روابط للدخول

الباجه جي يعتبر العمليات العسكرية الاميركية في الفلوجة عمل غير قانوني، مقتل اكثر من 400 عراقي و جرح نحو 1000 في معارك الفلوجه، وزير حقوق الانسان في العراق يستقيل من منصبه


فوزي عبد الأمير

اعتبر عضو مجلس الحكم الانتقالي الدكتور عدنان الباجه جي ان العملية العسكرية التي تقوم بها القوات الاميركية في مدينة الفلوجة هي عمل غير قانوني وغير مقبول بتاتا.
واضاف الباجه جي في حديث لشبكة العربية الفضائية إنه يندد بالاعمال العسكرية التي قامت بها القوات الاميركية لانها في حقيقة الامر تمثل عقوبة جماعية لاهل الفلوجة.
في السياق ذاته،
قال حاتم الحسيني مساعد عضو مجلس الحكم الانتقالي، محسن عبد الحميد من الحزب الاسلامي العراقي، ان اكثر من اربــعــمئة عراقي قتلوا و جرح نحو الف اخرين في العملية الهجومية التي تشنها القوات الاميركية منذ ستة ايام ضد مسلحين في مدينة الفلوجة.
الحسيني اكد ايضا على صحة هذه الارقام، و اوضح انه مصدرها هو المستشفيات في الفلوجة.

صرح المتحدث باسم سلطة الائتلاف المؤقتة، دان سينور, في مؤتمر صحافي عقد اليوم، في بغداد، ان وزير حقوق الانسان العراقي عبد الباسط تركي استقال من منصبه بعد يوم واحد من استقالة وزير الداخلية نوري البدران.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان سينور لم يكشف عن سبب الاستقالة.
و كان وزير الداخلية العراقي نوري البدران، قد اعلن يوم امس انه قدم استقالته بعد ان اعرب الحاكم المدني الاميركي في العراق بول بريمر عن عدم ارتياحه لاداء الوزارة.

دعت دول عربية و مسؤولون عرب الى وقف المعارك الدائرة بين قوات التحالف و المسلحين الشيعة و السنة، و حذروا من وقوع حرب اهلية في العراق.
و في هذا السياق دعا مجلس التعاون الخليجي الى وقف اعمال العنف مناشدا العراقيين تغليب المصلحة الوطنية على أي مصلحة اخرى، كما طالب المجلس قوات التحالف بتوفير الامن للشعب العراقي.
و في لبنان، اكد المرجع الشيعي سيد محمد حسين فضل الله اليوم ان الاميركيين يرتكبون ضد المدنيين العراقيين مجازر شبيهة بما ترتكبه اسرائيل ضد الفلسطينيين، وحذر من وقوع فتنة قد تفتعلها جهات لم يسمها فضل الله، و ذلك خلال مراسيم احياء اربعين الامام الحسين الذي يصادف الاحد المقبل.
و في القاهرة، دعا الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الى حماية المدنيين في العراق مؤكدا ان الجامعة على استعداد لاستضافة القيادات العراقية وممثلي القوى السياسية العراقية والاوروبيين والامم الامم المتحدة وكل من يرغب في الاستماع الى صوت العراقيين.
و في عمان امر العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بارسال مساعدات عاجلة الى مدينة الفلوجة، تشمل مواد غذائية وادوية واغطية وذلك للمساهمة في التخفيف من معاناة الشعب العراقي في المدينة، حسب تعبير وكالة فرانس برس للانباء.


افاد مراسل لوكالة فرانس برس، ان قذيفة سقطت بعد ظهر اليوم الجمعة على ناد رياضي بالقرب من فندق شيراتون في بغداد حيث ينزل عدد من الصحافيين الاجانب.
و اوضح المراسل ان الحادث لم يسفر عن وقوع اصابات او اضرار. و قد افادت فرانس برس ان القوات الاميركية وصلت بسرعة الى موقع سقوط القذيفة.
على صعيد آخر نقلت وكالة رويترز للانباء عن مسلحين في ضاحية (ابو غريب)، انهم احتجزوا اربعة ايطاليين و اثنين من الاميركيين كرهائن.
و في هذا السياق
قال المتحدث باسم سلطة التحالف في العراق، دان سينور في مؤتمر صحفي عقده اليوم، إن الائتلاف بقيادة الولايات المتحدة لن يتفاوض مع الارهابيين الذين ربما يحتجزون رهائن في العراق. سينور اضاف ايضا ان القوات الاميركية ستسعى الى اعتقال هؤلاء الارهابيين او قتلهم.
على صعيد آخر
اعلن الجنرال مارك كيميت نائب القائد العام للقوات الاميركية في العراق، .. اعلن عن مقتل جندي اميركي ومدني عراقي في هجوم غرب بغداد.
و في لندن صرح متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية اليوم ان مواطنا بريطانيا قد قتل في العراق، دون ذكر المزيد من التفاصيل

و في النجف قتل ثلاثة عراقيين و أصيب خمسة عشر آخرون بجروح في اشتباكات وقعت اليوم، بين ميليشيات شيعية و قوات التحالف، و ذلك في تبادل لاطلاق النار وقع بعد ظهر اليوم، بين النجف و الكوفة.

قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو، في حديث لاذاعة BBC البريطانية، ان الوضع الحالي في العراق هو الاخطر، الذي يواجه قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة.
على صعيد آخر دعت روسيا قوات التحالف في العراق، الى وقف عملياتها ضد المسلحين العراقيين و الابتعاد عن استخدام القوة المفرط في التعامل مع المقاتلين.
كما عبرت وزارة الخارجية الروسية في بيان اصدرته اليوم، عن قلقها من تصاعد الاوضاع في العراق، و حذرت من وقوع كارثة انسانية فيه.


اعلن مساعد قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال مارك كيميت اليوم في حديث لشبكة CNN الاخبارية الاميركية، ان تعليق العمليات العسكرية في مدينة الفلوجة مستمر على الرغم من التصريحات المناقضة التي ادلى بها ضابط اميركي من ساحة العمليات في المدينة.
و كانت وكالة فرانس برس للانباء، قد نقلت عن الكولونيل برينان بيرن و هو احد القادة الميدانيين في الفلوجة، أن تعليق العمليات العسكرية في المدينة، و الذي اعلن عنه المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق بول بريمر قد انتهى ولم يستغرق سوى تسعين دقيقة.
و تجدر الاشارة الى ان عناصر من مشاة البحرية الاميركية اطلقوا صواريخ على المقاتلين في المدينة بعد هذا الاعلان. في الوقت الذي اكد فيه ضباط اميركيون ان المقاتلين في الفلوجة عمدوا خلال فترة وقف القتال، الى اطلاق قذيفتي هاون على الاقل على القوات الاميركية.

دعا رئيس هيئة علماء المسلمين السنة الشيخ حارث الضاري، اليوم،.. دعى العراقيين الى الاضراب عن العمل لمدة ثلاثة ايام ابتداء من يوم غد السبت، و ذلك احتجاجا على ما تقوم به القوات الاميركية في مدينة الفلوجة.
الضاري قال ايضا في خطبة الجمعة من مسجد ام القرى في بغداد، إن هيئة علماء السنة اصدرت قرارا حرّمت فيه على العراقيين التعامل و الترويج للبضائع الاميركية والبريطانية. و تابع انه من غير الجائز شراء كل البضائع الاميركية والبريطانية لان هذا المال يذهب للجهد العسكري الذي يوجه ضد العراق و البلاد العربية و الاسلامية.

دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، الرئيس الاميركي جورج بوش الى سحب قواته من العراق او مواجهة ثورة حقيقية.
وقال الصدر في خطبة يوم الجمعة، التي قرأها جابر الخفاجي وهو احد مساعديه في مسجد الكوفة،.. قال الصدر إنه يوجه كلامه الى عدوه بوش، و اضاف اذا كانت حجة بوش في الحرب على العراق هي صدام واسلحة الدمار الشامل فهذا كلام قد مضى و إن بوش يحارب الآن الشعب العراقي.
الصدر اضاف ايضا في خطبته ليوم الجمعة، ان الولايات المتحدة، لا تواجه في العراق، مقاومة شعبية بل ثورة حقيقية.
على صعيد آخر، اعلن ممثل الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مدينة السماوة، الشيخ كاظم العوضي، إنه قد اعفي من منصبه، بعدما رفض تنظيم تظاهرات ضد اليابانيين المتمركزين في السماوة.
و في الناصرية أججت المواجهات العنيفة بين القوات الاميركية ومقاتلي جيش المهدي في المدينة، .. أججت غضب السكان على قوات التحالف، و كذلك على ميليشيا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، ان العراقيين في المدينة، يعتبرون ان الصدر يزج العراق في نزاع لا جدوى منه في ظل انعدام الاستقرار. في اتهم عدد من سكان المدينة قوات التحالف بالتنصل عن وعودهم باعمار العراق.

اعلن المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق بول بريمر اليوم انه عين عضو مجلس الحكم الانتقالي العراقي سمير الصميدعي وزيرا جديدا للداخلية بدلا من الوزير المستقيل نوري البدران.
كما اعلن بريمر تعيين عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق، موفق الربيعي مستشارا للامن.
و تجدر الاشارة الى ان البدران اعلن يوم امس الخميس استقالته مؤكدا ان بول بريمر ليس راضيا عن عمل الوزارة. و اضاف البدران ان الحاكم المدني الاميركي في العراق، راى إنه من الضروري اعادة التوازن في توزيع الحقائب الوزارية بين السنة والشيعة.

اصيب ثلاثة من عناصر الشرطة العراقية و سبعة عشر متظاهرا بجروح اليوم الجمعة عندما اطلق مسلحون مجهولون، كانوا يسيرون وسط متظاهرين، اطلقوا النار على مديرية شرطة بعقوبة مما استدعى رد الجنود الاميركيين المتحصنين فيها.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مسؤول في الشرطة انه تم التبليغ بوجود تظاهرة متجهة صوب مديرية شرطة ديالى وسط المدينة، وما ان وصل المتظاهرون حتى سقطت على المديرية اربعة قذائف هاون ثم قذيفة ار.بي.جي اصابت سجن المديرية.
المصدر اوضح ايضا ان الهجوم ادى الى اصابة ثلاثة من رجال الشرطة واشعال النار في المبنى.
كما اضاف المصدر الامني الذي لم تكشف فرانس برس عن اسمه، ان القوات الاميركية الموجودة في مديرية شرطة بعقوبة، ردت على مصدر النار مما ادى الى جرح احد عشر متظاهرا.

على صلة

XS
SM
MD
LG