روابط للدخول

الملف الثاني: الافراج عن حازم الاعرجي احد مساعدي الصدر في بغداد بعد اعتقاله لفترة قصيرة، بوش يرى ان ما تفعله القوات الاميركية ضد متمردين شيعة و سنة امر ضروري قبل نقل السيادة للعراقيين


محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم وسعدت واهلا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية وفيها نغطي ابرز الاحداث والمستجدات التي شهدها الملف العراقي ومنها: الافراج عن حازم الاعرجي احد مساعدي الصدر في بغداد بعد اعتقاله لفترة قصيرة فيما الرئيس بوش يرى ان ما تفعله القوات الاميركية ضد متمردين شيعة سنة امر ضروري قبل نقل السيادة للعراقيين.
لكننا نبدا اولا بنشرة موجزة للاخبار:
فاصل
افرجت القوات الاميركية عن احد مساعدي السيد مقتدى الصدر بعد احتجاز دام عدة ساعات وكان شهود عيان قالوا إن جنودا امريكيين احتجزوا مساعدا لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في فندق ببغداد يوم الثلاثاء ونقلوه في عربة عسكرية أمريكية مدرعة.
(INSERT AUDIO -- Actuality of arrest commotion -- length :12 -- NC041336)

وقال شرطي عراقي وشهود عيان اخرون ان رجل الدين حازم الاعرجي مساعد الصدر بمنطقة بشمال بغداد اقتيد من أحد مداخل فندق فلسطين الى عربة ونقل بعيدا.
وقال شيوخ قبائل يحاولون التفاوض من أجل الافراج عن الاعرجي انه لم يلق القبض عليه وانما احتجز لاستجوابه.
واحتجز الاعرجي أثناء محاولته مغادرة الفندق بعد مقابلة مع صحفيين ايطاليين.
وقالت ليلي جروبر مراسلة قناة راي اونو التلفزيونية الايطالية التي أجرت المقابلة مع الاعرجي لرويترز انه نقل أولا الى الطابق الثالث عشر في الفندق واستجوب قبل اصطحابه بعيدا.
وقد شرح احد شهود العيان العملية قائلا :

(INSERT AUDIO -- Iraqi tribal leader -- length :21 -- NC041337)

مراسلنا في بغداد عماد جاسم كان تابع هذا التطور ووافانا بالتقرير التالي:
بغداد
هذا وقد دعا الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر يوم الثلاثاء في حديث لتلفزيون المنار التابع لحزب الله اللبناني الى عدم التوقف عن القتال في حال قتله.
وقال الصدر "انا مستعد للتضحية وادعو الشعب ان لا يكون قتلي انهيارا لما يقوم به من رفض للاحتلال وطلب للحرية."
ويقود الصدر مقاومة عنيفة للشيعة في بعض المناطق في بغداد وفي شتى أنحاء جنوب العراق. وسيطر جيش المهدي التابع له لفترة قصيرة على عدة بلدات جنوبية تفيد تقارير بأنه ما زال مسيطرا على مدينتي كربلاء والنجف.
وكان الجنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الاميركية في العراق أعلن يوم الاثنين في بغداد خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو مع الصحافيين المعتمدين في وزارة الدفاع الاميركية، ان مهمة القوات الاميركية هي "قتل او اعتقال" مقتدى الصدر.
وقد ادلى سانشيز بتصريحاته هذه فيما يجري التحالف منذ نحو اسبوع عبر وسطاء مفاوضات سرية مع كبار انصار مقتدى الصدر للتوصل الى تسوية.
فاصل
جاء في تحقيق لوكالة رويترز ان مراقبين غربيين للشان العراقي يرون ان البلد بحاجة الى تسوية سياسية وليس حلا عسكريا.. التفصيلات من سميرة علي مندي:
( سميرة ) يقول خبراء إن تسوية سياسية في العراق هي الحل الوحيد القابل للنجاح في المدى البعيد وليس العملية العسكرية المكثفة التي تشنها الولايات المتحدة الان ضد المقاومة السنية بالفلوجة والشيعية في الجنوب.
وحتى بعض المحللين الذي ساندوا الحرب ضد الرئيس السابق صدام حسين أبدوا انزعاجهم بشأن التحول الاخير في الاحداث بالعراق مع تفجر أسوأ قتال منذ اسقاط صدام في العام الماضي.
وتواجه قوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة والتي تخوض قتالا منذ اشهر للقضاء على المقاومة السنية في وسط العراق انتفاضة شيعية بقيادة رجل الدين الشيعي البارز مقتدى الصدر في الجنوب. وثمة مخاوف من ان تستمر هذه المعارك لاشهر.
وقال الجنرال متقاعد وليام ناش احد قادة القوات الامريكية في حرب الخليج ان المطلوب حقا هو عملية سياسية قابلة للاستمرار وبناء اجماع دولي واقليمي ومحلي لايجاد سبيل للخروج من هذه الفوضى.
وتابع ناش وهو الان عضو في مجلس العلاقات الخارجية قائلا لرويترز "هذا مالا أرى أحدا يقوم به."
وشن مشاة البحرية الامريكية هجوما على الفلوجة الاسبوع الماضي بعد مقتل اربعة امريكيين والتمثيل بجثث اثنين منهم.وقال عراقيون فروا من المعارك ان الهجوم الامريكي أثار موجة من الغضب بين السكان المعادين اساسا للولايات المتحدة.
وتسري الان هدنة هشة في الفلوجة بعد سعي وسطاء عراقيين للتفاوض لايجاد حل لاخطر تحد يواجه الاحتلال الامريكي حتى الان.
لكن القوات الامريكية قالت انها ستواصل تدمير القوات المعادية اذا لم تنجح المفاوضات.
وكانت القوات الامريكية المخصصة لمدينتي الفلوجة والرمادي القريبة قد نشرت في السابق خارج المدينتين وهما من معاقل السنة.
وقال مايكل اوهانلون من معهد بروكنغز ان استراتيجية الولايات المتحدة لمواجهة المقاومة فيما يعرف باسم "المثلث السني" تعد سيئة للغاية لاننا أبدلنا اكثر مما ينبغي من الوحدات هناك ولدينا فلسفات لعمل القوات أكثر من اللازم.
وشكا من الارتباك بشأن ما اذا كان يتعين على القوات الامريكية الحفاظ على النظام في الفلوجة أو البقاء خارجها اضافة الى مضاعفات قرارات أمريكية بنشر بعض أفضل قوات الحلفاء مثل البريطانيين في المناطق العراقية الاقل اضطرابا.
وقال أنتوني كوردسمان من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ان مشاة البحرية الامريكية سيتغلبون على المقاومة الضعيفة في الفلوجة.
وراى ان المشكلة ان هذه حرب سياسية وان النتيجة السياسية للموقف في الفلوجة أهم من مجرد زيادة حدة المقاومة أو تهدئة الامور في المدينة.
ويستعد الجنود الامريكيون لخوض معركة ضد الصدر الذي يعتقد انه في مدينة النجف.
لكن كينيث بولاك مؤلف احد الكتب عن العراق قال ان القرار الامريكي بالتحرك ضد الصدر خطأ خاصة والاخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة يعمل على تنظيم عملية نقل السلطة في البلاد يوم 30 حزيران (انتهى مقطع سميرة)
فاصل
لا زلتم تستمعون الى هذه الجولة الاخبارية من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
فاصل قصير
تحطم مروحية اميركية ومتمردون يكمنون بين طوزخورماتو والخالص من اجل ارتكاب اعمال عنف.
فاصل اعلاني
قال شهود عيان ان طائرة هليكوبتر أمريكية من طراز اباتشي تحطمت غربي بغداد يوم الثلاثاء وأضافوا انها أصيبت بنيران أرضية أثناء قتال شرس في المنطقة.
وقال الجيش الامريكي انه ليس لديه اي معلومات فورية عن الطائرة او مصير طاقمها المؤلف من اثنين.
الى ذلك ذكرت وكالة ايتار تاس الروسية للانباء يوم الثلاثاء ان جنديا اوكرانيا قتل وجرح اخرون في حادث بالعراق.
ونقلت تاس في تقرير لها من كييف عن جيورجي كريتشكوف رئيس لجنة الامن في البرلمان الاوكراني قوله ان وزارة الاعلام الاوكرانية اخطرته بالخسائر الجديدة في الارواح بين القوات الاوكرانية العاملة في العراق.
وارتفع بذلك عدد القتلى بين الجنود الاوكرانيين العاملين في العراق الى خمسة.
وكانت وكالة انترفاكس الروسية للانباء نقلت عن رئيس شركة تيخبروم اكسبورت أكبر شركة مقاولات روسية بالعراق قوله إن الشركة تجلي جميع عامليها البالغ عددهم 370 فردا من العراق.
وقال سيرغي مولوجافي رئيس الشركة ان شركته قررت يوم الاثنين سحب جميع عامليها الذين كانوا يعكفون على انشاء محطة كهرباء.
وفي تطور سابق قالت وكالة انترفاكس الروسية للانباء يوم الثلاثاء انه أفرج عن ثمانية عاملين بشركة روسية اختطفوا في العراق.
ونقلت وكالة انترفاكس عن مصدر رفيع في شركة انترنرجوسرفيس الروسية لم تكشف عنه قوله انه افرج عن الثمانية وانهم عادوا الى منزلهم.
احد العاملين الروس قال بعد الافراج عنه :
(INSERT AUDIO -- Released worker in Russian -- length :12 -- NC041342)

" في الحقيقة اننا لم نتعرض لاذى على الاطلاق لكننا لم ننم الليلة الماضية وشعوري الان كذلك انا ابعث بتحياتي الى عائلتي وسوف نواصل عملنا.."
وفي تقرير لوكالة رويترز جاء ان مسؤولا في الخارجية الايطالية اكد اختفاء اربعة ايطاليين يعملون لشركة تختص في الخدمات الامنية.
ومن الموصل وافانا احمد سعيد بتقرير عن جديد الوضع الامني في المدينة:
الموصل
وفي الطريق بين طوزخورماتو وبلدة الخالص رصد مراسلنا سوران داوودي تحركات مريبة لمتمردين هناك:
كركوك
فاصل
قال الرئيس الاميركي جورج بوش ان الحملة الصارمة التي يشنها التحالف على المقاومين من السنة والشيعة في العراق ضرورية لنقل السلطة إلى العراقيين في 30 من حزيران.
(حسين) راى الرئيس الامريكي جورج بوش ان الحملة الصارمة التي يشنها الجيش الامريكي على المقاومين من السنة والشيعة في العراق ضرورية لنقل السلطة المزمع إلى العراقيين في 30 من حزيران.
وقال بوش ان قوات التحالف التي تتزعمها الولايات المتحدة تحركت لمكافحة انعدام القانون والعصابات في العراق الاسبوع الماضي وهو أكثر فترة دموية منذ سقوط صدام حسين العام الماضي وتعهد بوش بان خطته في صنع بلد ديمقراطي في العراق ستستمر.
وقال بوش للصحفيين في مزرعته بولاية تكساس "لا يمكن ترك نسبة صغيرة من الشعب العراقي تقرر مصير الجميع وتابع قائلا ان مهمتنا هي ان نوفر الامن للشعب العراقي حتي يتسنى حدوث الانتقال.
ويعقد بوش يوم الثلاثاء أول مؤتمر صحفي رسمي لمناقشة الوضع. ويسعى بوش إلى اعادة انتخابه في تشرين الثاني القادم وياتي العراق على راس جدول اهتماماته اذ يتهمه الخصوم بدفع الولايات المتحدة إلى مستنقع على نمط فيتنام.
ونقل تقرير لرويترز ان جون كيري المنافس الديمقراطي في سباق الرئاسة الامريكية قال يوم الاثنين ان واشنطن يجب أن تنفض صفة الامركة عن عملية تحويل العراق من خلال احلال شخص آخر مثل الاخضر الابراهيمي الشخصية البارزة في الامم المتحدة محل بول بريمر الحاكم الامريكي في العراق.
وقال كيري عارضا بديلا لما يسميه دبلوماسية الرئيس جورج بوش الفاشلة "لو كنت الرئيس اليوم .. في الوقت الحالي اليوم لذهبت رأسا إلى الامم المتحدة ولدعوت العالم إلى المشاركة في جهد أعتقد ان للعالم نصيبا فيه."
وينتقد الجمهوريون كيري المرشح الرئاسي الديمقراطي لانه لم يقل للامريكيين ما سيفعله بشكل مختلف في العراق.( انتهى مقطع حسين)
فاصل
في دمشق علق محلل سياسي سوري على تصريحات الجنرال ريكاردو سانشيز حول عدم تعوان سوريا وايران بالقدر الكافي في مجال ضبط الحدود مع العراق. التفصيلات من جانبلات شكاي:
دمشق
فاصل

على صلة

XS
SM
MD
LG