روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، ضمن جولتنا اليومية على الصحافة العربية اليوم ، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض ويقدمه أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في الكويت (سعد العجمي).
وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:

بريمر يعين الصميدعي وزيرا للداخلية والربيعي مستشارا للأمن.

قافلة إغاثة أردنية إلى الفلوجة ومظاهرات في القاهرة وغزة.

خطف عامل إغاثة كندي في الكوفة.

فوضى دموية في العراق بالذكرى الأولى للاحتلال. مقتل 6 من المارينز واختطاف أميركيين و4 إيطاليين.

تعرض طاقم الجزيرة لإطلاق نار والاحتلال يتهمها بالكذب.

---------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، نشرت صحيفة البيان الإماراتية اليوم مقالا للكاتب (أحمد عمرابي) بعنوان (العراق والموعظة الفيتنامية) ، يناقش فيه وجه التشابه بين عراق اليوم وفيتنام الأمس.
ويتابع الكاتب بأن الإدارة الأميركية في كل من هاتين الحالتين كانت تعلم علم اليقين أنها تشن عدوانا ، فإنها ابتكرت ذريعة باطلة. ففي الحالة الفيتنامية ادعت إدارة الرئيس ليندون جونسون أن فيتنام هاجمت سفينة حربية أميركية في المياه الدولية قرب الساحل الفيتنامي. وفي الحالة العراقية استندت إدارة جورج بوش إلى نسج قصة كاذبة بشأن أسلحة دمار شامل في العراق.
ويمضي الكاتب إلى أن أهم سبب للفشل الأميركي في فيتنام تمثل في تجاهل الإدارة الأميركية للعمل على الجبهة السياسية الدبلوماسية ، استنادا إلى رهان تام وأوحد على القوة العسكرية. وهذا ما نراه الآن في الحالة العراقية.
ويخلص الكاتب إلى أن الطريقة التي انتهت بها الحرب الأميركية في فيتنام عظة تاريخية. فالفصل الأخير للحرب يحكي ثورة عارمة للشارع الأميركي. إنها موعظة بوسع إدارة بوش استخلاص إفادة منها فتسارع إلى تصفية احتلالها في العراق قبل فوات الأوان ونقل القضية العراقية برمتها إلى الأمم المتحدة.

----------------------فاصل---------
مستمعينا الكرام ، ينظم إلينا الآن مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليقدم عرضا لما تناولته الصحافة الكويتية والسعودية من قضايا عراقية ، وذلك في الرسالة الصوتية التالية:
(الكويت)

---------------------فاصل------------

وفي ختام جولتنا هذه على الصحافة العربية ، أدعوكم ، مستمعينا الكرام ، إلى متابعة بقية فقرات برامجنا لهذه الساعة من إذاعة العراق حر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG