روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن والقاهرة ، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها ويقدمها اليوم أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).

مجلس الحكم ينتقد بريمر ورفسنجاني يحضّ على تلقين الأميركيين درسا.

علاوي يعلق عضويته في مجلس الحكم ومبادرة شيعية لحل مشكلة مقتدى الصدر.

التحالف يقبل مبادرة الحكيم لحل الأزمة مع الصدر ، والرهائن الأجانب أصبحوا 13.

منشورات في بغداد تأمر بالإضراب وتعطيل العمل في مؤسسات الدولة.

وزير الخارجية الأميركي يصرح: الحكومة العراقية المقبلة ستكون ذات سيادة محدودة.
-----------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة الحياة اللندنية مقالا لمراسلتها في نيو يورك (راغدة درغام) بعنوان (الأسابيع المقبلة حاسمة ومخيفة للعراق والمنطقة) ، تعتبر فيه أن العراق أصبح هذا الأسبوع موقع انزلاق قدم الولايات المتحدة من مرتبة الدولة العظمى الوحيدة بسبب مغامرات وأخطاء وزارة الدفاع الأميركية وصقورها ، كما اصبح على عتبة التشرذم والسقوط في الكوارث.
وتمضي الكاتبة إلى التعبير عن الخوف ، كل الخوف ، من عدم وجود استراتيجيات واعية بعيدة المدى ، لا عربياً ولا أميركيا ولا فلسطينياً ولا إسرائيليا ولا عراقياً ولا لسلطة الائتلاف. فمستنقع أميركا في العراق يعني أيضا أن العراق هو المستنقع. وهذا محزن حقاً لبلد مضى عليه عقود من القهر والبؤس والاستغلال.
وتخلص (درغام) إلى أن مستنقع أميركا في العراق ليس فقط موقع انزلاق قدم العظمة الأميركية ، وإنما هو أيضا مرشح لأن يكون نقطة انطلاق خراب المنطقة العربية.

----------------------فاصل------------
ونستمع فيما يلي ، مستمعينا الكرام ، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) ، وتتضمن ما رصده من شؤون عراقية تناولتها الصحف المصرية اليوم.
(القاهرة)

-------------------فاصل-------------

تنتهي بهذا جولتنا على الصحافة العربية لهذه الساعة. أشكركم على متابعتكم وأدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG