روابط للدخول

الملف الثاني: استنئاف المواجهات المسلحة في الفلوجة، جهود لمجلس الحكم من اجل ايجاد حل سلمي، مئات الالاف من الشيعة يؤدون مراسم اربعينية الامام الحسين بن علي


محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم وسعدت واهلا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية وفيها نغطي ابرز الاحداث والمستجدات التي شهدها الملف العراقي ومنها: استنئاف المواجهات المسلحة في الفلوجة وجهود لمجلس الحكم من اجل ايجاد حل سلمي .. مئات الالاف من الشيعة يؤدون مراسم اربعينية الامام الحسين بن علي.
لكننا نبدا اولا بنشرة موجزة للاخبار:
فاصل
سمع دوي عدة انفجارات عبر قلب العاصمة العراقية بغداد يوم السبت فيما ارتفعت أعمدة الدخان من موقع قريب من "المنطقة الخضراء" المحصنة حيث تقع قيادة قوات التحالف في العراق بقيادة الولايات المتحدة.
هذا وقد استؤنفت مواجهات مسلحة متفرقة في الفلوجة في خرق لوقف النار الذي اعلنه الائتلاف .وكانت القوات الامريكية عرضت يوم السبت هدنة جديدة على المقاومين في مدينة الفلوجة للسماح باجراء محادثات سلام بعد نحو اسبوع من القتال الشرس الذي أودى بحياة المئات.
وقال المتحدث العسكري الامريكي البريغادير جنرال مارك كيميت في مؤتمر صحفي في بغداد ان قوات التحالف مستعدة لتنفيذ هدنة مع العناصر المعادية في الفلوجة اعتبارا من ظهر السبت.
وكان مراسلنا في بغداد علي الياسي اجرى حوارا قصيرا مع ناطق باسم سلطة الائتلاف المؤقتة عرض فيه لعدد من التطورات ذات الصلة:
بغداد علي الياسي
واكد مسؤول في الشرطة المحلية في بعقوبة ان تسعة عراقيين بينهم شرطي قتلوا وجرح 14 آخرون في الساعات ال24 الماضية في المواجهات بين مسلحين والقوات الاميركية في مناطق مختلفة من بعقوبة.
ومن الموصل التي شهدت اعمال عنف وافانا مراسلنا احمد سعيد بالتقرير التالي عن الوضع الامني:
الموصل
وفي تصريح ادلى به لوكالة فرانس بريس قال الشيخ حمزة الطائي ، وهو احد القادة في جيش المهدي التابع للسيد مقتدى الصدر ، قال ان ميلشياته ستتعهد وقف الهجمات في كربلاء طوال فترة زيارة الاربعين. يشار الى ان اكثر من مليون شيعي وصلوا الى كربلاء لاداء شعائرهم التي كان نظام صدام حسين يمنعهم من القيام بها.
وقد استطاع وفد من مجلس الحكم في موكب بعشر سيارات يضم 35 فردا بينهم قياديون من هيئة علماء المسلمين والحزب الاسلامي استطاع بعد انتظار ساعات بسبب استمرار الاشتباكات والقصف المدفعي من الدخول الى المدينة المنكوبة وبدؤا مفاوضات مع شيوخ عشائر ونافذين فيها. وصرح عضو المجلس الدكتور محمود عثمان لوكالة اسيوشيتدبريس بان الوفد سيحاول البقاء في الفلوجة لحين التوصل الى اتفاق سلمي بدلا من الحل العسكري.
ونقلت تقارير صحفية عن مصادر داخل مجلس الحكم ان الزعيم الشيعي عبد العزيز الحكيم عضو المجلس طرح مبادرة لحل الازمة الناشبة بين الصدر وقيادة التحالف تقوم على ثلاث نقاط اساسية هي، اصدار بيان من مقتدى الصدر بالتهدئة وحل جيش المهدي، والقبول بالتهمة الموجهة اليه بالتحريض على قتل الشخصية الشيعية عبد المجيد الخوئي بشرط عدم القاء القبض عليه في اطار القضية وتوكيله محاميا لمتابعة القضية لدى المحاكم العراقية، واخيرا اعطاء ضمانة بعدم التحرك من قبل الزعيم الشاب الى حين تسوية الامور. وادعت المصادر ان قيادة التحالف قبلت مبادرة الحكيم بشرط الالتزام التام بالنقاط الواردة فيها لكن الامر لم يؤكد بعد.
وبحسب وكالة الصحافة الالمانية فقد هدد اعضاء المجلس سلامة الخفاجي ومحسن عبد الحميد وغازي الياور بتعليق عضويتهم ما لم تتخل سلطة الائتلاف المؤقتة عن الخيار العسكري. فيما علق عبد الكريم ماهود المحمداوي القريب من مقتدى الصدر عضويته بالفعل فيما تخلى العضو الاخر الدكتور اياد علاوي عن رئاسته للجنة الامنية في المجلس بسبب تجاهل رايه في عدم اللجوء الى استخدام القوة.
مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري تابع الجهود المبذولة من اجل وقف التدهور الامني الذي اجتاح مناطق عدة من العراق الاسبوع الفائت:
بغداد نبيل الحيدري 2
قالت وزارة الخارجية الالمانية يوم السبت ان المانيين من مسؤولي الامن فقدا منذ عدة أيام اثناء سفرهما من الاردن للسفارة الالمانية في بغداد مضيفة إلى انه ليس ثمة ما يفيد خطفهما.
وأكدت متحدثة صحة تقرير بثته شبكة زد.دي.اف التلفزيونية بشان اختفاء الرجلين البالغين من العمر 38 عاما و25 عاما عندما كانا في الطريق إلى بغداد قبل أيام.
وقالت الشبكة التلفزيونية ان الشخصين المفقودين يعتقد انهما من حراس السفارة كانا يقومان بعملية روتينية لتبادل نوبات العاملين..
وكالة رويترز من جهتها نقلت عن مسؤول بالصليب الاحمر يوم السبت ان مدير الصليب الاحمر العراقي في مدينة اربيل الشمالية وزوجته قتلا.
واضاف هوار الغفوري مدير عمليات الصليب الاحمر في الشمال ان الجثتين المحترقتين لبرزان محمد أحمد وزوجته عثر عليهما وقد القيتا في شارع بمدينة الموصل غربي اربيل.
فاصل
اقر الرئيس الاميركي جورج بوش ووزير خارجيته كولن باول بصعوبة الوضع في العراق خلال الاسبوع المنصرم لكنهما جددا التزام الادارة بتسليم السلطة للعراقيين في الثلاثين من حزيران:
( اياد ) اكد الرئيس الاميركي جورج بوش السبت مجددا ان نقل السلطة الى العراقيين سيتم في موعده المحدد في 30 حزيران المقبل معبرا عن رفضه لاي ارجاء في هذه العملية بسبب تدهور الوضع.
واضاف بوش في خطابه الاذاعي الاسبوعي ان البعض اقترحوا ان الرد على الهجمات الاخيرة بارجاء نقل السيادة الى العراقيين وهذا بالتحديد ما يريده الذين يريدون التحكم بسير الاحداث في العراق ومنع العراقيين من ان يكون لهم كلمة في اختيار مستقبلهم ويريدون ان يتخلى التحالف واميركا عن وعودها في نظر العالم. واكد قائلا ان "اهداف اعداء الحرية ستحبط".
وحول تصاعد العنف في العراق منذ اسبوع، اعترف بوش بان قوات التحالف واجهت خلال الاسبوع المنصرم استفزازات ونقلت المعركة الى الاعداء بحسب تعبيره.
وتعهد بوش بان القوات الاميركية وقوات التحالف ستواصل هجومها على على مرتكبي الهجمات حتى دحرهم.
وفي تطور ذي صلة ، اقر وزير الخارجية الاميركي كولن باول في مقابلة تلفزيونية مع شبكة فوكس نيوز انه كان على الولايات المتحدة ان تواجه اسبوعا قاسيا في العراق حيث شن المقاتلون عددا كبيرا من الهجمات ضد القوات الاميركية.
واضاف باول ان اتصالات تكتيكية جرت بين المجموعتين الشيعية والسنية، لكن لم يكن هناك معلومات تفيد بقيام حلف واسع.
واضاف ان قواته في المثلث السني لا زالت تواجه عناصر من النظام السابق وعناصر من المجرمين انضموا اليهم، وبعض الارهابيين.( اياد )
فاصل
لا زلتم تستمعون الى هذه الجولة الاخبارية من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
فاصل قصير
الكويت تتابع بقلق تدهور الوضع في بعض المناطق العراقية وقمة بوش شارون المقبلة ستعرض للشان العراقي..
فاصل اعلاني
في الكويت نقل مراسلنا سعد العجمي تصريحات لوزير الدفاع الكويتي حول تطورات الوضع في العراق كما تحدث الى معلق سياسي:
الكويت
وفي القاهرة اجرى الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى اتصالا بالاخضر البراهيمي وبحث معه الوضع في العراق وقد سال مراسلنا احمد رجب الدبلوماسي المصري البارز محمد شاكر حول امكانية ارسال بعثة عربية لتقصي امكانية اعداد مؤتمر للعراق باشراف الجامعة العربية فقال:
القاهرة المقطع
فاصل
بات من المؤكد ان يكون الشان العراقي من اهم المواضيع التي ستبحث في القمة المرتقبة بين الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء الاسرائيلي اريئيل شارون في واشنطن.. وسائل الاعلام الاسرائيلية شددت على اجواء القلق حيال التطورات الاخيرة في هذا البلد. تفصيلات اخرى من مراسلنا في القدس كرم منشي:
القدس

على صلة

XS
SM
MD
LG