روابط للدخول

الملف الأول: قوات التحالف تلقي القبض على احد ابرز معاوني مقتدى الصدر في بغداد، الجنرال سانشيز يصر على قتل او اعتقال مقتدى الصدر و يعد بتعيين قادة عسكريين سابقين في مواقع قيادية


محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم وسعدت واهلا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية وفيها نغطي ابرز الاحداث والمستجدات التي شهدها الملف العراقي ومنها: قوات التحالف تلقي القبض على احد ابرز معاوني مقتدى الصدر في بغداد والجنرال سانشيز يصر على قتل او اعتقال الزعيم الشيعي الشاب ويعد بتعيين قادة عسكريين سابقين في مواقع قيادية..
لكننا نبدا اولا بنشرة موجزة للاخبار:
فاصل
قوات التحالف تلقي القبض على ابرز معاوني مقتدى الصدر في بغداد وقائد القوات الاميركية في العراق يعلن ان قواته ستقتل او تعتقل الصدر.. مزيد من التفصيلات من فريال حسين:
( فريال ) نقلت وكالة فرانس بريس من بغداد ان القوات الاميركية القت القبض على احد كبار مساعدي الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر. الوكالة نقلت عن السيد حازم الاعرجي المساعد الابرز للصدر في بغداد قوله خلال رده على مكالمة هاتفية تلقاها على هاتقه النقال انه محتجز في فندق فلسطين حيث قال بعض التقارير انه كان يشارك في اجتماع لقادة عشائر عراقية وقال بعض اخر انه عقد لقاءا صحفيا مع مراسلين ايطاليين.
وكالة اسيوشيتدبريس لفتت الى ان عددا من افراد حمايته حاول منع اعتقاله لكنهم فشلوا واضافت انه تم نقله الى فندق شيراتون من اجل استجوابه.
وكان الجنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الاميركية في العراق أعلن يوم الاثنين في بغداد خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو مع الصحافيين المعتمدين في وزارة الدفاع الاميركية، ان مهمة القوات الاميركية هي "قتل او اعتقال" مقتدى الصدر.
وقد ادلى سانشيز بتصريحاته هذه فيما يجري التحالف منذ نحو اسبوع عبر وسطاء مفاوضات سرية مع كبار انصار مقتدى الصدر للتوصل الى تسوية.
اما الجنرال جون أبي زيد قائد القيادة الأميركية الوسطى فراى ان من الضروري تعزيز قوات الامن العراقية الجديدة بضباط كبار من الجيش العراقي السابق. وبحسب تقرير لاسيوشيتدبريس لفت القائد الاميركي الى ان عددا من عناصر الشرطة العراقية والدفاع المدني لم يصمدوا خلال معارك الاسبوع الماضي في المدن الشيعية والسنية التي شهدت اشتباكات شديدة فالبعض منهم تخلى عن مواقعه فيما رفض قسم اخر القتال بل هناك من انضم الى صفوف المتمردين.
الوكالة اشارت الى ان حجر الزاوية في استراتيجية الجيش الاميركي للخروج من العراق يتمثل في خطة ابو زيد الخاصة بتسليم الملف الامني للقوات العراقية المدربة حديثا اذ سيراقب حوالي مائتي الف شرطي حدود البلد الا ان اتساع حجم التمرد زاد من حدة القلق خاصة بعد بروز ظواهر ارتداد مواقف القوات المسلحة او تخليها عن مواقعها واسلحتها او العجز عن اداء المهام.
ابي زيد شدد على ان من الضروري زج عدد اكبر من العسكريين العراقيين السابقين في قوات الامن العراقية الجديدة. واشار الى انه سيتم خلال الايام القليلة المقبلة تعيين ضباط كبار من الجيش العراقي السابق في مواقع قيادية في وزارة الدفاع وقيادة الاركان العامة فضلا عن القيادات الميدانية.(انتهى مقطع فريال)
وفي بغداد عرض مراسلنا فلاح حسن مع عضو مجلس الحكم الانتقالي عز الدين سليم لاخر جهود المجلس في حلحلة المازق الامني والسياسي:
بغداد فلاح حسن
فاصل
قال شهود عيان ان قذيفة هاون سقطت في شارع مزدحم في بغداد يوم الثلاثاء فقتلت سائقا عراقيا ومحدثة حفرة واسعة في وسط الطريق.
وخلال تحركها من بعقوبة الى النجف تعرضت قافلة اميركية لهجوم مسلح ادى الى مقتل جندي وجرح اخر.
على صعيد اخر ، صرح وزير الخارجية البلغاري ان عددا من افراد القوة البلغارية المرابطة في العراق طلبوا العودة الى البلاد وقد سمح لهم بذلك. بينما الغى وزير الدفاع الياباني زيارة تفقدية لقواته في السماوة جنوب العراق بسبب تدهور الاوضاع الامنية.
فاصل
تعتزم مجموعة من اعضاء البرلمان الكويتي وناشطين سياسيين تشكيل لجنة برلمانية شعبية لدعم صمود الشعب العراقي ضد الاحتلال الأميركي، وفق ما اعلن الاثنين في الكويت.
وقال اسامة مناور عضو اللجنة التحضيرية لوكالة فرانس بريس ان اجتماعا سيعقد الثلاثاء في مبنى مجلس الامة الكويتي لاعلان تشكيل اللجنة رسميا. واضاف ان ممثلين عن معظم المنظمات السياسية وعددا كبيرا من النواب سيحضرون الاجتماع الذي يأتي بعد الهجوم الاميركي على مدينة الفلوجة العراقية.
وقال المناور ان هدف اللجنة هو دعم صمود الشعب العراقي ضد الاحتلال الاميركي ونعتزم تسيير حملات اغاثية لدعم الشعب العراقي وتحديدا الاخوة في الفلوجة، مشيرا الى ان الارتباط بين الشعبين العراقي والكويتي لا يقبل التجزئة. واضاف ان ما يفعله الأميركيون في الفلوجة مجزرة لا يمكن لاحد ان يقبلها ويبدو انهم استخدموا سلاحا غير تقليدي.
تفصيلات اخرى من سعد العجمي مراسلنا في الكويت:
الكويت
فاصل
جديد ازمة الرهائن في العراق في تقرير تقدمه سميرة علي مندي :
( سميرة ) قالت وكالة أنباء انترفاكس ان ثمانية من الروس والاوكرانيين العاملين في شركة نفط روسية قد تم الافراج عنهم وكانت الوكالة ذاتها افادت نقلا عن مصدر بوزارة الخارجية يوم الثلاثاء ان روسيا تدرس اجلاء أكثر من 500 من الافراد الروس من العراق بعد خطف ثمانية من العاملين في شركة روسية للطاقة في بغداد.
وكان مسؤول كبير في الخارجية الروسية اكد على ان بلاده ستسعى ما في وسعها من اجل تامين الافراج عن الرهائن الروس بينما دان رئيس ابعثة الدبلوماسية العراقية في موسكو دان عملية الخطف.
وكانت اوكرانيا اعلنت يوم الثلاثاء ان هناك خمسة من الاوكرانيين من بين مجموعة من ثمانية رهائن قالت روسيا من قبل انهم خطفوا في العراق وانهم مواطنون روس.
وقال ماركيان لوبكيفيسكي المتحدث باسم الخارجية الاوكرانية انه وطبقا للملعومات الاولية خطف خمسة مواطنين اوكرانيين في العراق مضيفا انهم كانوا من بين مجموعة العاملين في شركة طاقة اختطفوا من بغداد.
وفي تطور ذي صلة ،حض رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد مدنيين وعمال اغاثة استراليين يوم الثلاثاء على البقاء في العراق بالرغم من حالات خطف أجانب بالعراق في الاونة الاخيرة وقال ان مغادرة البلاد سيكون بمثابة الاستسلام للجماعات الارهابية.
وفي براغ نقلت وكالة الانباء التشيخية عن دبلوماسي تشيخي ان مصير ثلاثة من الصحافيين التشيخ ما زال مجهولا منذ اختفائهم يوم الاحد الفائت عندما كانوا في طريقهم من بغداد الى الاردن. واضاف ان فريقا من المختصين العراقيين ارسل الى المنطقة لتقصي الامر.
وتعليقا على الافراج عن عدد من الرهائن الصينيين قال الناطق باسم الخارجية الصينية:
(INSERT AUDIO -- Kong in Mandarin Chinese -- length :44 -- NC041327)

" لقد تم الافراج عن المدنيين الصينيين صباح اليوم ونحن راضون عن ذلك. اننا لا زلنا نعتقد ان القضية العراقية يجب ان تحل في اطار الامم المتحدة. كما اننا قلقون من الوضع الراهن في العراق وقلقون ايضا ومتعاطفون مع المدنيين الاجانب المخطوفين في العراق ونامل ان يفرج عنهم كما حصل مع المدنيين الصينيين)
الى ذلك ، قال رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي يوم الثلاثاء ان الحكومة ليس لديها بعد صورة واضحة عن وضع ثلاثة مدنيين يابانيين خطفوا في العراق.
وسئل كيف ستتفاوض الحكومة مع الجماعة التي تحتجزهم فرد كويزومي بقوله انها ستسعى للتحقق من مختلف المعلومات.
من جهتها حذرت وزارة الخارجية اليابانية المجتمع الدولي من مغبة ترك العراق الغني بالنفط نهبا للارهابيين ودعت الى مساعدته لاستعادة الامن والاستقرار واعادة بنائه والقضاء على الارهابيين فيه. وفي حال فشل هذه المهمة فان الفوضى كما رات الوزارة ستعم البلد ومن الممكن ان تنتشر اسلحة الدمار الشامل ما سيفرض تهديدا خطيرا على الامن.(انتهى مقطع سميرة)
فاصل
لا زلتم تستمعون الى هذه الجولة الاخبارية من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
فاصل قصير
بوش يرى ان الحملة الصارمة التي يشنها الجيش الامريكي على المقاومين من السنة والشيعة في العراق ضرورية لنقل السلطة إلى العراقيين
فاصل اعلاني
راى الرئيس الامريكي جورج بوش ان الحملة الصارمة التي يشنها الجيش الامريكي على المقاومين من السنة والشيعة في العراق ضرورية لنقل السلطة المزمع إلى العراقيين في 30 من حزيران.
وقال بوش ان قوات التحالف التي تتزعمها الولايات المتحدة تحركت لمكافحة انعدام القانون والعصابات في العراق الاسبوع الماضي وهو أكثر فترة دموية منذ سقوط صدام حسين العام الماضي وتعهد بوش بان خطته في صنع بلد ديمقراطي في العراق ستستمر.
وقال بوش للصحفيين في مزرعته بولاية تكساس "لا يمكن ترك نسبة صغيرة من الشعب العراقي تقرر مصير الجميع وتابع قائلا ان مهمتنا هي ان نوفر الامن للشعب العراقي حتي يتسنى حدوث الانتقال.
ويعقد بوش يوم الثلاثاء أول مؤتمر صحفي رسمي لمناقشة الوضع. ويسعى بوش إلى اعادة انتخابه في تشرين الثاني القادم وياتي العراق على راس جدول اهتماماته اذ يتهمه الخصوم بدفع الولايات المتحدة إلى مستنقع على نمط فيتنام.
ونقل تقرير لرويترز ان جون كيري المنافس الديمقراطي في سباق الرئاسة الامريكية قال يوم الاثنين ان واشنطن يجب أن تنفض صفة الامركة عن عملية تحويل العراق من خلال احلال شخص آخر مثل الاخضر الابراهيمي الشخصية البارزة في الامم المتحدة محل بول بريمر الحاكم الامريكي في العراق.
وقال كيري عارضا بديلا لما يسميه دبلوماسية الرئيس جورج بوش الفاشلة "لو كنت الرئيس اليوم .. في الوقت الحالي اليوم لذهبت رأسا إلى الامم المتحدة ولدعوت العالم إلى المشاركة في جهد أعتقد ان للعالم نصيبا فيه."
وينتقد الجمهوريون كيري المرشح الرئاسي الديمقراطي لانه لم يقل للامريكيين ما سيفعله بشكل مختلف في العراق.
فاصل
في عمان ادلى الملك عبد الله الثاني بتصريحات حول العراق راى فيها ان عدم حل المسالة العراقية يمكن ان يؤدي الى عنف شامل في المنطقة فيما دانت الناطقة باسم الحكومة الاردنية قتل المدنيين في الفلوجة.. تفصيلات اخرى من حازم مبيضين:
عمان
فاصل
أكدت مصر والولايات المتحدة في مباحثات القمة ـ التي عقدت أمس بين الرئيسين مبارك وجورج بوش اتفاقهما على مواصلة جهودهما في الأشهر القليلة المقبلة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط ‏.
وحول الوضع في العراق‏,‏ قال الرئيس مبارك إنه نقل إلي بوش قلقه البالغ حيال الوضع الراهن هناك‏,‏ خاصة علي الصعيدين الأمني والإنساني‏,‏ كما أكد له أهمية استعادة العراق سيادته في أقرب وقت‏,‏ وقال إن الجهود المبذولة لزيادة دور الأمم المتحدة في هذه العملية تمثل خطوة مهمة ينبغي الاستمرار في تشجيعها‏.‏
احمد رجب عرض للقمة مع محلل سياسي مصري:
القاهرة

على صلة

XS
SM
MD
LG