روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


حسين سعيد

مستمعينا الاعزاء اجدد لكم التحية وهذه جولة على ابرز التعليقات ذات الصلة بالشأن العراقي نشرتها يوم الجمعة صحف صادرة في دول خليجية واليمن.
** **
حذرت صحيفة الثورة اليمنية الحكومية في افتتاحيتها من ان الأوضاع في العراق تتجه نحو المزيد من التعقيد والاضطراب وعدم الاستقرار، ما ينذر باتساع دائرة العنف وخروج المسألة عن السيطرة.
***
وتساءلت صحيفة الوطن العمانية في افتتاحيتها ماذا حدث؟ كيف اخطأت الولايات المتحدة التقدير لتواجه اليوم هجمات شرسة من اولئك الذين اعتقدت انها حاربت من اجلهم. ومن يستطيع ان يقرأ كيف سيكون العراق غدا.. على استقرار أم فوضى..من يدري..
***
وقالت صحيفة عمان العمانية في افتتاحيتها ان حوارات واشنطن حول الوضع في العراق تتنازعه آراء واجتهادات ورؤى مختلفة. لكن سياسة واشنطن تجاه بغداد في ظروفها الراهنة تتسم بقدر من الثبات تستمدها في واقع الامر من مصدر واحد اساسي هو جورج بوش نفسه، الذي لا يبدي أي صبر مع من يضعون اسس سياسة واشنطن تجاه العراق الآن موضع النقاش.

مستمعي الاعزاء وقبل ان نواصل قراءتنا في صحف خليجية أخرى اترككم مع مراسلنا في الكويت سعد العجمي واستعراضه للشأن العراقي في صحف كويتية:
(تقرير سعد العجمي)
***
صحيفة الوطن السعودية اعتبرت العمليات العسكرية الأمريكية الدائرة حاليا في العراق بانها تعبر عن سوء تخطيط من قبل سلطات الاحتلال، وجهل بطبيعة الشارع العراقي، وبينما اكدت في افتتاحيتها ان التخبط الامريكي ليس جديدا، تساءلت ولكن الى متى يجب على العراق والمسلمين دفع ثمن هذا التخبط؟
***
وعلقت صحيفة سعودية اخرى هي الجزيرة في افتتاحية حملت عنوان (المذابح من رواندا الى الفوجة) بالقول لن يفيد دولة عظمى أن تنقاد هكذا وبسهولة للرغبة في الانتقام، بينما تحتاج الأوضاع لكل الحكمة والتروي في بلد متوتر من أقصاه إلى أقصاه.
***
صحيفة البيان الاماراتية وفي افتتاحية حمل عنوان (كلنا مع شعب العراق) قالت لقد جاء سقوط بغداد سهلاً، وظن البعض ان شعب العراق الذي استبشر خيراً باختفاء صدام حسين سيتجاوب مع كل ما تفرضه سلطات الاحتلال من قرارات.
***
وفي صحيفة اماراتية أخرى هي الاتحاد نقرأ العراقيون على وعي تام بما يدور من حولهم وإرادة الشعب الطامح إلى السلام والاستقرار ستنتصر على هوس الطامعين في النفوذ والسلطة وتسجيل بطولات على جماجم الأبرياء، مشددة على ان الوقت ما زال سانحا لسماع صوت العقل والحكمة.
***
واكدت صحيفة الراية القطرية في افتتاحيتها الذي حمل عنوان (تطور مأساوي للعنف في العراق) ان المطلوب على وجه السرعة هو وقف الهجمات على المدنيين العراقيين، وان ازالة حالة التوتر والعنف لن يتم بغير الحوار الهادىء والشروع في عملية نقل السلطة الى العراقيين.

** **
مستمعينا الكرام بهذا انتهت جولتنا على صحف عربية صادرة في الخليج.
اعد الجولة وقدمها حسين سعيد واخرجها نبيل خوري.
شكرا على حسن متابعتكم ونترككم مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG