روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في جولة اليوم على الصحف العربية، أعدها ويقدمها ناظم ياسين.
من أهم مستجدات الشأن العراقي كما أبرزتها عناوين صحف الثلاثاء:
الفلوجة: المقابر امتلأت بالجثث والمنازل فرغت من الطعام.
القوات الأميركية تمنع سفر العراقيين إلى الأردن بعد إغلاق الطريق البرية بين بغداد وعمان.
--- فاصل ---
في تقرير لها من عمان، أفادت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية
بأن القوات الأميركية منعت آلاف العراقيين من زيارة الأردن في ضوء الإجراءات التي تتخذها لحصار الفلوجة فيما توقفت حركة النقل بين الأردن والعراق منذ أسبوع. وتلقت عائلات عراقية تقيم في الأردن اتصالات من ذويها وأقاربها تفيد بأن المسافرين بين بغداد وعمان تتم إعادتهم على مشارف الفلوجة، موضحة أن بعض العراقيين قد أعيدوا إلى بغداد اكثر من 5 مرات منذ إغلاق الطرق المؤدية إلى الفلوجة. وأضافت الصحيفة أن رئيس حركة الدستور والتحالف الديمقراطي العراقية فيصل الجربا دعا إلى إعادة فتح الطريق الدولي لاستئناف حركة النقل والمرور بين البلدين، مؤكداً أن إغلاقه ألحق خسائر فادحة باقتصاد كل من الأردن والعراق.
(الشرق الأوسط) أشارت في تقريرها إلى أن طريق عمان ـ بغداد يعتبر الشريان الرئيس للصادرات الأردنية إلى العراق بالإضافة إلى كونه منفذاً رئيسياً للعراقيين الذين يرغبون في مغادرة العراق سواء إلى الأردن أو إلى دول أخرى، بحسب تعبير الصحيفة.
--- فاصل ---
جريدة (البيان) الإماراتية قالت في افتتاحيتها متسائلةً:
"هل تراجع الولايات المتحدة حساباتها وتدرك أنها أخطأت في حق الشعب العراقي الشقيق الذي زعمت أنها غزت أرضه لتحرره من براثن الدكتاتورية المستبدة؟ وهل أيقن صناع القرار في واشنطن أن بلادهم لا تتمتع بأية مصداقية في الشرق الأوسط بل ازدادت سمعتها سوءاً بسبب التأييد الأعمى للدولة اليهودية الإرهابية أو بسبب ممارسات القوات الأميركية الوحشية ضد العراقيين؟"، على حد تعبير الصحيفة الإماراتية.
وبعد أن تعرض لأحداث العنف الأخيرة، تقول جريدة (البيان):
"هذا هو الحال في الفلوجة التي تشهد عقاباً جماعياً وحشياً لا تقبله المواثيق الدولية والقوانين الإنسانية...لقد أشعلت الولايات المتحدة نيران الغضب في الشارع العراقي والعربي. وإذا لم تتراجع عن سياستها في العراق التي لا يرضى بها أقرب حلفاء أميركا وخاصة بريطانيا، فان الأميركيين سيكتوون بتلك النيران. لأن شعب الرافدين سيواصل انتفاضته رافضاً سياسة الإذلال ولا يمكن أن يتراجع عن حقه في الدفاع عن حريته واستقلاله"، بحسب تعبير الصحيفة.

--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
قبل أن نختم هذه الجولة، ننتقل إلى عمان لنستمع إلى قراءة مراسلنا حازم مبيضين فيما نشرته الصحف الأردنية.
(عمان)

--- فاصل ---
بهذا تنتهي جولتنا السريعة على الصحف العربية لهذه الساعة... وهذه عودة إلى بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG