روابط للدخول

مقتل ما يقرب من 300 شخصاً و جرح المئات في الفلوجة، ميليشيات جيش المهدي الموالية لمقتدى الصدر تسيطر على وسط مدن النجف و الكوت و الكوفة، رامسفيلد يؤكد ان القوات الاميركية ما تزال تسيطر على العراق


شيرزاد القاضي

قالت الشرطة إن قنبلة زرعت على جانب طريق انفجرت في منطقة في غرب بغداد صباح اليوم الخميس وهرع عدد من سيارات الاسعاف إلى المنطقة، لكن الشرطة قالت إنه لم تقع خسائر في الأرواح.

وعلى صعيد ذي صلة بتوتر الوضع الأمني في العراق دافع مشاة البحرية الامريكية (المارينز) يوم الاربعاء عن قرارهم بمهاجمة مسجد في مدينة الفلوجة مشيرين الى ان مقاتلين كانوا يطلقون النيران من داخله، ما يعني انه فقد وضعه كمبنى يتمتع بالحماية.

وفي الفلوجة استمر القتال الذي دام عدة أيام حيث قُتل ما يقرب من 300 شخصاً وجرح المئات، بحسب ما نقلته رويترز عن طبيب في مستشفى المدينة اليوم الخميس، أضافة الى مقتل عدد من جنود المارينز حيث تشن القوات الأميركية "عملية الحسم الحديدي" ، بعد أن قتل سكان محليون في الفلوجة أربعة مدنيين أميركيين ومثلوا بجثههم.

الى ذلك أشارت وكالات أنباء عالمية ان ميليشيات جيش المهدي الموالية لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر تسيطر على وسط مدن النجف والكوت والكوفة بالاضافة الى مراكز الشرطة والمباني العامة بينما تحتفظ قوات التحالف بقواعد خارج هذه المدن، لكنه أضاف أنهم سيفعلون كل ما هو ضروري لهزيمة قوات مقتدى الصدر أينما وجدت في ميدان المعركة.

فيما أكد وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد يوم الاربعاء على ان القوات الامريكية ما زالت تسيطر على العراق لكنه حذر من زيارة المدن الشيعية المقدسة قائلا انها يحتمل ان تكون خطرة.

واضاف رامسفيلد ان وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) قد تؤجل العودة المقررة لبعض من القوات الامريكية الموجودة حاليا بالعراق لدعم مستويات القوة الامريكية للتعامل مع العنف الحالي..

من ناحيته قال الجنرال رتشارد مايرز رئيس هيئة الأركان المشتركة إن الأمر لا يتعلق بانتفاضة شعبية أو بحركة تؤيدها غالبية العراقيين.



أعلن نوري بدران وزير الداخلية العراقي استقالته اليوم الخميس قائلا انه سمع ان ادارة سلطة التحالف غير راضية عن ادائه وتريد تشكيلا طائفيا مختلفا في الحكومة.

وقال وزير الداخلية العراقي وهو شيعي انه اُبلغ أن الإدارة ترى انه يجب ألا يكون وزيرا الدفاع والداخلية من الشيعة في آن واحد، بحسب رويترز.

وقد أصدر المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة في العراق بول بريمر والرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي مسعود بارزاني بياناً مشتركاًُ أشارا فيه الى أنهما يأسفان لقرار نوري بدران بالإستقالة، وعبرا عن تقديرهما لتوليه لهذا المنصب في فترة عصيبة.




قالت وكالة رويترز إن أعضاء في مجلس الشيوخ الامريكي تجادلوا بشأن ما اذا كان الصراع في العراق يتحول الى فيتنام أخرى واقترح بعض الجمهوريين المؤيدين للرئيس جورج بوش ان يبحث الرئيس تمديد المهلة المحددة لتسليم
السلطة للعراقيين التي يحين موعدها في الثلاثين من حزيران القادم.

وفي محور آخر قالت مستشارة الامن القومي الامريكي كوندوليزا رايس اليوم الخميس ان ادارة الرئيس جورج بوش ناقشت "القيام بعمل ما ضد العراق" بعد هجمات الحادي عشر من ايلول لكن كبار مساعدي بوش نصحوا بعدم الإقدام على ذلك.




سيبدأ هذا الشهر بث اعلانات من قبل سلطة التحالف المؤقتة في العراق تهدف في جزء منها إلى اطلاع العراقيين على كيفية نقل السلطة لكنها تهدف أيضاً إلى كسب قلوب العراقيين وإشاعة شعور بالكرامة الوطنية واثارة حماس الشعب، بحسب ما أورته وكالة رويترز.

وتأمل سلطة التحالف أن تتمكن عن طريق تشغيل محترفين وبث الاعلانات على المحطات الفضائية العربية من الوصول إلى عدد أكبر من المشاهدين سواء في العراق أو في العالم العربي بأسره.




نقلت رويترزعن مسؤول روسي كبير يوم الخميس قوله ان العراق أصبح "مرتعا للارهاب" وانه يتعين على المجتمع الدولي ان يضمن استقرار البلاد قبل ان تسلم واشنطن السيادة الى حكومة عراقية.






ذكرت حكومة استراليا يوم الخميس إن الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة يجب ان يبقى في العراق بعد تسليم السيادة للعراقيين في الثلاثين من حزيران.

وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر أكد ان من المهم إخماد موجة الاشتباكات التي قتل فيها اكثر من 235 شخصا في الايام الثلاثة الماضية حتى يمكن الوفاء بموعد تسليم السلطة، وقد أرسلت استراليا الفي جندي للانضمام الى قوات التحالف في العراق.





نفت وزارة الدفاع الاسبانية اليوم الخميس احتجاز أي فرد
من قواتها العسكرية في العراق رهائن لدى مسلحين من الشيعة.

وكان مساعد للزعيم الشيعي مقتدى الصدر قال خلال مؤتمر صحفي عقده يوم الاربعاء في مدينة النجف إن جنودا من قوات التحالف سقطوا أسرى في المعارك.

وعلى صعيد ذي صلة نفى البريغادير جنرال مارك كيميت المتحدث باسم القوات الأميركية في العراق، نفى أن يكون جنود أجانب قد أعتقلوا من قبل الميليشيات المتطرفة في مدينة النجف.



قالت رويترز إن قناة الجزيرة الفضائية القطرية بثت اليوم الخميس شريط فيديو لثلاثة يابانيين بينهم امرأة قالت إن جماعة عراقية تسمي نفسها سرايا المجاهدين تحتجزهم رهائن وهددت بقتلهم إذا لم تغادر القوات اليابانية العراق.

وأظهر شريط الفيديو الرهائن وهم يرتدون الملابس المدنية، وورد في جوازات السفر التي عرضها شريط الفيديو ان أحد الرجلين لديه بطاقة هوية صحفية.

الى ذلك أعلن متحدث باسم الحكومة اليابانية يوم الخميس إن بلاده لن تسحب قواتها من العراق وطالب بالأفراج الفوري عن المحتجزين اليابانيين.




وفي خبر وصلنا الآن قالت وزارة الخارجية إن سبعة كوريين جنوبيين احتجزتهم جماعة مسلحة في العراق تم الإفراج عنهم دون ان يمسهم اذى، وكان السبعة الذين ينتمون لجماعة كنسية قد خطفوا قرب بغداد يوم الخميس.

ونقل تلفزيون (واي.تي.ان.) الكوري الجنوبي عن السبعة قولهم للصحفيين في فندق في بغداد ان الجماعة العراقية المسلحة اعادتهم الى العاصمة بعد التحقق من جنسياتهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG