روابط للدخول

تخرج دفعة جديدة من ضباط الأمن في السليمانية، انتهاكات حقوق العراقيين من قبل النظام السابق


شيرزاد القاضي


أهلاً بكم في حلقة هذا الأسبوع من برنامج حقوق الإنسان في العراق

في مراسيم خاصة جرت في مدينة السليمانية تم توزيع شهادات النجاح على المشاركين في الدورة القانونية والتوعية وحماية حقوق الإنسان الخاصة بضباط و منتسبي قوات الأمن، بحسب ما ورد في تقرير تفصيلي وافانا به مراسلنا في السليمانية (مصطفى صالح كريم).

وفي عمان أجرت مراسلتنا (فائقة رسول سرحان) مقابلة مع (حاتم العاني) الذي قال إنه تعرض الى ظلم النظام السابق دون أن يكون قد ساهم في أي عمل أو نشاط سياسي ضد السلطة، فيما تعرضت عائلته الى ضغوط وتهديدات مختلفة لهروبه الى الأردن.

من ناحيتها أصدرت منظمة العفو الدولية (أمنستي انترناشيونال) في الثامن عشر من آذار وثيقة عنوانها : العراق: بعد مضي عام تظل أوضاع حقوق الإنسان حرجة ، ونعرض لكم فيما يلي تقريراً موجزاً حول الوثيقة.

و قبل أيام مرّت الذكرى العاشرة لاندلاع أعمال العنف التي حدثت في رواندا بين قبائل الهوتو والتوتسي، حيث أسفرت في حصيلتها عن مقتل ما يقرب من 800 ألف شخص في غضون مائة يوم فقط. وقد شكّلت الأمم المتحدة المحكمة الجنائية الدولية حول جرائم الحرب في رواندا بهدف محاكمة المتهمين بالتدبير والتخطيط لتلك المجازر، وتعتبر هذه المحاكمات تجربة رائدة ومفيدة في مجال محاكمة المسؤولين عن ارتكاب جرائم إبادة جماعية.

على صلة

XS
SM
MD
LG