روابط للدخول

مفهوم الحكومة الالكترونية في حوار مع مايكروسوفت الشرق الاوسط، انتشار فيروس جديد في شبكة الانترنت، زيارة الى موقع " تسعه نيسان "، و زيارة اخرى لموقع أنشأته الحكومة الاسترالية للطلاب العرب


فوزي عبد الأمير

مرحبا بكم مستمعي الكرام، في حلقة جديدة من مقهى الانترنت، مقهى التكنولوجيا و المعلوماتية
--
في حلقة اليوم:
انتشار فيروس جديد هذه الايام، في شبكة الانترنت يظهر على شكل ملف بعنوان Error
--
و من مواقع الانترنت نزور اليوم موقع تسعه نيسان
--
و موقع آخر أنشأته الحكومة الاسترالية للطلاب العرب الراغبين في الدراسة هناك
--
كما نتناول اليوم مفهوم الحكومة الالكترونية في حوار مع شركة مايكروسوفت الشرق الاوسط.
--
مستمعي الكرام، ينتشر هذه الايام، فيروس جديد عبر شبكة الانترنت اطلق عليه اسم Netskey.Q"..." الذي يهاجم اجهزة الكومبيوتر بواسطة البريد الالكتروني.
--
فايروس Netskey.Q"... ينتشر على شكل رسالة الكترونية ترسل تحت عنوان Error Delivery System" أو
Failed Mail Delivery و تجدر الاشارة الى ان هذا الفايروس يصيب انظمة تشغيل وندوز XP و وندوز 2000 و كذلك وندوز NT
--
و للراغبين في الدراسة في الخارج نزور موقع
www.studyinaustralia.gov.au
--
قامت الحكومة الاسترالية بانشاء هذا الموقع للطلاب وخريجي الجامعات والكليات والمعاهد في منطقة الشرق الأوسط الراغبين في متابعة دراستهم في استراليا.
--
و يقدم موقع studyinaustralia.gov.au معلومات الكترونية واسعة، عن الاختصاصات المتوفرة و الاسعار و كيفية تقديم طلبات الدراسة، و ما اليه من تفاصيل اخرى، بالاضافة الى معلومات وافيه عن الحياة و نمط المعيشة في استراليا.
--
كما نزو في حلقة اليوم مستمعي الكرام، موقع
www.9neesan.com
و اسم الموقع مرتبط بيوم سقوط نظام صدام
--
9neesan.com يقدم معلومات شاملة عن الخريطة السياسية و الاجتماعية للعراق الجديد مباشرة أو عن طريق وصلات يؤدي الى ذلك، و تعلو الصحفة الاولى للموقع وجوه مبتسمة لأطفال مبتهجين بسقوط النظام البائد.
--
و سوف نسعى في حلقات البرنامج المقبلة ان نحاور المشرفين على هذا الموقع، و القيام بجولة تفصيلية على جميع ابوابه و التعرف على الخدمات التي يقدمها الموقع.
--
مستمعي الكرام يوم بعد يوم تزداد في قاموسنا المفردات التي يتصدرها الحرف الانكليزي e- كمؤشر على زحف التقنيات الالكترونية على الكثير من مرافق الحياة، فمن التجارة الالكترونية e-commerce و التعليم الالكتروني e-learning، ثم الحكومة الالكترونية e-government ، و صلنا هذه الايام الى مصطلحات جديدة هي التصويت الالكتروني e- voting و الديمقراطية الالكترونية e-democracy
--
و قد تناولنا مستمعي الكرام في حلقات سابقة التجارة الالكترونية و التعليم الالكتروني، و قبل ان ننتقل الى الحديث عن الديمقراطية الالكترونية و التصويت الالكتروني نتوقف اولا عن مفهوم الحكومة الالكترونية و تطبيقاتها، و ذلك في حديث مع مدير القطاع الحكومي في مايكروسوفت الشرق الاوسط جنوب الخليج، السيد عبد الله لوتا الذي اجريت معه الحوار التالي:
(حوار)
نكتفي بهذا القدر مستمعي الكرام، و نستمع الى اجابة مدير القطاع الحكومي في مايكروسوفت الشرق الاوسط في حلقة الاسبوع المقبل
و لكننا نبقى مع تطبيقات الحكومة الالكترونية و هذه المرة في العراق، حيث تحدث الدكتور المهندس محمود قاسم شريف مدير عام دائرة تكنولوجيا المعلومات في وزارة العلوم و التكنولوجيا، الى مراسلنا عماد جاسم عن انشاء الوزارة الالكترونية في بغداد، و كذلك انشاء شبكة انترنت تربط بين الوزارات المختلفة.

كان هذا مستعي الكرام قاسم شريف مدير عام دائرة تكنولوجيا المعلومات في وزارة العلوم و التكنولوجيا، و قد تحدث عن انشاء الوزارة الالكترونية في بغداد.
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام حلقة اليوم، من برنامج مقهى الانترنت، لقاؤنا يتجدد معكم كل يوم ثَلاثاء، الى ذلك الحين، لكم مني فوزي عبد الامير، و من الاخراج ديار بامرني اطيب الامنيات

على صلة

XS
SM
MD
LG