روابط للدخول

الملف الأول: دوي انفجارات في وسط بغداد، بريمر يعرب عن أمله بالتزام المقاتلين في الفلوجة بوقف إطلاق النار، القوات الأميركية تلقي منشورات على كربلاء تدعو فيها السكان إلى الابتعاد عن قواعد قوات التحالف


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي، ومن أبرز محاوره اليوم:
دوي انفجارات في وسط العاصمة العراقية، والمدير الإداري لسلطة الائتلاف المؤقتة يعرب عن أمله بالتزام المقاتلين في الفلوجة بوقف إطلاق النار، والقوات الأميركية تلقي منشورات على كربلاء تدعو فيها السكان إلى الابتعاد عن القواعد الخاصة بقوات الائتلاف.

وقبل أن نعرض التفاصيل، نستمع إلى نشرة إخبارية موجزة.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
ناظم ياسين يحييكم ويعرض تفاصيل الشأن العراقي ضمن الملف اليومي.

أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن شهود بان انفجارين هزّا وسط بغداد اليوم الاثنين وان دخانا تصاعد من "المنطقة الخضراء" المحصنة بشدة والتي يوجد بها مقر الإدارة الأميركية.
ولم يعرف شيء على الفور عن سبب الانفجارين .
وكان يمكن سماع أصوات أبواق سيارات إسعاف من المنطقة بعد فترة وجيزة من الانفجارين فيما حلّقت مروحيتان قرب أعمدة الدخان.
وصرحت ناطقة عسكرية أميركية بأنه لا توجد لديها معلومات في شأن هذا الحادث.
على صعيد آخر، أُعلن اليوم الاثنين مقتل ثلاثة جنود من مشاة البحرية (المارينز) في معارك وقعت أمس غربي بغداد.
رويترز أشارت في هذا الصدد إلى ارتفاع عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا خلال عمليات في العراق منذ بدء الحرب إلى 470 على الأقل.
وفي تقرير منفصل لها من الفلوجة، نقلت الوكالة عن سكان قولهم الاثنين إن اشتباكات وقعت بين المقاتلين وجنود مشاة البحرية خلال الليل مع تهاوي هدنة غير رسمية.
ودوت أصوات انفجارات وإطلاق نار من إحدى المناطق فيما حلقت مروحيات أميركية في أجواء المدينة. وأنحى المقاتلون العراقيون باللائمة في انتهاك الهدنة على القوات الأميركية.
لكن الجيش الأميركي ذكر أن عناصره في الفلوجة لا يقاتلون إلا دفاعا عن النفس فقط.
هذا فيما نُقل عن مسؤولٍ في مستشفىً بالفلوجة إن 600 عراقي قتلوا في الأسبوع الأخير.
مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري التقى بأحد سكان الفلوجة حيث تحدث عن الأوضاع هناك.
(مقطع من المقابلات)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في بغداد، قال المدير الإداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر إن السلطات الأميركية تأمل أن يلتزم المقاتلون في الفلوجة بوقف إطلاق النار. وأشار في تصريحات أدلى بها الأحد إلى أنه من غير المتوقع أن يؤدي العنف الأخير إلى تأجيل نقل السلطة إلى العراقيين في نهاية حزيران.
وكالة رويترز نقلت عن بريمر قوله في مقابلة مع شبكة (ايه.بي.سي.) التلفزيونية "لم نضع أي شروط في الوقت الحالي.. إننا نسعى للتوصل إلى وقفٍ لإطلاق النار فحسب وطلبنا من المقاتلين التوقف عن مهاجمة مشاة البحرية"، بحسب تعبيره.
وأضاف بريمر الذي تحدث في عدة مقابلات مع شبكات تلفزيون أميركية من بغداد "ما نسعى لعمله ببساطة هو دفع القوات لوقف إطلاق النار ودفع المقاتلين للتوقف عن إطلاق النار على مشاة البحرية. ثم سيذهب وفد من مجلس الحكم إلى هناك وسنحاول اكتشاف طريقة يمكننا العمل من خلالها."
وفي مقابلة أخرى مع شبكة (أن. بي. سي.)، قال بريمر إن الأغلبية الساحقة من العراقيين تريد الديمقراطية واصفاً أنصار مقتدى الصدر بأنهم أعداء الحرية.
بريمر :
"تُظهر نتائج الاستطلاعات أن الأغلبية الساحقة من العراقيين، نحو تسعين في المائة منهم أو أكثر يريدون الديمقراطية هنا. وما نراه في هؤلاء المتمردين بالفلوجة وبين أتباع الصدر.. ما نراه هم أعداء الحرية وقوىً مناهضة للديمقراطية. وينبغي ببساطة إزاحتهم عن النظام السياسي هنا".
من جهته، قال أحمد الجلبي رئيس مجلس الحكم الانتقالي بالوكالة اليوم الاثنين إن الأحداث التي شهدتها البلاد أخيرا كانت متوَقعة.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الجلبي تصريحه لهيئة الإذاعة البريطانية : "إن ما يجري حاليا هو أمر تحدثنا عنه وتوقعناه قبل الحرب"، بحسب تعبيره.
وأضاف قائلا: "لقد حذرنا الحكومة البريطانية في أيار الماضي من مساوئ الاحتلال إذ أن الشعب العراقي يتفهم قضية التحرير ولكنه يرفض الاحتلال"، على حد تعبير الجلبي الذي يرأس أيضا (المؤتمر الوطني العراقي).
ونقل عنه القول أيضا إنه ينبغي النظر في مطالب الشيعة مؤكدا ضرورة بذل جهودٍ من أجل أن يكونوا جزءا من الدولة العراقية الجديدة، بحسب ما نقل عنه.
هذا فيما قال عضو أخر في مجلس الحكم إن الوضع المتأزم يُعزى إلى ما وصفه بإخفاق السياسة الأمنية الأميركية في العراق.
وكالة أسوشييتد برس للأنباء نقلت عن محمود عثمان عضو مجلس الحكم قوله الأحد "إن كل شئ يشير إلى إخفاق السياسة الأمنية التي ينتهجها الأميركيون في العراق. فالأميركيون لا يستطيعون حلّ مشاكل العراق بسبب جهلهم للّغة والعادات والتقاليد. لذلك لم أندهش كثيرا لكونهم يحاولون تسوية المشاكل مع أكثر من طرف واحد عن طريق استخدام الوسائل العسكرية"، بحسب تعبيره.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في طوكيو، صرح رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي اليوم الاثنين بأن حكومته ما زالت عاجزة عن الوصول لحقائق متعلقة بالرهائن اليابانيين المدنيين الثلاثة المحتجزين في العراق.
وأصاف قائلا، "هناك الكثير من المعلومات. لم نتمكن بعد من تأكيد الحقائق بشكل واضح" ، بحسب تعبيره.
وكرر كويزومي أنه لا يعتزم سحب نحو 550 جنديا يابانيا من العراق.
من جهته، تعهد ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي لرئيس الوزراء الياباني اليوم بأن تبذل واشنطن قصارى جهدها لضمان الإفراج عن الرهائن.
رويترز أفادت بأن تعهدات تشيني وردت أثناء اجتماعه مع كويزمي في وقت سابق الاثنين. ويزور تشيني طوكيو ضمن جولة لآسيا تستمر أسبوعا والتي سيسافر خلالها إلى كوريا الجنوبية والصين أيضا.
وجاء في نبأ بثته وكالة فرانس برس للأنباء من طوكيو اليوم أن ثلاث طائرات شحن من طراز "سي-130" تتمركز حاليا في الكويت لإجلاء المدنيين اليابانيين من العراق بمن فيهم الرهائن الثلاثة في حال تم الإفراج عنهم، بحسب ما أعلن ناطق باسم وزارة الدفاع اليابانية.
مزيد من التفاصيل عن قضية الرهائن مع ميسون أبو الحب.

أفرجت مجموعة مسلحة في العراق الأحد عن تسعة رهائن آسيويين يعملون لدى قوات الاحتلال فيما أعلنت مجموعة أخرى الإفراج عن بريطاني وتم تسليمه لقوات بلاده، بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس للأنباء نقلا عن قناة (الجزيرة) الفضائية القطرية.
يشار إلى أن هذه المحطة عرضت أمس صورا لعدد من السائقين الذين قالت إنهم خطفوا ونقلت عن المجموعة المسلحة التي خطفتهم أنهم ثمانية، لكنها قدّمت تفصيلاتٍ تفيد بأن عددهم تسعة، وهم ثلاثة باكستانيين وتركيان ونيبالي وهندي وإيراني وفيليبيني.
وعلى صعيد ذي صلة، ذكرت وزارة الخارجية الصينية اليوم الاثنين أن الصين دعت العراق إلى إنقاذ سبعة صينيين خطفهم مسلحون الأحد وأنها شكّلت فريقا دبلوماسيا لتنسيق جهود إنقاذهم.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الخارجية الصينية قولها إن الزعماء الصينيين "قلقون جدا" بشأن خطف الرهائن وأصدروا تعليمات لبدء جهود الإفراج عنهم بشكل عاجل.
وأضافت أن سون بيجان سفير الصين لدى العراق طلب من بغداد اتخاذ إجراءات لمعرفة من الذي خطف الصينيين وأين يحتجزونهم وإنقاذهم سالمين.
وفي وقت سابق، أُفيد بأن الصينيين السبعة دخلوا العراق عن طريق الأردن صباح الأحد والاحتمال الأكبر أنهم خطفوا في الفلوجة.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونعود إلى محور الأوضاع الأمنية. ففي النجف الأشرف، استعادت الشرطة العراقية اليوم الاثنين السيطرة على المدينة بموجب اتفاق بين قوات التحالف وميليشيا رجل الدين الشيعي المتشدد مقتدى الصدر، بحسب ما أعلن مدير الشرطة علي الياسري.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الياسري تصريحه بأن اتفاقا تم بين قوات التحالف ومكتب الصدر يتعهد التحالف بموجبه الامتناع عن دخول المدينة لقاء إخلاء المقاتلين المباني العامة ومراكز الشرطة.
وأضاف أن الشرطة العراقية ستتولى الأمن في المدينة وقد بدأت الانتشار في جميع المراكز في النجف بعد انسحاب المسلحين الشيعة المتشددين.
أما في كربلاء فقد ألقت القوات الأميركية منشورات من طائرات على المدينة اليوم الاثنين تطلب من السكان الابتعاد عن القواعد الخاصة بقوات الائتلاف وتحذر العراقيين من أن القوات سترد إذا تعرضت لهجوم.
وكالة رويترز للأنباء أفادت بأن المنشورات التي كتبت بالعربية أكدت أن قوات الائتلاف لا ترغب في إلحاق ضرر بالعراقيين ولكنها سترد إذا تعرضت لهجوم مضيفة أنها تملك القوة الضاربة الكافية ومستعدة لاستخدامها للدفاع عن نفسها.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى شمال البلاد عبر التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسلنا في الموصل أحمد سعيد عن مستجدات الأوضاع الأمنية هناك.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونعود إلى بغداد حيث وافانا مراسلنا عماد جاسم بالتقرير الصوتي التالي عن تهديداتٍ أفيد بأنها صدرت عن مسلحين في الفلوجة حول احتمال مهاجمتهم كنائس واستهداف مسيحيين. ويتضمن التقرير مقابلات أجراها مع عضو في هيئة علماء المسلمين وأحد المواطنين المسيحيين.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل أخيرا إلى محور المواقف العربية إذ دعا رؤساء البرلمانات ومجالس الشورى الخليجية الأحد إلى وقف فوري لإطلاق النار وفك الحصار الذي تفرضه قوات التحالف على بعض المدن العراقية.
وكالة فرانس برس أفادت بأن مناشدة البرلمانيين الخليجيين وردت في بيان صدر في ختام اجتماعات استغرقت يومين في المنامة وشارك فيها مندوبون عن الكويت والبحرين وعُمان وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة.
في غضون ذلك، أصدرت الحركة السلفية في الكويت بيانا دعت فيه الحكومة الكويتية إلى عدم التعاون مع القوات الأميركية.
التفاصيل مع مراسلنا في الكويت سعد العجمي.
(رسالة الكويت الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجه ديار بامرني... وهذه عودة إلى بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG