روابط للدخول

تجربة استطلاعات الرأي التي لم يعرفها العراقيون في السابق


ميسون أبو الحب

سيداتي وسادتي اهلا بكم.
تمر هذه الايام ذكرى سقوط بغداد في التاسع من نيسان وسقوط النظام السابق وتخلص العراقيين من نير حكم استبدادي استمر سنوات طويلة.
مع سقوط النظام وتغير الاوضاع تغيرت امور كثيرة ودخلت مستجدات على حياة العراقيين. من هذه المستجدات تجربة جديدة لم يعرفها العراقيون في السابق وهي تجربة استطلاعات الرأي.

نعرف جميعا ان امتلاك رأي مخالف لرأي السلطة كان امرا محظورا ومحرما في العراق. واليوم تفد مؤسسات خارجية ونشأت مؤسسات داخلية تسعى إلى استطلاع آراء العراقيين في مجالات شتى مثل رأيهم في سقوط النظام أو رأيهم في الاوضاع بعد سقوط النظام أو رأيهم في الفيدرالية وفي امور أخرى كثيرة.
من هذه المؤسسات الوطنية الجديدة التي خاضت تجربة استطلاع الرأي المعهد العراقي المستقل لدراسات الإدارة والمجتمع وهو معهد بدأ تجربة استطلاعات الرأي بعد سقوط النظام السابق مباشرة تقريبا وانجز ما يقارب من خمسة استطلاعات للاراء في الاقل حتى الآن.
ترى ما معنى استطلاعات الرأي وكيف تجري هذه العملية وما هي نتائجها وكيف تتم الاستفادة من هذه النتائج. في حلقة هذا الاسبوع من برنامج موزائيك نستضيف الدكتور منقذ محمد مدير المعهد المستقل لدراسات الإدارة والمجتمع المدني ليحدثنا عن تجربة استطلاعات الرأي التي أجراها معهده حتى الآن. الدكتور منقذ محمد يبدأ اولا بشرح معنى تعبير استطلاع الرأي:


فاصل

سيداتي وسادتي إلى هنا نأتي إلى نهاية حلقة هذا الاسبوع من برنامج موزائيك وقد تطرقنا فيه إلى تجربة استطلاعات الرأي وهي تجربة حديثة لم يكن يعرفها العراقيون في السابق بل بدأوا يمارسونها بعد سقوط النظام السابق قبل عام.

تقبلوا تحياتي والى لقاء في حلقة جديدة ان شاء الله.

على صلة

XS
SM
MD
LG