روابط للدخول

الملف الأول: سلطة التحالف تؤكد سريان وقف اطلاق النار في الفلوجة، احتمال انسحاب القوات الاميركية من الفلوجة، انفجار يهز وسط بغداد، سقوط مروحية عسكرية اميركية غرب العاصمة بغداد


فوزي عبد الأمير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. و نفتح في هذه الجولة محاور عدة،
فعلى صعيد الاوضاع في الفلوجة، سلطة التحالف تؤكد سريان وقف اطلاق النار في المدينة
--
و تفاصيل عن احتمال انسحاب القوات الاميركية من الفلوجة
--

كما تستمعون ضمن الملف العراقي لهذه الساعة، الى متابعة لآخر التطورات الامنية في عدد من المدن العراقية
--

انفجار يهز وسط بغداد، و سقوط مروحية عسكرية اميركية غرب العاصمة
--
في كركوك، مقتل اربعة اشخاص في مواجهات بين القوات الاميركية و مسلحين في المدينة.

--

و مراسلنا في بغداد، أفاد ان القوات الاميركية انسحبت من مدينة الصدر، و اوكلت الحفاظ على الوضع الامني في المدينة الى قوات الشرطة العراقية
--
و في ملف الساعة محاور و متابعات اخرى، بالاضافة الى عدد من الرسائل و التقارير التي وافانا بها مراسلو الاذاعة، من داخل العراق و خارجه
--
و قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث اكد اليوم، مسؤول في سلطة التحالف، ان وقف اطلاق النار بين القوات الاميركية والمقاتلين في مدينة الفلوجة ساري المفعول.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء عن مسؤول عسكري اميركي، ان جميع الاطراف التزمت خلال ساعات النهار بالهدنة التي دخلت حيز التنفيذ في الساعة العاشرة من صباح اليوم الاحد حسب التوقيت المحلي للعراق.
--
في السياق ذاته اكد وسيط عراقي لوكالة فرانس برس، أن وحدات مشاة البحرية الاميركية المارينز، ستبدأ انسحابها من الفلوجة بعد ست ساعات من دخول الهدنة حيز التنفيذ.
و قال المسؤول في الحزب الاسلامي العراقي حاجم الحسني ان الجانبين وعدا باحترام الاتفاق الذي تشمل المرحلة الاولى منه وقفا لاطلاق النار لمدة ست ساعات، فيما تبدأ المرحلة الثانية بانسحاب تدريجي للمارينز من الفلوجة وانتشار رجال الشرطة العراقية وقوات الدفاع المدني في المدينة.
الحسني اوضح ايضا انه التقى بالمدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق بول بريمر، مساء امس بعد عودته من الفلوجه، و لقائه مع قادة المقاتلين في المدينة.
في السياق ذاته نقلت وكالة رويترز للانباء عن علاء مكي المسؤول في الحزب الاسلامي العراق، ان المقاتلين في الفلوجة قدموا شروطا من بينها انسحاب القوات الاميركية من المدينة باتجاه الصحراء المحيطة بها.
و في سياق متصل دعا الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان، .. دعا جميع الاطراف في العراق الى ضبط النفس، و جاء في بيان أصدره المتحدث باسم الامين العام للامم المتحده، إن أنان يتابع التطورات في العراق بقلق بالغ.
--
و من الفلوجة ننتقل مستمعي الكرام، الى كربلاء حيث تجمع اليوم مئات الآلاف من الشيعة لاحياء إربعينية الامام الحسين عليه السلام. الزميل فريال حسين اعدت متابعة للتفاصيل:

"القت المواجهات المسلحة التي اندلعت بين قوات التحالف و انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، بظلالها على مراسيم احياء اربعينية الامام الحسين في كربلاء، وسط مخاوف من حدوث هجمات انتحارية على غرار ما حدث في يوم عاشوراء و اسفر عن مقتل مئة و احد و سبعين شخصا.

و قد نقلت وكالة رويترز للانباء عن مسؤولين في جماعات شيعية، انهم توصلوا الى اتفاق مع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بوقف جميع العمليات المسلحة خلال احياء الاربعينية.
في السياق ذاته، اعلنت قوات التحالف، ان اكثر من مليون شيعي توجهوا الى كربلاء للمشاركة في احياء ذكرى اربعينية الامام الحسين عليه السلام. و قال المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق بول بريمر إنه لا يمكن ضمان سلامة المشاركين في احياء هذه الذكرى، فيما عرب رئيس جهاز أمن مزاري الإمامين الحسين والعباس في كربلاء عن قلقه من محاولة بعض الجهات استغلال الثغرة الأمنية الناتجة عن غياب الشرطة العراقية عن تولي مهامها الأمنية، لتنفيذ هجمات على غرار تلك التي شهدتها المدينة قبل 40 يوما."
شكرا فريال، و نواصل مستمعي الكرام متابعتنا لمراسيم احياء اربعينية الامام الحسين عليه السلام، في بغداد، حيث اعد مراسلنا علي الياسي التقرير التالي:
(علي الياسي)
مستمعي الكرام فاصل قصير، نواصل بعده متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نفتح فيها الملف الامني، كما نتابع المستجدات في ملف احتجاز الرهائن اليابانيين.
(فاصل)
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية، و نفتح الملف الامني، حيث اعلن متحدث باسم قوات التحالف ان مروحية عسكرية اميركية اسقطت اليوم الاحد بنيران ارضية معادية، حسب تعبير المتحدث الاميركي، الذي اوضح ايضا ان الحادث وقع في اراضي مجهولة غرب العاصمة بغداد، في منتصف النهار.
المتحدث العسكري الاميركي قال ايضا إن المروحية التي أُسقطت هي من نوع اباتشي، و ان طاقمها يتألف من طيارين.
و في بغداد سمع دوي انفجار كبير وسط العاصمة، و لم تعرف بعد اسباب الانفجار.
و في هذا السياق تابع مراسلنا في بغداد فلاح حسن الاجواء التي يعيشها سكان العاصمة في ظل التطورات الامنية الاخيرة

(فلاح حسن)

و من مدينة الصدر في بغداد، افاد مراسلنا، ان القوات الاميركية قد اكملت انسحابها من المدينة، و تركت عملية الحفاظ على الامن هناك بيد قوات الشرطة العراقية، التفاصيل مع عماد جاسم
(عماد جاسم)

و من بغداد ننتقل مستمعي الكرام، الى كركوك حيث صرح قائد قوات شرطة الطوارىء في المدينة العقيد خطاب عبد الله عارف، أن اربعة اشخاص قتلوا واعتقل عدد كبير من المشتبه بهم، في مواجهات جرت ليلة امس بين القوات الاميركية ومهاجمين مسلحين في احياء شعبية شيعية شرق كركوك.
المسؤول الامني في كركوك اوضح ايضا ان القتلى الاربعة مسلحون كانوا يهاجمون القوات الاميركية، اما المعتقلون فهم من المشتبه بهم بشن هجمات ضد القوات الاميركية.
وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان الشرطة العراقية شبه غائبة عن المدينة التي تشهد انتشارا مكثفا للقوات الاميركية.
--
و نبقى مستمعي الكرام في شمال العراق، حيث تابع مراسلنا في الموصل احمد سعيد اخر التطورات هناك
(موصل)

مستمعي الكرام، فاصل قصير نكمل بعده متابعتنا الاخبارية، و فيها:
رئيس هيئة الاركان الاسرائيلي: انتصار واشنطن في العراق من مصلحة تل ابيب، و في القدس مسيرات ترفع صور صدام و مقدى الصدر

(فاصل)

اذاعة العراق الحر في براغ، و منها نواصل بث فقرات الملف العراقي.
اعلن مبعوث خاص للحكومة اليابانية في عمان ان المسؤولين اليابانيين في العاصمة الاردنية لا يملكون اي معلومات حتى الآن عن مصير الرهائن اليابانيين الثلاثة المحتجزين في العراق. الزميل شيرزاد القاضي تابع التفاصيل
" ذكرت وكالة الانباء اليابانية كيودو، ان مسؤولا عراقيا ابلغ طوكيو بقرب الافراج عن الرهائن، و نقلت الوكالة عن دبلوماسي ياباني في عمان بعد مرور ثلاث ساعات من الموعد المحدد للافراج عن اليابانيين، إنه من غير الممكن تأكيد التقارير الصحفية بشأن الافراج عن الرهائن.
في السياق ذاته، نفت فضائية الجزيرة الفضائية القطرية ان تكون قد اعلنت عن الافراج عن الرهائن اليابانيين الثلاثة، بعد ان بثت وكالة الانباء اليابانية (جيجي برس) في طوكيو خبرا نقلته عن الجزيرة، بالافراج عن المختَــطَــفين.
و قال احد اعضاء هيئة التحرير في القناة القطرية، إن الجزيرة لم نبث اي خبر من هذا النوع وقد يكون الامر خطأ في الترجمة من جانب اليابانيين.
و تجدر الاشارة الى ان مجموعة عراقية تطلق على نفسها اسم "سرايا المجاهدين" كانت قد هددت باحراق الرهائن اليابانيين احياء ما لم تسحب طوكيو جنودها من العراق، في موعد أقصاه ظهر اليوم الاحد.
في السياق ذاته، تجمع اليوم، نحو ثلاثة الاف متظاهر، امام مبنى البرلمان في طوكيو للمطالبة بسحب القوات اليابانية من العراق. وكانت تظاهرات جرت الجمعة والسبت للمطالبة بذلك ايضا."
شكرا شيرزاد، و من اذاعة العراق الحر نواص مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية
قال رئيس هيئة الاركان الاسرائيلية الجنرال موشي يعلون، إن من مصلحة اسرائيل ان تنتصر الولايات المتحدة في العراق. موضحا ان ذلك سيعزز العناصر المعتدلة في المنطقة ويهدد العناصر المتطرفة التي تسعى الى احباط المهمة الاميركية.
الجنرال يعلون قال ايضا إن الاميركيين لن يغادروا العراق سريعا حتى ولو حدث تغيير بعد الانتخابات الرئاسية الاميركية التي تجرى في شهر تشرين الثاني المقبل.
و من القدس افاد مراسلنا كرم منشي ان مسيرات عديد طافت المدن الفلسطينية و هي ترفع صور صدام حسين و الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر
(القدس)
--



بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG