اطلاق سراح هؤلاء المختطفين وكان مراسل إذاعة العراق الحر نبيل الحيدري هناك. سألت نبيل اولا عما دار في المؤتمر الصحفي:


قال الجنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الاميركية في العراق في مؤتمر صحفي عقده يوم الخميس في بغداد إن من غير المستبعد استخدام القوة ضد الزعيم الشيعي مقتدى الصدر. وحذر قائد القوات الاميركية المشتركة الجنرال رتشارد مايرز من تسلسل مستمر للمقاتلين الاجانب إلى العراق قادمين من سوريا ومن ايران. مايرز قال ايضا إنه ستتم زيادة عدد القوات الاميركية في العراق بسبب تزايد التحديات الامنية حسب قوله. مايرز اضاف أنه ستتم زيادة القدرات العسكرية في العراق بناءا على طلبات قدمها قادة ميدانيون.

على صعيد الوضع الامني في العراق القوات الأميركية ظلت يوم الخميس في حالة مواجهات مع متمردين عراقيين في فترة كانت الاكثر دموية منذ سقوط النظام السابق. وقد قتل خلال أحد عشر يوما ثمانون جنديا اميركيا وسبعمائة عراقي حسب ما ذكرت فرانس بريس لا سيما في منطقة الفلوجة التي شنت فيها القوات الأميركية عملية كبيرة ردا على مقتل اربعة مدنيين اميركيين في الحادي والثلاثين من الشهر الماضي.

آخر التطورات في بغداد مقتل السكرتير الاول في السفارة الايرانية في بغداد خليل نعيمي وأكد رئيس وفد وزارة الخارجية الايرانية الذي يزور العراق حاليا لوكالة فرانس بريس إن مقتل نعيمي له علاقة بمهمة الوفد. من جانب آخر تعرضت عربة عسكرية اميركية إلى قذائف صاروخية على الطريق السريع بين بغداد والمطار الدولي.
وفي بعقوبة قتل ثلاثة عراقيين وجرح إثنان آخرانفي عملية قصف اميركية حسب قول مصادر في المستشفى.
الفلوجة شهدت يوم الخميس نوعا من الهدوء بفضل فترة الهدنة التي توصلت اليها قوات المارينز الأميركية والمتمردون.
وفي النجف قال قادة اميركيون إن قوات التحالف تستمر في حالة تحشدها حول المدينة لملاحقة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر وميليشيات جيش المهدي.
في سامراء قتل جندي أميركي وجرح خمسة آخرون في حادثين منفصلين انفجرت فيها عبوات ناسفة حسب قول مصادر عسكرية اميركية.
الموصل أيضا شهدت يوما وقعت فيه بعض الحوادث الامنية والتفاصيل من احمد سعيد:



على صعيد متصل المسؤولون عن مقتل الرهينة الايطالية كانوا قد ارسلوا صوره إلى فضائية الجزيرة في قطر وقالوا إن مقتله جاء ردا على رفض رئيس الوزراء الايطالي سلفيو برلسكوني سحب قواته من العراق حسب ما نقلت فرانس بريس. علما ان هذه المجموعة من الخاطفين ما تزال تحتفظ بثلاثة ايطاليين آخرين كرهائن.
من جانبه أكد وزير خارجية ايطاليا فرانكو فراتيني مقتل الرهينة الايطالية وتعهد بفعل كل ما هو مستطاع لانقاذ بقية الرهائن الذين اختطفوا منذ يوم الاثنين الماضي.
فراتيني قال:

" من الواضح ان ايطاليا والحكومة الايطالية ستفعل ما في وسعها لتحرير الرهائن الايطاليين في اقرب وقت ممكن باستخدام الوسائل الدبلوماسية وغيرها ".

وزير الخارجية الايطالي فراتيني أضاف متحدثا عن الطريقة التي مات بها المختطف الايطالي في العراق إذ قال:



" اسرة جيوفاني كواتروجي، والدته وشقيقته، خولوني باعلان كلماته الأخيرة قبل يموت كبطل. فعندما وجه القتلة مسدسهم اليه حاول القتيل ان ينزع الغطاء عن رأسه وقال " الآن سأريكم كيف يموت ايطالي " ثم اطلقوا النار عليه ".

على صعيد ردود الفعل على اختطاف رهائن من جنسيات مختلفة في العراق اعلنت اليابان على لسان رئيس وزرائها جونيشيريو كوئي زومي انها لن تخضع لمطالب الخاطفين ولن تسحب قواتها من العراق رغم اختطاف خمسة من رعاياها حتى الان. رئيس الوزراء قالت إن اليابان ستقوم برعاية نشاطات رياضية وثقافية في العراق في اطار جهود الاعمار.

رئيسة الفيليبين غلوريا آروي قالت اليوم إنها ستعلق نشر قوات اضافية في العراق مضيفة ان قوات بلادها امرت بالبقاء في معسكراتها حتى انتهاء فترة العنف الحالية كما قالت إن فرق المساعدات الانسانية الفيليبينية ستبقى في العراق مضيفة انها طلبت وضع خطة طوارئ لاجلاء حوالى ثلاثة آلاف فيليبيني اغلبهم من العراق في حالة تفاقم الوضع الامني هناك.

أما روسيا فبدأت باجلاء مواطنيها من العراق بعد اختطاف ثلاثة من رعاياها يوم الاثنين الماضي. وراحت الطائرات الروسية تنقل هؤلاء المواطنين من العراق إلى الكويت. أما اوكرانيا التي اختطف خمسة من رعاياها ثم اطلق سراحهم فنصحت عمالها في العراق باغتنام الفرصة ومغادرة العراق حتى يحل الاستقرار من جديد.


في كركوك أغارت القوات الأميركية على مقر تابع لمنظمة بدر. التفاصيل من سوران داوودي:



ترى ما هو تأثير الاحداث الحالية في العراق على مشاريع الاعمار. مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد التقى باقر الزبيدي وزير الاعمار والاسكان وطرح عليه هذا السؤال. هذا فلاح حسن من بغداد:


قررت بريطانيا ارسال سفير جديد إلى العراق في الثلاثين من حزيران المقبل موعد نقل السيادة إلى العراقيين. ناطق باسم وزارة الخارجية البريطانية ذكر ان مهمة المبعوث البريطاني الخاص إلى العراق ستنتهي في الثلاثين من حزيران وسيتم انشاء سفارة كما يحدث في جميع البلدان التي لبريطانيا علاقات دبلوماسية طبيعية معها ".
من جانب آخر قال الرئيس الليبي معمر القذافي إن سقوط نظام صدام حسين منح الفرصة للارهاب لا سيما الارهاب المرتبط باسامة بن لادن كي يزدهر في العراق.

قال مدير وكالة الطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة إن جزءا من المعدات المشعة اختفت من العراق. البرادعي قال في رسالة وزعت في الامم المتحدة إنه من غير المعروف إن كان اختفاء هذه المواد المشعة بسبب حملة السلب والنهب أم جزءا من جهود منتظمة تهدف إلى اعادة تأهيل المواقع التي كانت تضم هذه المواد.

تقريرنا الاخير من الكويت عن المباراة التي جمعت بين الفريقين العراقي والكويتي حيث فاز الفريق الكويتي غير ان الاميركيين والبريطانيين الذين حضروا المباراة كرسوا تشجيعهم للعراق. سعد العجمي من الكويت:

ملف العراق انتهى وقد تابعنا فيه تطورات الأوضاع في العراق.

هذه تحيات ميسون ابو الحب.

على صلة

XS
SM
MD
LG