روابط للدخول

الملف الثاني: مواطنون في الفلوجة يتركون المدينة فيما تواصل اطراف النزاع التزامها بالهدنة، مقتدى الصدر يدعو العراقيين الى الوحدة خلف جيش المهدي، القوات الايطالية تدمر مكتب الصدر في مدينة الناصرية


فوزي عبد الأمير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. و من ابرزها لهذه الساعة:
--
مواطنون في الفلوجه يتركون المدنية فيما تواصل اطراف النزاع التزامها بالهدنة
--
مقتدى الصدر يدعو العراقيين الى الوحدة خلف جيش المهدي، و القوات الايطالية تدمر مكتب الصدر في مدينة الناصرية
--
وزير الدفاع البريطاني يصر على تسليم السلطة للعراقيين في شهر حزيران المقبل، و رئيس الوزراء توني بلير يصف المواجهات التي شهدتها عدد من المدن العراقية، بأنها معركة تاريخية.
--

و مراسلنا في بغداد، ينقل تأكيد احد مساعدي الصدر، بوجود مبادرة يقودها المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، لتسوية الاوضاع بين الزعيم الشيعي مقتدى الصدر و سلطة التحالف
--
و في ملف الساعة محاور و متابعات اخرى، بالاضافة الى عدد من الرسائل و التقارير التي وافانا بها مراسلو الاذاعة، من داخل العراق
--
و قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة
انتهزت بعض العوائل في مدينة الفلوجة، فرصة الهدنة لمغادرة المدينة، في الوقت الذي تمكنت فيه خمس عشرة شاحنة محملة بالغذاء من دخول الفلوجة، و هي تحمل لافتات تعلن انها هدية من مدينة الصدر في بغداد.
و اكد عدنان الجبوري رئيس هيئة الهلال الاحمر العراقي لوكالة فرانس برس ان خمسة الاف عائلة سنية من الفلوجة فرت الى المناطق الصحراوية المحيطة بالمدينة.
فيما نقلت وكالة رويترز للانباء عن عضو مجلس الحكم الانتقالي، الدكتور محمود عثمان، انه تم الاتفاق على هدنة مدتها اثنتي عشرة ساعة قابلة للتمديد، و أضاف ان وفدا يضم ممثلين عن مجلس الحكم عاد الى الفلوجة اليوم الاحد لمواصلة المفاوضات.
--
كما نقلت وكالة رويترز للانباء عن قحطان الربيعي عضو الوفد العراقي الذي توجه الى الفلوجة يوم السبت ان الهدنة سارية في المدينة، باستثناء تبادل متفرق لاعيرة نارية.
في السياق ذاته بثت قناة الجزيرة الفضائية، شريط فيديو، اظهر مدنيا اميركيا و هو واحد من بين عدد من الاجانب الذي اختطفوا في العراق الاسبوع الماضي، اظهر الرهينة جالسا امام علم عراقي، و هدد المقاتلون الذين يحتجزون الرهائن بأنهم سيتعاملون معه بصورة اسوأ مما حدث للامريكيين الاربعة الذين تم التمثيل بجثثهم في الفلوجة.
--
و نبقى مستمعي الكرام مع تفاصيل الهدنة التي ما زالت سارية المفعول في مدينة الفلوجة، حيث اعلنت مصادر في مشاة البحرية الاميركية ان اثنين من قوات المارينز، جرحا اليوم الاحد بنيران قناصة كما قتل مسلح عراقي في اشتباك جرى بعد ذلك رغم اعلان وقف اطلاق النار في الفلوجة.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الكابتن جاسون سميث ان احد رجال مشاة البحرية اصيب في رأسه بينما اصيب اخر في ساقه بعد ان توجهت فرقة منهم للهجوم على مخبأ يشتبه ان فيه قناصا اطلق النار على قوات التحالف.
في السياق ذاته، اشتبكت مجموعة من رجال المارينز مع اربعة عراقيين مسلحين بقذائف مضادة للدبابات، مما ادى الى مقتل احد المسلحين.
و لفتت وكالة فرانس برس الى ان الحادث وقع بعد ساعتين من دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ، بعد ستة ايام من القتال بين القوات الاميركية ومسلحين في مدينة الفلوجة، و رغم اكدت جميع الاطراف التزامها بوقف اطلاق النار.

و في بغداد يعيش الناس يومهم الثالث للاضراب العام الذي دعت اليه هيئة علماء المسلمين احتجاجا على موجة العنف المتصاعد في عدد من المدن العراقية. مراسلنا نبيل الحيدري وافانا بالتقرير التالي:
(نبيل)
و من بغداد ننتقل مستمعي الكرام الى كربلاء، حيث دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر العراقيين الى الوقوف متحدين خلف جيش المهدي، مؤكدا ان هذا الجيش سيحررهم من الاحتلال الاميركي. الزميلة فريال حسين تابعت التفاصيل:
" قال الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في في بيان علق على جدار مقابل المزار الذي يضم ضريح الامام الحسين في مدينة كربلاء إن جيش المهدي هو المدافع عن حقوق الشعب وعن مراجعه ومقدساته وهو يسير نحو تحرير العراقيين من الاحتلال. و دعا البيان ايضا العراقيين الى المطالبة بانهاء الانتهاكات اللاانسانية ضد الشرفاء في مدينة الفلوجة.
على صعيد آخر نفى مسؤول في مكتب مقتدى الصدر في النجف، ان يكون الموظف الانساني الكندي السوري الاصل الذي احتجز يوم الخميس الماضي في العراق، نفى ان يكون بين ايدي عناصر الميليشا التابعة للزعيم الشيعي الصدر.
فيما اعلنت منظمة انترنشونال ريــسـكيو كـوميتي، ان فادي احسان و هو من اصل سوري تم اختطافه من قبل عناصر مسلحة محلية في مدينة الكوفة.

و في الناصرية دمرت القوات الايطالية التي تعمل ضمن قوات التحالف، مكتب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في المدينة، و ذلك بعد يوم من زيارة رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني للكتيبة الايطالية العاملة في العراق.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن سكان الناصرية، ان الجنود الايطاليين استخدموا العبوات الناسفة لتدمير البناية وتسويتها بالارض في اعقاب اشتباكات دامية بين افراد من ميليشيا جيش المهدي الموالي للصدر وقوات التحالف.
شكرا فريال و نبقى مستمعي الكرام، مع تطورات ملف الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، حيث اكد احد ممثلي الصدر في بغداد، ان المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق يتولى تنشيط مبادرة تهدف الى تسوية الاوضاع بين الصدر و سلطة الائتلاف. التفاصيل مع علي الياسي
(علي الياسي)
و من بغداد ننتقل مستمعي الكرام الى الموصل حيث اعد مراسلنا احمد سعيد المتابعة التالية:
(احمد سعيد)

و نبقى مستمعي الكرام، في شمال العراق، حيث وافانا مراسلنا سوران الداوودي بمتابعة لاخر المستجدات في المدينة
(كركوك)
مستمعي الكرام، فاصل قصير نكمل بعده متابعتنا الاخبارية، و فيها:
وزير الدفاع البريطاني يصر على تسليم السلطة للعراقيين في شهر حزيران المقبل، و رئيس الوزراء توني بلير يصف المواجهات التي شهدتها عدد من المدن العراقية، بأنها معركة تاريخية ستنتصر فيها قوات التحالف
--
فاصل
--
اذاعة العراق الحر و منها نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة.

قال وزير الدفاع البريطاني، جيف هون إن لندن لا ترى ما يدعو الى تأجيل موعد نقل السلطة الى العراقيين، الزميل شيرزاد القاضي تابع التفاصيل:
" اعلنت بريطانيا انها لا ترى ما يدعو إلى تأجيل نقل السلطة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل، كما انها لا ترى ضرورة في ارسال المزيد من القوات العسكرية، لاخماد تصاعد العمليات العسكرية في العراق.
و قال وزير الدفاع البريطاني، في حديث لشبكة سكاي نيوز، إنه يعتقد ان تسليم السلطة في الثلاثين من حزيران المقبل، لحكومة عراقية مؤقتة أمر ممكن، و اكد في هذا السياق على ضرورة أن تتصدى القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق للتهديدات الامنية، مضيفا انه لا يتفق مع الانتقادات التي اعتبرت التحركات العسكرية الامريكية شديدة القسوة وغير بناءة في العراق.
على صعيد آخر اعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أن الازمة الخطيرة التي يشهدها العراق في الوقت الحالي هي معركة تاريخية سيكون النصر فيها لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.
واكد بلير في مقابلة نشرتها صحيفة الاوبزرفر اون صانداي، أن حكومته لن تتراجع امام معركتها التاريخية.

رئيس الوزراء البريطاني اكد ايضا ان العراق لا يتجه نحو حرب اهلية، واعتبر ان المتمردين هم انصار لصدام حسين وارهابيون مدعومون من تنظيم القاعدة وانصار الصدر الذي يقف على راس حركة تمرد مسلح ضد قوات الاحتلال، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.
و في سياق متصل
اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي جورج بوش سيقطع اجازة يمضيها في مزرعته بتكساس بمناسبة عيد الفصح ليقوم يوم غد الاثنين بزيارة الى قاعدة اميركية في فورت هود جنوب تكساس وسط تدهور الوضع الامني في العراق. و قال مسؤولون في البيت الابيض ان بوش لا ينوي القاء كلمة خلال الزيارة الا انه سيلتقي مع عائلات الجنود الذين قتلوا في العراق.
شكرا شيرزاد و نبقى مستمعي الكرام مع فاصل قصير، نكمل بعده متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة
--
فاصل
--
اذاعة العراق الحر في براغ و منها نواصل بث فقرات الملف العراقي،
أفاد مراسلنا في القاهرة، ان المندوبين الدائمين لدى جامعة الدول العربية، عقدوا اليوم اجتماعا تشاوريا تناول الاوضاع في العراق، التفاصيل مع احمد رجب
(مصر)
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG