روابط للدخول

منشورات من طائرات تسقط على كربلاء تطلب من سكان المدينة الابتعاد عن قواعد قوات الائتلاف، موفق الربيعي يدعو سكان الفلوجة الى تسليم المجرمين الذين قتلوا أربعة أميركيين، انفجاران يهزان وسط بغداد


شيرزاد القاضي

قال شهود اليوم الاثنين إن اشتباكات وقعت بين المقاتلين العراقيين وجنود مشاة البحرية الأمريكية في مدينة الفلوجة خلال الليل.،ودوت أصوات انفجارات واطلاق نار من إحدى مناطق الفلوجة وحلقت مروحيات أمريكية في أجواء المدينة.

وتفرض القوات الأمريكية حصارا على الفلوجة منذ اسبوع حيث أغلقت الطرق المؤدية من وإلى المدينة وارسلت وحداتها إلى داخل المدينة. وقد قتل العديد من مشاة البحرية والمئات من العراقيين في الإضطرابات الأخيرة.


الى ذلك نقلت رويترز عن سياسيين عراقيين بعد انتهاء محادثات يوم الاحد بانه تم التوصل لاتفاق لحقن الدماء حتى صباح الاثنين حتى يتسنى لاعضاء مجلس الحكم المشاركين في المحادثات العودة الى الفلوجة لمحاولة وقف اراقة الدماء تماما وبشكل دائم.

ويطالب المسلحون بانسحاب القوات الامريكية من الفلوجة ورفع الحصار عن المدينة، ويقولون ان قوات الامن العراقية يجب أن تكون هي المسؤولة عن الامن بها.

ويريد الجيش الامريكي أن يسلم المسلحون أنفسهم وأن يسلم قادة المدينة المسؤولين عن مقتل الامريكيين الاربعة ويقول أيضا انه لابد ان يتمكن من القيام بعملياته العادية في المدينة دون ان يتعرض للهجوم.

من ناحيته قال (موفق الربيعي) مستشار الأمن القومي في العراق في تصريح نقلته وكالة فرانس برس اليوم الأثنين، قال إنه يدعو سكان الفلوجة الى تسليم المجرمين الذين قتلوا أربعة أميركيين في الحادي والثلاثين من الشهر الماضي ووقف اراقة الدماء، لكي يتم فكُ الحصار عن المدينة.




وفي سياق ذي صلة قال شهود من رويترز ان انفجارين هزا وسط بغداد يوم الاثنين وان دخانا تصاعد من "المنطقة الخضراء" المحصنة بشدة والتي يوجد بها مقر سلطة الإئتلاف ولم يعرف شيء على الفور عن سبب الانفجارين .

فيما أسقطت قوات التحالف منشورات من طائرات على مدينة كربلاء يوم الاثنين تطلب من سكان المدينة الابتعاد عن القواعد الخاصة بقوات الائتلاف ،وقالت المنشورات التي كتبت باللغة العربية إن قوات الائتلاف لا ترغب في الحاق ضرر بالعراقيين ولكنها سترد إذا تعرضت لهجوم مضيفة أنها تملك القوة الضاربة الكافية ومستعدة لاستخدامها للدفاع عن نفسها.

وعلى صعيد ذي صلة باعمال العنف ، نقلت وكالة فرانس برس اليوم الإثنين عن الجنرال جون أبي زيد قائد القيادة الوسطى إن بعض التصدي الذي قامت به القوات العراقية للمقاتلين كان مخيباً للأمل بشكل كبير.


من ناحيته أكد بول بريمر المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة في العراق إن الأغلبية الساحقة من العراقيين يريدون الديمقراطية، وقال إن المقاتلين في الفلوجة واتباع الصدر هم أعداء للحرية والديمقراطية وينبغي ازاحتهم عن النظام السياسي في البلاد.


وعلى صعيد ذي صلة بقضية الرهائن اليابانيين في العراق قال رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي للصحفيين اليوم الاثنين ان الحكومة اليابانية ما زالت عاجزة عن الوصول لحقائق متعلقة بالرهائن اليابانيين المدنيين الثلاثة المحتجزين في العراق.

وتنتظر اليابان بلهفة أخبار الرهائن الثلاثة الذين احتجزتهم جماعة عراقية متشددة كرهائن وهددت بقتلهم إلا اذا سحبت طوكيو قواتها من العراق.

وقد تعهد ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي لرئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي يوم الاثنين بأن تبذل واشنطن قصارى جهدها لضمان الافراج عن المدنيين اليابانيين المحتجزين في العراق، ويزور تشيني طوكيو ضمن جولة لآسيا تستمر أسبوعا والتي سيسافر خلالها إلى كوريا الجنوبية والصين أيضا.

من جانبها قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الاثنين ان الصين دعت العراق إلى انقاذ سبعة صينيين خطفهم مسلحون يوم الاحد وانها شكلت فريقا دبلوماسيا صينيا لتنسيق الجهود
لانقاذهم.

وقالت الوزارة على موقعها على الانترنت ان الزعماء الصينيين"قلقون جدا" بشأن خطف الصينيين وأصدروا تعليمات لوزارة الخارجية والسفارة في بغداد لبدء جهود اطلاق سراحهم بشكل عاجل.



وصل مجموع القتلى من جنود قوات الإئتلاف في العراق الى سبعين شخصاً والى أكثر من عشرة أضعاف هذا العدد من الأعداء منذ بدء الإشتباكات في الأول من نيسان، بحسب تصريحات أدلى بها البريغادير جنرال (مارك كيميت) المتحدث بإسم قوات التحالف في مؤتمر صحفي في بغداد، وأشار كيميت أيضاً الى عدم وجود أرقام موثوقة بشأن الخسائر في صفوف المدنيين.

الى ذلك شهد العراق موجة من احتجاز الرهائن خلال الأيام السبعة الماضية، وتم يوم الاحد الافراج عن مقاول بريطاني وثمانية آخرين كان خاطفون عراقيون يحتجزونهم ولكن مازال الغموض يكتنف مصير ثلاثة يابانيين وامريكي وكندي من أصل سوري، وتشيكيين، وعاملين في مجال الإغاثة من أصل عربي، ونقلت رويترز اليوم الإثنين عن اللفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الامريكية في العراق في مؤتمر صحفي يوم الاثنين ان سبعة مدنيين من المتعاقدين مع شركة أمريكية في العراق قد فقدوا.




قال وزير خارجية كوريا الجنوبية بان كي مون يوم الاثنين إن بلاده مازالت ملتزمة بنشر قوات بالعراق رغم تصاعد العنف هناك لكنه أكد أن مهمة القوات ستظل منصبة بالكامل على إعادة الاعمار.

وأضاف الوزير للصحفيين أن الحكومة مازالت ملتزمة بالخطط التي أقرها البرلمان في شباط الماضي بارسال ثلاثة الآف جندي الى العراق، اضافة إلى 600 من سلاح المهندسين والعاملين بالمجال الطبي أرسلوا للعراق منذ ما يقرب من عام.

وأضاف أن القوات الكورية بالعراق لن تشارك في أي عمليات هجومية لكنها ستركز على إعادة البناء الاقتصادي والنشاط الانساني.

وفي مانيلا عاصمة الفيليبين قال المتحدث بإسم الحكومة ريكاردو سالودو إن حكومته تراقب الوضع وتأمل أن يهدأ في العراق، وأضاف أن الوحدة الفليبينية ستواصل انجاز مهمتها في العراق.



وفي الجانب الإقتصادي قال مسؤول نفطي عراقي يوم الاثنين ان العراق خفَض سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في مبيعات شهر مايس لاوروبا ولأمريكا بينما رفع الأسعار لآسيا.



قال محسن عبد الحميد عضو مجلس الحكم العراقي اليوم الاثنين إنه تم الافراج عن 12 رهينة وأعرب عن أمله في اطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين في وقت لاحق اليوم .
وقال عبد الحميد ان اطلاق سراح الرهائن جاء عقب مرسوم أصدرته هيئة علماء المسلمين يدين احتجاز رهائن.
وتجري الهيئة أيضا محادثات لمحاولة ضمان إطلاق سراح الرهائن المتبقين، بحسب رويترز.





قال محسن الحكيم المسؤول بالمجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق يوم الاثنين ان مسؤولين أمريكيين يسعون الى هدنة مع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر مضيفا انه يقوم بدور وساطة في المفاوضات.

وقال محسن نجل عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس لرويترز في طهران ان المفاوضات أجريت في النجف حيث يعتقد ان الصدر يتحصن هناك.

وقال ان المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق وجماعات أخرى تقوم بدور وساطة بين المسؤولين الأمريكيين والصدر، وأضاف إنه يأمل في التوصل الى اتفاق في القريب العاجل، إلا انه رفض الكشف عن مطالب الطرفين.

وردا على سؤال بشأن ما اذا كان هناك حوار أجري مع الصدر قال البريغادير جنرال مارك كيميت في مؤتمر صحفي في بغداد "ليس ثمة مناقشات تشارك فيها سلطة الائتلاف المؤقتة."



وفي خبر لرويترز قال شهود إن قوات امريكية تعززها دبابات وعربات مدرعة طوقت جامعة المستنصرية في بغداد يوم الاثنين وانذرت طلابا مسلحين في حرم الجامعة بالاستسلام.

ولم يتضح ما الذي اثار هذه المواجهة، ويُعتقد ان الطلاب المسلحين من انصار احزاب دينية شيعية.




قال قائد القوات البولندية في العراق الجنرال ميجيسلاف بينيك إن القوات المتعددة الجنسيات تحاول أن تقنع العراقيين في مناطقهم للأبتعاد عن أعمال العنف، ولكنها تخطط في الوقت ذاته لعملية حاسمة لإعادة السيطرة على مدينة النجف.

هذا وقد أعلن مرتضى الجنابي وهو أحد ممثلي مقتدى الصدر في المفاوضات التي تجري مع أحزاب شيعية لتهدئة الاوضاع أن الصدر أصدر توجيهات لأتباعه لإخلاء مراكز الشرطة والمباني الحكومية.

وكالة اسوشيتد برس أشارت الى أن الأمريكيين طالبوا باخلاء مراكز الشرطة والمباني الحكومية في مدن النجف والكوفة وكربلاء وحل جيش المهدي.






وفي محور آخر أعلنت شركة هيونداي إنها افتتحت معرضاً لها في بغداد، بالرغم من ارتفاع حدة العنف في الأسبوع الماضي، ونقلت رويترز عن نِهاد عبد الرحمن وهو أحد وكلاء الشركة في بغداد أنهم باعوا 38 سيارة من نوع هيونداي.



قال الجيش الامريكي يوم الاثنين إنه ينوي قتل أو اسر الزعيم الشيعي مقتدى الصدر ، بحسب ما نقلته رويترز عن اللفتنانت بريغادير ريكاردو سانشتز، قائد القوات الأميركية في العراق.



أكد الرئيس جورج بوش اليوم الإثنين على أن سلطة الإئتلاف ستنقل السيادة للعراقيين، وقال عن الإضطرابات التي حدثت مؤخراً في العراق إن مجموعة من الخارجين عن القانون حاولوا أن يفرضوا القانون بانفسهم ولن يتم السماح بذلك، وأضاف الرئيس الأميركي أن أغلبية العراقيين يرغبون أن يكون لهم بلد مسالم وحر.


قدّم مسعود بارزاني الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي البرنامج الخاص بنقل السيادة من سلطة الإئتلاف الى مجلس الحكم، قدمه الى (الأخضر الإبراهيمي) مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى العراق، اليوم الإثنين.

على صلة

XS
SM
MD
LG